جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 324 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 323 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_rcapجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_voting_barجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_rcapجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_voting_barجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_lcap 
معتصم - 12434
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_rcapجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_voting_barجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_rcapجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_voting_barجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_rcapجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_voting_barجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_rcapجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_voting_barجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_rcapجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_voting_barجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_rcapجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_voting_barجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_rcapجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_voting_barجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_lcap 
العرين - 1193
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_rcapجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_voting_barجذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون - الدكتور عثمان سعدي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام




January 21, 2017
جذر الأمازيغية عربي وخط كتاتبتها عربي لتّنه الفرنكفونيون
othman saady
الدكتور عثمان سعدي
تدور في هذه الأيام أقاويل ينشرها دعاة الأمازيغية، فيشتمون العربية ومن يدافع عنها، ويعتبرون العربية معاداة للأمازيغية والتراث الأمازيغي. وأنا أرد عليهم بأن الأمازيغية والعربية من أرومة واحدة لا تناقض بينهما، وأن الذي فرق بينهما هو المستعمر الفرنسي الغاشم منذ 1830 ، وأنه قبل هذا التاريخ لم يوجد أمازيغيّ واحد ينتمي للأمازيغ يعادي العربية، كل الأمازيغ قبل هذا التاريخ كانوا يؤمنون بأن العربية والأمازيغية كيان واحد وأن العربية لغتهم.
جذر كلمة أمازغية عربي
إن جذر كلمة أمازيغية عربي وأنها لا توجد إلا في قاموس اللغة العربية، وإليكم ما ورد في معجم (لسان العرب لابن منظور) حيث ذكر مزرَ معناها قوِيَ واشتد قلبه. ومزَغ تعني وثَب، يقول ابن منظور:
مزر

ويُروى: أَسدٌ مَزِيرُ، والجمع أَمازِرُ مثل أَفِيل وأَفائِلَ؛ وأَنشد

الأَخفش: (هو النحوي المشهور كان أحب امرأة فتخلت عنه وانصرفت لرجل طويل القامة، كان الأخفش قصيرها) فأنشد هذين البيتين مفتخرا بالرجال القصيري القامة)
إِلَيْكِ ابْنَةَ الأَعْيارِ، خافي بَسَالَةَ الـ ــــرِّجالِ، وأَصْلالُ الرِّجال أقاصرُهْ
ولا تَذْهَبَنْ عَيْناكِ في كُلِّ شَرْمَحٍ طُوالٍ، فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمــــــــــــــازِرُهْ
شرح الكلمات: أصلال جمع صِلٌّ وهو ذكر الثعبان.
الأمازرُ : الأقوياء أشداء القلوب
معنى البيتين : يا ابنة الأعيار التي عِبْتِ عليّ قصر قامتي، أعلمك أن فحول الرجال هم قصيرو القامة، هم كذكور الثعابين أقوياء أشداء القلوب,

مَزَغَ: قال ابن بري: التمَزُّغُ التَّوَثُّبُ؛ قال رؤبة:

بالوَثْبِ في السَّوْآتِ والتمَزُّغِ
السوآت : جمع سَوْءٌ أي كل ما يغمّ الإنسان. ومعنى شطر البيت: بتجاوز كل ما يبعث على الغمّ والهمّ والقفز عليه
النزعة الأمازيغية البربرية:
ينبغي أن نفرق بين أمازيغية أو بربرية التي هي عنصر من تاريخ المغرب العربي، وبين النزعة الأمازيغية البربرية وهي إيديولوجية صنعها الاستعمار الفرنسي وتسيرها الأكاديمية البربرية بباريس منذ تأسيسها سنة 1967 وتطبق توجيهاتها الجمعيات الأمازيغية العنصرية العرقية الفرنكفونية بالمغرب العربي، وتطلق على هذه النزعة Berberisme ، ومنذ تاريخ تأسيسها صار البربريون يكتبون اللهجة القبائلية الأمازيغية بالحرف اللاتيني، وهذا التلتين تبنته المحافظة السامية للأمازيغية التي تدير المسألة الأمازيغية بالجزائر. بينما التراث الأمازيغي مكتوب بالحرف العربي، وحرف التيفيناغ الذي يستعمله التوارق البدو بالصحراء والذي يزعم البربريون أنه الحرف الأمازيغي هو مستمد من الحرف الكنعاني الفينيقي المنحدر من حرف المسند العربي باليمن السعيد.اللغة الأمازيغية تعتبر لغة الضاد الأمازيغ يفرقون بين الضاد والظاء، الكاتب الجزائري الأمازيغي السعيد الزاهري نشر مقالا في مجلة المقتطف المصرية سنة 1938 عنوانه (البربرية لغة الضاد).
والذي يؤكد كتابة هذا التراث بالحرف العربي أن ديوان الشاعر القبائلي الأمازيغي الكبير محند أُو محند، الذي ولد في قرية أقمون (الأربعاء أنيراثن) سنة 1883 وتوفي سنة 1946 على الأرجح والذي يعتبر في مستوى الشعراء العرب الكبار ، وأنا أشبهه في سيرته وشعره بالشاعر العربي الشنفرى، يقول عنه الشيخ عبد الرحمن شيبان رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أنه متنبى الأمازيغ، شعره موزون مقفى في طابع الموشح، أسميه ثلاثيات سي موحند. وأقدم للقراء الكرام ثلاثيات لهذا الشاعر مستمدة في ديوانه الذي نشرها كتاب رائع عنوانه (أشعار سي موحند الحوار الرفيع بين الصوت الأمازيغي والحرف العربي) للمؤلف عبد الرحمن بوزيده، الصادر عن دار الحكمة بالجزائر سنة 1990 ، الشعر مثبت بالقبائلية مع الترجمة العربية. وقد وضعت خطا تحت الكلمات العربية في النص القبائلي وهي كثيرة، لأبين أن الشاعر لا يستعمل الكلمات الفرنسية إلا نادرا وأن تسعين في المائة من كلمات اللغة الأمازيعة جذورها عربية، وقد أثبت ذلك في (معجم الجذور العربية للكلمات الأمازيغية) الذي أصدرته سنة 2007. كمأ أوضح أن الأكاديمية البربرية في باريس قامت بتطهير القبائلية التي تعتبرها هي الأمازيغية، تطهيرها من الكلمات التي فيها رائحة الإسلام والعربية مثل (السلام فلاّون) التي صارت (أزّول فلاون)، مع أن كلمة أزول لا وجود لها في أي لهجة أمازيغية، التحية المتداولة في سائر اللهجات الأمازيغية بما فيها القبائلية هي (السلام فلاّون) أي السلام عليكم ، ومن الغريب حتى اليهود العبرانيون يحيون بكلمة السلام، فيقولون (شالوم عِمِّيخم) أي السلام عماكم وهي قلب لكلمة معكم والقلب مشهور في العربية، ففي صحراء الجزائر بعض العشائر تقول خذني عماك بدل معك؛ واستبدلت كلمة الشهيد في الأمازيغية بكلمة أمغراس؛ ومثل كلمة يَلّو التي حلت محل الله ورب؛ كما استبدلت عشرات الكلمات ويطبق هذه الخطة في تبديل الكلمات البربريست الفرنكفونيون بالجزائر. ولنلاحظ ان الشاعر محند يستعمل في شعره اسم الجلالة ربّي والله.
في هذه الثلاثية يقول الشاعر أنه غريب في قرن يسيطر عليه الاستعمار فجعله معوجا، فقلبي يتزلزل من هذا الاعوجاج، بحيث صرت في بلدي كاليتيم المسجون
الترجمة الأمازيغي
كم فؤادي يترجرج أثَا أوليُو إسْرَجْرَجْ
إن هذا القرن أعوج أفَ القَرنْ أعوَجْ
كاليتيم غلقوا الأبواب دوني أيَ أوصاغْ أمْــڨُـوجيلْ ثَبُّورَثْ
وفي ثلاثية أخرى يصف القرن تحت المستعمر بالرعب الذي أثرى فيه المستعمرون وعملاؤهم الكلاب وتدهورت حياة كل نبيل:
إن هذا القرن رعبٌ القرنْ أَڨِ إِسَرْهبْ
أثرى فيه أيّ كلبٍ ذَڨْ رَفْهانْ لَكْلابْ
وانهزمَ كلّ نبيلٍ ثَرْزَمْ يا أولادْ بابْ الله
ويحدد هوية المنافق المدعي فيقول إن من يزعم أنه قديس بينما هو غارق في المحيط النجس حاملا في يده سبحة
كم تباهَوْا بالقداسة أطَاسْ أيْ ڨـوغانْ الميثاقْ
غارقينَ في النجاسهْ ذِ الذْنوبْ إِعلاقْ
وعلى الأعناق سبحه تَسْبَحْ إزْڨَ غافْ إيريسْ
ويتكلم بفلسفة عن توحيده لله وقبوله بصبر كلما يأتي منه
سبحانك يا أوحدْ سبحانك يا واحد الأوحد
وجب أن نحمدْ ذا الواجَبْ أكْ نَحْمَدْ
كلما أعطيتَ نَصبرْ ثَفْكيدْ القُدرى نَصَبْراسْ
وفي تعبير المتصوف يقول إنه اختار تقاه الذي هو عبارة عن بستان كله زهور منورة، أشجاره بها الثمار النادرة
اخترت بستاني اختيار غيغْ لجْنانْ سَلْخَتيرْ
فيه النّوّار جارْ أقوانْ ذَڨْسْ لَنْوارْ
ومن الأشجار ضم ما ندرْ سَكْرْ ذاكْرانْ إلْساونْ
يصر الشاعر على أن الوطني المخلص يرضى بأن يسحق على أن ينحني للظلم، العصيان واجب لإدارة يديرها عملاء ويستعمل وصف قواد، في اللهجة الجزائرية التي تعني أحط ما يقوم به رجل عندما يصير رابط اتصال بين النساء البغايا والرجال الفاسقين، ويستعمل كلمة شاف chef))وتعني بالفرنسية رئيس
نُهرَسُ ولا انحناء أنَرَّزْ وَلاَ أنَقْنو
إنما العصيان أولا أرَخِيْ دَعْوِ السّوءْ
حين يصير القَوادون قادة أَنْدَ أَتْسِقْوِيدَنْ شِفاَنْ chefs
يقول صار وطني في ظل الاستعمار غريب، يسير كسفين بغير شراع، فركبني كمواطن اليأس الشديد، واسم الوطن الأرض بالأمازيغية الوارد بهذه الثلاثية (أمّورث) وهي عربية “أرض ممرّثة إذا أصابها غيث قليل”.
موطني قد صار بِدعهْ تْمُورْثيُو ذِلْ بِدْعَا
يخبط من غير شرعهْ فَغَنْ أَوْكْ سِ أشرعا
زاد يأسي وتأكّدْ أَبْريدَا قِطْعَغْ لَياسْ
بهذه المعلومة المختصرة نؤكد للقارئ الكريم أن العروبة والأمازيغية تعود إلى أرومة واحدة، يجمع بينهما كلُّ شيء ولا يفرق بينهما أيُّ شيء، وأن الحرف العربي هو الذي يعبر عن سائر الصوتيات للأمازيغية، وأن التراث الأمازيغي الثقافي كتب بالحرف العربي، وأن الأكاديمية البربرية في باريس التي نشأت سنة 1967 بعد استقلال الجزائربخمس سنوات هي التي تدير المسألة الأمازيغية بالجزائر والمغرب بالحرف اللاتيني، وأن البربريون الفرنكفونيون الجزائريون يطبقون توجيهات هذه الأكاديمية.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى