انواع الولائم شعرا
نظمها قاضي القضاة صدر الدين بن العز الحنفي فقال:-
أسامي الطَّعامِ اثنانِ منْ بعدِ عَشْرةٍ ... سَأسْرِدُها مقرُونةً ببيانِ
وليمةُ عُرْسٍ ثمَّ خُرسُ وِلادَةٍ ... عقيقةُ مَوْلُودٍ، وَكيرةُ بانِ
وَضيمةُ ذيْ مَوْتٍ نَقيعةُ قادِمٍ ... عَذيرٌ أو أعذارٌ ليومِ خِتانِ
ومأدُبةُ الخِلاّنِ لا سببٌ لها ... حِذَاقُ صَبيًّ يومَ ختمِ قُرانِ
وعَاشِرُها في النَّظمِ تُحفةُ زائرٍ ... قِرى الضَّيفِ مَعْ نُزْلٍ لَهُ بأمانِ
ويجدر بنا هنا ان ننبه الاخوة الذين ينشرون صور الاطعمة والولائم ليكفوا عن ذلك لان تلك الصور قد يراها فقير او محروم او طفل محتاج، وقد كان العربي قديما يستحي من الأكل في المكان العام او في الطرقات وكانوا يعتبرونه من خوارم المروءة وكان من يفعله لا تقبل له شهادة .علما بان الأكل في الشوارع و الطرقات و الأسواق ليس بحرام بل هو مكروه يتنزه عنه ذوي المروءة ، و يُعَدُّ تركه من علامات الوقار و الأدب.فليس من المروءة ان تثير شهية انسان ولا تطعمه او تشركه معك طعامك. ودمتم بخير.
نظمها قاضي القضاة صدر الدين بن العز الحنفي فقال:-
أسامي الطَّعامِ اثنانِ منْ بعدِ عَشْرةٍ ... سَأسْرِدُها مقرُونةً ببيانِ
وليمةُ عُرْسٍ ثمَّ خُرسُ وِلادَةٍ ... عقيقةُ مَوْلُودٍ، وَكيرةُ بانِ
وَضيمةُ ذيْ مَوْتٍ نَقيعةُ قادِمٍ ... عَذيرٌ أو أعذارٌ ليومِ خِتانِ
ومأدُبةُ الخِلاّنِ لا سببٌ لها ... حِذَاقُ صَبيًّ يومَ ختمِ قُرانِ
وعَاشِرُها في النَّظمِ تُحفةُ زائرٍ ... قِرى الضَّيفِ مَعْ نُزْلٍ لَهُ بأمانِ
ويجدر بنا هنا ان ننبه الاخوة الذين ينشرون صور الاطعمة والولائم ليكفوا عن ذلك لان تلك الصور قد يراها فقير او محروم او طفل محتاج، وقد كان العربي قديما يستحي من الأكل في المكان العام او في الطرقات وكانوا يعتبرونه من خوارم المروءة وكان من يفعله لا تقبل له شهادة .علما بان الأكل في الشوارع و الطرقات و الأسواق ليس بحرام بل هو مكروه يتنزه عنه ذوي المروءة ، و يُعَدُّ تركه من علامات الوقار و الأدب.فليس من المروءة ان تثير شهية انسان ولا تطعمه او تشركه معك طعامك. ودمتم بخير.