صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 243 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 242 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_rcapصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_voting_barصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_rcapصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_voting_barصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_rcapصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_voting_barصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_rcapصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_voting_barصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_rcapصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_voting_barصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_rcapصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_voting_barصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_rcapصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_voting_barصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_rcapصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_voting_barصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_rcapصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_voting_barصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_lcap 
العرين - 1193
صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_rcapصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_voting_barصالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

صالون نون الأدبي وسؤال الهوية في رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فتحية إبراهيم صرصور

فتحية إبراهيم صرصور

الجزء الثاني
المداخلات

بعد أن أنهى الدكتور عاطف حديثه كانت للدكتور محمد البوجي مداخلة قال فيها: أعتقد جازما أنني كنت أول من قرأ الرواية من قطاع غزة، وأستطيع القول إنها رواية دهشة من بداياتها، وفيها الشيء الكثير من العلاقة الجدلية بين الخيال والواقع
هنا أتحدث في أمرين؛ الأول: أنا أعتبر هذه الرواية عبارة عن مجموعة أبحاث أعاد الكاتب صياغتها في أسلوب مثير للدهشة التي تأتي من الخط البوليسي الغرائبي وهذا سر الدهشة، فهي من الروايات التي نعتز بها.
الأمر الآخر: هل هذه الرواية تجاوزت الواقع الفلسطيني بخيالها؟
أقول: لقد تجاوز الخيال الفلسطيني كل خيال بشري.

ثم قال: لقد كتبت عن نسبة الخيال في النص الأدبي، وأزعم أن أهم اثنين تفوقوا في ذلك هما: إميل حبيبي ومحمود درويش
ثم ذكر لقطة دهشة من قصة لغريب عسقلاني تحكي عن شخص أراد أن يبصق فجاء بصاقه على فخذ امرأة كانت تسير في الشارع، هذه اللقطة من المدهشات.
وعن إميل حبيبي في روايته المتشائل قال: لقد جعل إميل من الفلسطيني نبيا، إذ جعل المتشائم يصعد إلى السماء ويرسل رسائله إلى الأرض، فجعل رسائلنا مقدسة.
كذلك في (إخطية) كان الخيال بها مدهش، لقد جعله يضع إحدى قدميه في مدينة والثانية في مدينة أخرى، مكانين بعيدين فيها غرائبية عجيبة.
في رواية الحاجة كريستينا شيء من هذا، لكنه كرر ما قاله الآخرون؛ فالشبح قالها إميل فهي ليست جديدة، لكن الجديد لدى عاطف أنه جعل ظهور الشبح سابقا لعدوان العام 2014 وهي حركة تمرد
اختتم الدكتور البوجي حديثه قائلا: أشكر الدكتورة سهام لهذا الكلام الأكاديمي الرائع، لكن لابد في النقد أن نعتمد على النص، ثم إن الرواية بحاجة لدراسات أخرى في مفهوم الهوية، عاطف حاول أن يؤلسن الهوية ويعطيها مفهوما أوسع.

هنا تدخل الأديب خلوصي عويضة مستفسرا من الدكتور البوجي: هل صحيح أن غزارة إنتاج إميل جاء ردا على إهانة أحد وزراء إسرائيل له؟
أجابه الدكتور قائلا: هذه الحكاية سمعتها من إميل نفسه ومن كل الصحف والأدباء؛ كان أخوتنا في الداخل يتوعدون اليهود بأننا سنحررهم وتنتهي دولة الاحتلال، وما إن حدثت النكسة حتى كانت الصدمة لإميل وجميع العرب هناك، فخرج إميل من بيته لمدة أسبوعين كي لا يلتقي بجيرانه اليهود
كان إميل عضو كنيست، قال وزير إسرائيلي: لم يعد هناك شعب فلسطيني، فقام إميل وقال: أقدم استقالتي من الكنيست، لأكتب أدبا يُعمّر أكثر من دولتكم.

بعد ذلك فتحت الأستاذة فتحية باب المداخلات فكانت المداخلة الأولى من الأديب غريب عسقلاني قال فيها: لابد أن نضع حدودا بين الفن والتاريخ خاصة الرواية، هل المطلوب من الرواية أن تنقل التاريخ، أم أنها تنهل من التاريخ بما يخدم الحدث، فالتاريخ يحمل وجهة المؤلف التاريخي الذي يعتمد على أيديولوجيات معينة، حتى التاريخ القديم للأمة العربية لابد أن نعيد التفكير فيه كي نفسر انتصاراتنا وانهزاماتنا
هذه المقدمة الاستباقية بقصد وضع الهدف من الاستقاء من التاريخ من قبل الراوي، علينا أن نعيد اختبار التاريخ كي نعيد للحياة اعتبارها، نعيد شيء يشبه الحياة ويحتفي بها.
وقال: أي عمل روائي هو إعادة إنتاج للحياة، تستمدها من الواقع المعيش لكنها لا تتطابق معه.
لا يمكن لأي كاتب روائي أن يتكتك لكتابة رواية حداثية، شخصيات الرواية تبنى بحسب هواها وتتمرد عليه.
لا يجب أن نرد العمل الأدبي إلى سؤال سياسي وغالبا ما يكون السؤال منحاز، من هنا أقول في مشكلة الهوية الفلسطينية، وهل هناك هوية واحدة أم هويات؟
أقول إن هناك هوية واحدة لكنها متعددة بحسب البيئات والمناطق والتجارب الشخصية والانتماءات، وسياق الحياة العاملة التي نعيشها
ثم قال: أنا شهدت حرب عام 1956 وعاطف لم يشهدها، فهي جزء من واقعي، وجزء من خيال عاطف، وكل تجربة تحكمها قوانينها الداخلية وإلا تصبح شخصيات ميكانيكية
في رواية (في قلبي أنثى عبرية) لكاتبة تريد أن تجعل الدرزي والمسيحي واليهودي مسلمين
ورواية سلوى جراح (صخور الشاطئ) بعد هجرة والدها إلى العراق عمل في شركة نفط العراق وهناك كانوا يعيشون فيما يشبه كانتونات، مجتمع به رفاهية لكنهم لا يندمجون مع المحيط الخارجي
داهمتها الحرب العراقية فانتقلت إلى لندن، وأصبحت مواطنة إنجليزية، فكان رصيدها الوحيد أن تستعيد ما يقوله والدها
عن جدها، من هنا يأتي التباس الهوية
والفلسطيني في الداخل رغم بقائه إلا أنه هُجِر من قريته لأخرى، فالهوية تتشظى ثم تعود للاجتماع على الثوابت العامة، فهذه الأرض لنا
وضرب مثلا بجيرانه المسيحيين، فهم موجودين ونتبادل معهم التهاني بالأعياد، لم نشعر بالفرق بيننا، مختارهم اسمه أبو العبد ظريفة لا فرق بينه وبين أبو العبد المسلم، في ظل قلة عددهم فإنهم يقدمون العلاج للمسلمين، تأتي الراهبات وتقدم لنا الأدوية لأنهم حريصون على إثبات حضورهم على هذه الأرض
اختتم غريب عسقلاني مداخلته قائلا: سؤال الهوية خطير وعلى الروائي أن ينطلق من الأرض.

أما المداخلة الثانية فكانت للروائي سامح خضر - وكان كتب المقدمة لرواية الحاجة كريستينا - قال: أتفق مع الأستاذ غريب لأنه أعاد عنوان الندوة؛ (البحث عن الهوية) ما قدمه غريب يتوافق مع ما قدمه أمين معلوف، ما يهم الكاتب كيف وصل إلى البيت، ومحمود درويش يقول: البيت أجمل من الطريق إلى البيت.
وقال: قرأت لعاطف ثلاث روايات، كان في كتاباته يخالف الأدب العبري الذي هو أزمة هويات.
عاطف لديه القدرة على الولوج لعالم الكتابات السردية أو الشعرية، فالكتاب هو نقل المعرفة للمتلقي.
أعرف أن كل أبطال عاطف هم من يافا، فهو منحاز ليافا، لكن كيف لنا كجيل من الشباب إعادة إنشاء مشروع سردي فلسطيني متماسك وغير مفكك لنسد الثقوب، لأن وظيفة الأدب هي إعادة ملء هذه الثقوب بعيدا عن محاولة تفكيك الجمال.

الأديب خلوصي عويضة تساءل عما إذا كان السؤال عن الهوية مرتبط بالتراث الشعبي، وإلى أي مدى كان ذلك حاضرا في رواية الدكتور عاطف؟

السيدة منال الزعانين قالت: إلى متى ستبقى الذاكرة هي المصدر الوحيد للأدب، أعتقد أننا كتبنا في رواياتنا من الذاكرة
ثم قالت: قرأت رواية حياة معلقة ولم أجد للمرأة حضورا إلا في النهايات

رد الدكتور عاطف قائلا: في الحاجة كريستينا إعادة اعتبار للمرأة والاحتفاء بها.

للأستاذ عبد الكريم عليان مداخلة استهلها بتقديم الشكر والاعتزاز للدكتور عاطف والدكتورة سهام، والشكر موصول لصالون نون، ثم قال: الهوية هي السؤال الأهم، وحتى الآن لم تتشكل، درويش سبق إميل حبيبي وكان الأكثر تفكيرا في الهوية، وهنا أتساءل: هل المشكلة في الوطن (المكان) أم بالهوية؟
الإجابة عن هذا السؤال تأتي من كون اليهود مشتتين في أصقاع الأرض ومع ذلك يحافظون على هويتهم
وأضاف عليان: كان أبو عمار يقول أريد شبرا من الأرض أضع عليه قدمي، وبعد اتفاقية أوسلو كان لنا ذلك، فما النتيجة؟ المكان مهم، لكن الهوية أهم
ثم هل هويتنا مرتبطة بالحضارة العربية أم قبلها، نحن نعرف أن فلسطين عبرها الكثيرون من كنعانيين وفاطميين وصليبيين وغيرهم، فهل حافظنا على هويتنا، الشيكل الذي نستخدمه على أنه إسرائيلي هو وحدة قياس فلسطينية وكانت جداتنا تقول شيكلة، علينا أن نتمسك بالهوية، واستشهد بواقع ما قبل العام 1988 إذ كان لغزة هوية واحدة، وبعد الانتفاضة أصبحت ثلاث هويات بحسب الإيديولوجيات، لابد أن نعود إلى ما كنا عليه، ولابد أن نقف عند كل فقرة نكتبها وننظر ما الذي نريد أن نتحدث عنه.

المخرج والأديب مصطفى النبيه تساءل: لماذا اخترت لكريستينا الانتقال إلى انجلترا وهي سبب نكبتنا؟

أجمل الدكتور عاطف ردوده فيما يلي:
كريستينا لم تهرب، والشبح الذي ظهر هو روح كريستينا التي لم تتمكن من عبور البحر، وهناك فصل في نهاية الرواية يتحدث عن الشبح.
انتهت الرواية مع نهاية الحرب فعكست الحالة النفسية للكاتب
وقال: للأسف الحكاية الفلسطينية ليست جذابة للمستمع العربي، فالعربي لا يدفع لرواية فلسطينية ملايين كما يفعل لباب الحارة وغيره من الأعمال
ها هو الأستاذ سامح خضر مسئول متحف محمود درويش فليقل لكم أن لا أحد يتبرع للمتحف وليس له إلا الاسم
هنا يمكن أن نضع سؤال: هل مهمة الدولة إنتاج الفن أم رعايته؟
أقول: الدول الراقية تنتج فن
وعن سؤال الهوية قال: لا شك أننا مأزومين بالهوية لإعادة تمظهر الإنسان بشكل عام
سؤال الهوية أيضا مطروح في الأدب الغربي، فبعد الحرب العالمية الثانية كانت معظم كتاباته عن الهوية، كذلك الأدب الفرنسي والفرانكوفوني والسكسوني، كذلك سليمان رشدي فعل ذلك، ولو عدنا للبدايات نجد أن سؤال الهوية موجود من عهد آدم عليه السلام ونزوله للأرض.
وقال: كريستينا تحب ذكرياتها في لندن، لكنها لم تظهر تعلقها في المكان نفسه
واختتم بقوله: الأنسنة تعني شمولية السؤال وأسوأ ما في الفن هو اليقين

الدكتورة سهام ردت بقولها: مفهوم الهوية ليست مفهوما عاما، فلدينا هويات ولكل فرد هويته الخاصة، والهوية الجمعية، والهوية الوطنية والفكرية والإنسانية، كريستينا انتصرت لفلسطين لا كفلسطينية وإنما كقضية إنسانية، انتصرت للقضية من منظور إنساني متسامح مع الجميع
الهوية هي جميع المكونات النفسية والفكرية والذاتية للارتباط في المكان، فهي سكنت في يافا مدة أحد عشر عاما، وأقامت في لندن أحد عشر عاما وهذا له معنى وهو بؤرة الصراع

واختتمت بقولها: أخيرا أقول: إن كريستينا انتصرت لانتمائها لفلسطين، فعندما ركبت الجيب اللاندلوفر ومرّت بالقرى الفلسطينية، سألت مرافقها إلى أين نذهب؟
قال إلى الوطن، يقصد لندن، لكنها أشارت إلى أن هذا هو الوطن

السؤال متسع، والحوار مترامي الأطراف، إلا أن الوقت يضيق لذا اضطرت الأستاذة فتحية لرفع الجلسة رغم زخمها على أمل أن يكون للحديث بقية.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى