من اسماء الله تعالى - المصور Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
من اسماء الله تعالى - المصور I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 742 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 742 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
من اسماء الله تعالى - المصور I_vote_rcapمن اسماء الله تعالى - المصور I_voting_barمن اسماء الله تعالى - المصور I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من اسماء الله تعالى - المصور I_vote_rcapمن اسماء الله تعالى - المصور I_voting_barمن اسماء الله تعالى - المصور I_vote_lcap 
معتصم - 12434
من اسماء الله تعالى - المصور I_vote_rcapمن اسماء الله تعالى - المصور I_voting_barمن اسماء الله تعالى - المصور I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
من اسماء الله تعالى - المصور I_vote_rcapمن اسماء الله تعالى - المصور I_voting_barمن اسماء الله تعالى - المصور I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من اسماء الله تعالى - المصور I_vote_rcapمن اسماء الله تعالى - المصور I_voting_barمن اسماء الله تعالى - المصور I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من اسماء الله تعالى - المصور I_vote_rcapمن اسماء الله تعالى - المصور I_voting_barمن اسماء الله تعالى - المصور I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من اسماء الله تعالى - المصور I_vote_rcapمن اسماء الله تعالى - المصور I_voting_barمن اسماء الله تعالى - المصور I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من اسماء الله تعالى - المصور I_vote_rcapمن اسماء الله تعالى - المصور I_voting_barمن اسماء الله تعالى - المصور I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من اسماء الله تعالى - المصور I_vote_rcapمن اسماء الله تعالى - المصور I_voting_barمن اسماء الله تعالى - المصور I_vote_lcap 
العرين - 1193
من اسماء الله تعالى - المصور I_vote_rcapمن اسماء الله تعالى - المصور I_voting_barمن اسماء الله تعالى - المصور I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من اسماء الله تعالى - المصور

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
من اسماء الله تعالى التي سمى ووصف بها نفسه المصور
ورد الاسم في قوله تعالى: (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ) (الحشر: 24) مرة واحدة في القرآن. وجاء بصيغة الفعلِ مرات، كقوله تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ) (آل عمران: 6).
والمصور هنا ليس من يلتقط الصور للاشياء بل هو من يهبها للمخلوق مثلما يهب له رزقه ، قال تعالى: ﴿ الله الذي جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ذلكم الله ربكم فتبارك الله رب العالمين ﴾ [ غافر: 64] . تخيل معي ان البشر خلقوا على هيئة واحدة وصورة واحدة !! كيف ستعرف وتميز ابيك من اخيك من ابنك من صديقك او جارك؟! وكيف ستميز وتعرف زوجك من امك او اختك او بنتك او جارتك؟!
وكيف ستميز المراة زوجها من ابنها من اخيها من ابيها من جارها؟! 
وقد خاطبك الله تعالى خالقك ايها الانسان ممتنا عليك بنعمة التصوير فقال (( فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ) ﴿٨ الإنفطار﴾
وقال سبحانه :-(وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ )﴿١١ الأعراف﴾
وقال سبحانه :-(هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )﴿٦ آل عمران﴾
فسبح باسم ربك العظيم 


من اسماء الله تعالى - المصور 40-64

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
من اسماء الله تعالى التي سمى ووصف بها نفسه المصور
ورد الاسم في قوله تعالى: (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ) (الحشر: 24) مرة واحدة في القرآن. وجاء بصيغة الفعلِ مرات، كقوله تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ) (آل عمران: 6).
والمصور هنا ليس من يلتقط الصور للاشياء بل هو من يهبها للمخلوق مثلما يهب له رزقه ، قال تعالى: ﴿ الله الذي جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ذلكم الله ربكم فتبارك الله رب العالمين ﴾ [ غافر: 64] . تخيل معي ان البشر خلقوا على هيئة واحدة وصورة واحدة !! كيف ستعرف وتميز ابيك من اخيك من ابنك من صديقك او جارك؟! وكيف ستميز وتعرف زوجك من امك او اختك او بنتك او جارتك؟!
وكيف ستميز المراة زوجها من ابنها من اخيها من ابيها من جارها؟! 
وقد خاطبك الله تعالى خالقك ايها الانسان ممتنا عليك بنعمة التصوير فقال (( فِي أَيِّ [b]صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ) [/b]﴿٨ الإنفطار﴾
وقال سبحانه :-(وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ [b]صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ )[/b]﴿١١ الأعراف﴾
وقال سبحانه :-(هُوَ الَّذِي [b]يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )[/b]﴿٦ آل عمران﴾
فسبح باسم ربك العظيم 

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
من اسماء الله تعالى وصفاته الحسنى -الصمد-
الصمد - جاء هذا الاسم في القران الكريم مرة واحدة ، ولم يتكرر وان تكررت مضامين معانيه دون اشتقاقاته ... حيث جاء في سورة الاخلاص :-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ :- قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1) اللَّهُ الصَّمَدُ(2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4) .
والصمد في اللغة العربية - لسان القران الكريم- تعني عدة معاني فاضلة كريمة تدل على شرف وعلو مكانة من يتصف بها ..
وصمد يصمد فهو صامد اي مقدام ثابت لا يتراجع
وللعلم فان -ال -اذا دخلت على الصفات استغرقت معانيها للموصوف بها .
ومن معانيها السيد العظيم المقصود بقضاء الحوائج للخلق ..
ومن معانيها المصمت الذي لاجوف له .. اي لا ياكل ولا يشرب لانه لو اكل او شرب لاحتاج الى الطعام فيكون ناقصا محتاجا لغيره، ثم لو اكل وشرب لاحتاج الى الاخراج ، وهو تعالى منزه عن كل نقص ، قال تعالى مبينا ضلال من اتخذ عيسى وامه الهين مع الله : ( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (75 المائدة) . فال الامام الطبري رحمه الله في تفسيره : وقوله: " كانا يأكلان الطعام "، خبٌر من الله تعالى ذكره عن المسيح وأمّه: أنهما كانا أهل حاجةٍ إلى ما يَغْذُوهما وتقوم به أبدانهما من المطاعم والمشارب كسائر البشر من بني آدم، فإنّ من كان كذلك، فغيرُ كائنٍ إلهًا، لأن المحتاج إلى الغذاء قِوَامه بغيره. وفي قوامه بغيره وحاجته إلى ما يقيمه، دليلٌ واضحٌ على عجزه. والعاجز لا يكون إلا مربوبًا لا ربًّا. اه .
ومن معاني الصمد الثابت الذي لا يتغير ، اي الذي لا يعتريه تبديل ولا تغيير ، لان التبديل والتغير يعتري من يخضع لعوامل الزمان والمكان وهو سبحانه لا يحيط به زمان ولا مكان بل هو فوق ذلك وهو العلي القدير ...
ومن معاني الصمد الثابت الذي لا يحتاج الى شيء ،فهو الغني عن الخلق كله ويحتاجه الخلق ، اي هو الذي لايستند في وجوده الى وجود ، ويستند الوجود في وجوده الى وجوده جل وعلا ....
فلذلك من معاني الصمد القيوم الذي لا تاخذه سنة ولانوم، و الذي قامت به الخلائق واستقام بامره الوجود ..
ونلاحظ في سورة الاخلاص ان صفة الصمد جائت بعد صفة الاحد وكلاهما من باب التعريف بالله تعالى - فالاحد هو النتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس صمد ثابت الوجود ،والوجود بحاجته، ولا يعتريه تبديل ولا تغيير ولا نصب ولا ملل او كلل ، فبعدها قال لم يلد - لانه لا جنس له ليتزاوج معه تعالى ولا جنس له ليولد من نسله فالشهوة للمخلوق خلقها فيه للتكاثر واستمرار النوع او الجنس كون الخلق يموتون ويفنون وهو ليس بحاجة الى التكاثر لانه الحي الذي لا يموت والوارث لما ومن خلق
فسبحان الصمد الذي لا يعتريه تبديل ولا تغيير
وسبحان الصمد الذي لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود الى وجوده
وسبحان الصمد العظيم الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
وسبحان الصمد العظيم في سؤدده المقصود بقضاء حوائج الخلق ورعايتها
ونساله تعالى ان يقضي حوائجنا ويكلأنا بعنايته ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...



من اسماء الله تعالى - المصور Hqdefault

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
من اسماء الله تعالى وصفاته الحسنى -الصمد-
الصمد - جاء هذا الاسم في القران الكريم مرة واحدة ، ولم يتكرر وان تكررت مضامين معانيه دون اشتقاقاته ... حيث جاء في سورة الاخلاص :-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ :- قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1) اللَّهُ الصَّمَدُ(2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4) .
والصمد في اللغة العربية - لسان القران الكريم- تعني عدة معاني فاضلة كريمة تدل على شرف وعلو مكانة من يتصف بها ..
وصمد يصمد فهو صامد اي مقدام ثابت لا يتراجع
وللعلم فان -ال -اذا دخلت على الصفات استغرقت معانيها للموصوف بها .
ومن معانيها السيد العظيم المقصود بقضاء الحوائج للخلق ..
ومن معانيها المصمت الذي لاجوف له .. اي لا ياكل ولا يشرب لانه لو اكل او شرب لاحتاج الى الطعام فيكون ناقصا محتاجا لغيره، ثم لو اكل وشرب لاحتاج الى الاخراج ، وهو تعالى منزه عن كل نقص ، قال تعالى مبينا ضلال من اتخذ عيسى وامه الهين مع الله : ( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (75 المائدة) . فال الامام الطبري رحمه الله في تفسيره : وقوله: " كانا يأكلان الطعام "، خبٌر من الله تعالى ذكره عن المسيح وأمّه: أنهما كانا أهل حاجةٍ إلى ما يَغْذُوهما وتقوم به أبدانهما من المطاعم والمشارب كسائر البشر من بني آدم، فإنّ من كان كذلك، فغيرُ كائنٍ إلهًا، لأن المحتاج إلى الغذاء قِوَامه بغيره. وفي قوامه بغيره وحاجته إلى ما يقيمه، دليلٌ واضحٌ على عجزه. والعاجز لا يكون إلا مربوبًا لا ربًّا. اه .
ومن معاني الصمد الثابت الذي لا يتغير ، اي الذي لا يعتريه تبديل ولا تغيير ، لان التبديل والتغير يعتري من يخضع لعوامل الزمان والمكان وهو سبحانه لا يحيط به زمان ولا مكان بل هو فوق ذلك وهو العلي القدير ...
ومن معاني الصمد الثابت الذي لا يحتاج الى شيء ،فهو الغني عن الخلق كله ويحتاجه الخلق ، اي هو الذي لايستند في وجوده الى وجود ، ويستند الوجود في وجوده الى وجوده جل وعلا ....
فلذلك من معاني الصمد القيوم الذي لا تاخذه سنة ولانوم، و الذي قامت به الخلائق واستقام بامره الوجود ..
ونلاحظ في سورة الاخلاص ان صفة الصمد جائت بعد صفة الاحد وكلاهما من باب التعريف بالله تعالى - فالاحد هو النتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس صمد ثابت الوجود ،والوجود بحاجته، ولا يعتريه تبديل ولا تغيير ولا نصب ولا ملل او كلل ، فبعدها قال لم يلد - لانه لا جنس له ليتزاوج معه تعالى ولا جنس له ليولد من نسله فالشهوة للمخلوق خلقها فيه للتكاثر واستمرار النوع او الجنس كون الخلق يموتون ويفنون وهو ليس بحاجة الى التكاثر لانه الحي الذي لا يموت والوارث لما ومن خلق
فسبحان الصمد الذي لا يعتريه تبديل ولا تغيير
وسبحان الصمد الذي لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود الى وجوده
وسبحان الصمد العظيم الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
وسبحان الصمد العظيم في سؤدده المقصود بقضاء حوائج الخلق ورعايتها
ونساله تعالى ان يقضي حوائجنا ويكلأنا بعنايته ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
من اسماء الله تعالى وصفاته الحسنى -الصمد-
الصمد - جاء هذا الاسم في القران الكريم مرة واحدة ، ولم يتكرر وان تكررت مضامين معانيه دون اشتقاقاته ... حيث جاء في سورة الاخلاص :-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ :- قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1) اللَّهُ الصَّمَدُ(2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4) .
والصمد في اللغة العربية - لسان القران الكريم- تعني عدة معاني فاضلة كريمة تدل على شرف وعلو مكانة من يتصف بها ..
وصمد يصمد فهو صامد اي مقدام ثابت لا يتراجع
وللعلم فان -ال -اذا دخلت على الصفات استغرقت معانيها للموصوف بها .
ومن معانيها السيد العظيم المقصود بقضاء الحوائج للخلق ..
ومن معانيها المصمت الذي لاجوف له .. اي لا ياكل ولا يشرب لانه لو اكل او شرب لاحتاج الى الطعام فيكون ناقصا محتاجا لغيره، ثم لو اكل وشرب لاحتاج الى الاخراج ، وهو تعالى منزه عن كل نقص ، قال تعالى مبينا ضلال من اتخذ عيسى وامه الهين مع الله : ( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (75 المائدة) . فال الامام الطبري رحمه الله في تفسيره : وقوله: " كانا يأكلان الطعام "، خبٌر من الله تعالى ذكره عن المسيح وأمّه: أنهما كانا أهل حاجةٍ إلى ما يَغْذُوهما وتقوم به أبدانهما من المطاعم والمشارب كسائر البشر من بني آدم، فإنّ من كان كذلك، فغيرُ كائنٍ إلهًا، لأن المحتاج إلى الغذاء قِوَامه بغيره. وفي قوامه بغيره وحاجته إلى ما يقيمه، دليلٌ واضحٌ على عجزه. والعاجز لا يكون إلا مربوبًا لا ربًّا. اه .
ومن معاني الصمد الثابت الذي لا يتغير ، اي الذي لا يعتريه تبديل ولا تغيير ، لان التبديل والتغير يعتري من يخضع لعوامل الزمان والمكان وهو سبحانه لا يحيط به زمان ولا مكان بل هو فوق ذلك وهو العلي القدير ...
ومن معاني الصمد الثابت الذي لا يحتاج الى شيء ،فهو الغني عن الخلق كله ويحتاجه الخلق ، اي هو الذي لايستند في وجوده الى وجود ، ويستند الوجود في وجوده الى وجوده جل وعلا ....
فلذلك من معاني الصمد القيوم الذي لا تاخذه سنة ولانوم، و الذي قامت به الخلائق واستقام بامره الوجود ..
ونلاحظ في سورة الاخلاص ان صفة الصمد جائت بعد صفة الاحد وكلاهما من باب التعريف بالله تعالى - فالاحد هو النتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس صمد ثابت الوجود ،والوجود بحاجته، ولا يعتريه تبديل ولا تغيير ولا نصب ولا ملل او كلل ، فبعدها قال لم يلد - لانه لا جنس له ليتزاوج معه تعالى ولا جنس له ليولد من نسله فالشهوة للمخلوق خلقها فيه للتكاثر واستمرار النوع او الجنس كون الخلق يموتون ويفنون وهو ليس بحاجة الى التكاثر لانه الحي الذي لا يموت والوارث لما ومن خلق
فسبحان الصمد الذي لا يعتريه تبديل ولا تغيير
وسبحان الصمد الذي لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود الى وجوده
وسبحان الصمد العظيم الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
وسبحان الصمد العظيم في سؤدده المقصود بقضاء حوائج الخلق ورعايتها
ونساله تعالى ان يقضي حوائجنا ويكلأنا بعنايته ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

من اسماء الله تعالى - المصور 322598725_893134951696971_1969316253843149398_n.jpg?_nc_cat=105&ccb=1-7&_nc_sid=730e14&_nc_eui2=AeH29M5QV-nCYXQsBkAePezOCN1quahb7qQI3Wq5qFvupFoRNlV4hTVrP-EsAzgY0p1k_WAkr7gmBSSfIl_Hhxml&_nc_ohc=xquNhmwHs1IAX8MsMkT&_nc_zt=23&_nc_ht=scontent.famm3-3

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى