مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 736 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 736 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
العرين - 1193
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



اعادة نشر لموضوع :- مفهوم الوحدانية والاحدية
بسم الله الرحمن الرحيم
واحد هو اول الاعداد الموجبة ونهاية الاعداد السالبة، وهو بداية الاعداد الصحيحة ، والواحد بدخول ال التعريف العهدية تنقل هذا العدد الى صفة للموصوف بوحدانيته سبحانه وتعالى، الذي يتفرد بها فهو من حيث العد واحد لا ثاني له ولا شريك، فلذلك لما ذكر شرك من اشرك وتعديد من عدد و انكار من انكر الوحدانية الواجبة في حقه تعالى، قال في معرض جوابهم: (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) البقرة . وفي ذلك تاكيد لاثبات صفة الوحدانية المقتضية نفي التعدد والشريك، و " الألوهية "، بمعنى أنها اعتباد الخلق، وهو الذي يستحق عَليكم أيها الناس الطاعةَ له, ويستوجب منكم العبادة، معبودٌ واحدٌ وربٌّ واحد, فلا تعبدوا غيرَه، ولا تشركوا معه سواه، فإنّ من تُشركونه معه في عبادتكم إياه، ما هو الا خَلقٌ من خلق إلهكم مثلكم, وإلهكم إله واحد، لا مثلَ لهُ وَلا نَظير ولا ثاني ولا شريك. وفي هذه الاية نلاحظ خروج الخبر عن مقتضى الظاهر ​ـ ومقتضى الظاهر ان ياتى بدون توكيد لخالى الذهن ، ويؤكد للسائل المتردد ، ويؤكد بمؤكد واكثر للمنكر هذا مقتضى ظاهر الخبر. ​
وقد يجرى الخبر على خلاف مقتضى الظاهر، لاعتبارات يلحظها المتكلم، ومن ذلك تنزيل المنكر منزلة غير المنكر، لوجود دلائل وشواهد لو تاملها لارتدع عن انكاره، ​
كما في قولة تعالى في الاية السابقة الذكر، يخاطب منكرى الوهيتة ووحدانيته " والهكم الة واحد "، ​حيث القى الى المنكرين الخبر بدون توكيد، ووجة ذلك ان لديهم من الحجج الساطعة والدلائل القاطعة ما ان تأملوة لاهتدوا واعترفوا بوحدانيتة تعالى، فلم يقم وزنا لانكارهم ولم يعتد بة فى توجية الخطاب اليهم.​..وعليه فان إله واحد : تعني أن الله واحد في أسمائه، وواحد في صفاته؛ وواحد في خلقه مخلوقاته؛ وواحد في أمره وواحد في نهيه ؛ وواحد في تدبيره وعنايته ورعايته وتشريعه.
واما الاحد فهي ليست عدد، بل صفة عدد، ووضع استعمالها المعتاد في اللغة دوما ياتي في مقام السلب والنفي. كما في قوله تعالى (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾الاخلاص. ووحدانية الله تعالى في ملكوته و مخلوقاته وجميع شأنه مبنية على أحديته في ذاته ، ولذلك كان لسورة الإخلاص شأن عظيم وهي السورة الوحيدة التي وردت فيها صفة الله أحد، ومما جاء في سبب نزولها ما رواه الامام احمد عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه واله وسلم: يا محمد انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى " قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾". ونلاحظ ان احد في بداية السورة جائت في مقام الاثبات وليس كما العادة في مقام السلب، وذلك لتنفي عن الله تعالى الجنس والنوع وتسلب عنه صفات التعدد، وبالتالي التولد والتوالد والتكاثر، وفي نفس الوقت لتنفي عنه الشبه والقياس بالموجودات كما هي عادة المناطقة والفلاسفة في قياسهم الغائب على الحاضر، ثم لتنفي عنه التجزئة في الذات كما ادعى الاغريق وتبعهم بعض متصوفة الاديان، فلذلك هو احد صمد، لا يعتريه ما يعتري المخلوقات من تاثيرات وتغير احوال بعوامل الزمان او المكان، لانه لا يحيط به زمان ولا مكان، والزمان والمكان من خلقه الذين جاؤوه طائعين، فتبارك الله احسن الخالقبن، ولما لم يكن له جنس ولا نوع فكان ما بعد لفظ احد تفسير لها، فبالتالي لم يلد هو ولم يولد لانه لم يسبقه وجود وهو واجب الوجود قبل الوجود، والولد حاجة السن والكبر والارث، لمن هو عاجز وعمره محدود، وهو الغني بذاته القائم بصفاته، والذي يقوم به الوجود ويستند في وجوده اليه سبحانه، ولا يستند هو في وجوده الى وجود، فبالتالي لم يكن له كفؤا احد ليشاركه، وبناءً عليه كان الشرك ظلمُ عظيم.
ومن هنا جائت تسمية السورة بالاخلاص حيث اثبتت صفة الاحدية للذات العلية، ونفت عنه صفة النوع والجنس والولد والوالد، ولاحتوائها هذه المعاني العقائدية العظيمة التي تقوم عليها عقيدة الاسلام، عدلت هذه السورة بكلماتها القليلة واياتها القصيرة ثلث القران "، قال البخاري حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد أن رجلا سمع رجلا يقرأ " قل هو الله أحد " يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها فقال النبي " والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن ". والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي



اعادة نشر لموضوع :- مفهوم الوحدانية والاحدية
بسم الله الرحمن الرحيم
واحد هو اول الاعداد الموجبة ونهاية الاعداد السالبة، وهو بداية الاعداد الصحيحة ، والواحد بدخول ال التعريف العهدية تنقل هذا العدد الى صفة للموصوف بوحدانيته سبحانه وتعالى، الذي يتفرد بها فهو من حيث العد واحد لا ثاني له ولا شريك، فلذلك لما ذكر شرك من اشرك وتعديد من عدد و انكار من انكر الوحدانية الواجبة في حقه تعالى، قال في معرض جوابهم: (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) البقرة . وفي ذلك تاكيد لاثبات صفة الوحدانية المقتضية نفي التعدد والشريك، و " الألوهية "، بمعنى أنها اعتباد الخلق، وهو الذي يستحق عَليكم أيها الناس الطاعةَ له, ويستوجب منكم العبادة، معبودٌ واحدٌ وربٌّ واحد, فلا تعبدوا غيرَه، ولا تشركوا معه سواه، فإنّ من تُشركونه معه في عبادتكم إياه، ما هو الا خَلقٌ من خلق إلهكم مثلكم, وإلهكم إله واحد، لا مثلَ لهُ وَلا نَظير ولا ثاني ولا شريك. وفي هذه الاية نلاحظ خروج الخبر عن مقتضى الظاهر ​ـ ومقتضى الظاهر ان ياتى بدون توكيد لخالى الذهن ، ويؤكد للسائل المتردد ، ويؤكد بمؤكد واكثر للمنكر هذا مقتضى ظاهر الخبر. ​
وقد يجرى الخبر على خلاف مقتضى الظاهر، لاعتبارات يلحظها المتكلم، ومن ذلك تنزيل المنكر منزلة غير المنكر، لوجود دلائل وشواهد لو تاملها لارتدع عن انكاره، ​
كما في قولة تعالى في الاية السابقة الذكر، يخاطب منكرى الوهيتة ووحدانيته " والهكم الة واحد "، ​حيث القى الى المنكرين الخبر بدون توكيد، ووجة ذلك ان لديهم من الحجج الساطعة والدلائل القاطعة ما ان تأملوة لاهتدوا واعترفوا بوحدانيتة تعالى، فلم يقم وزنا لانكارهم ولم يعتد بة فى توجية الخطاب اليهم.​..وعليه فان إله واحد : تعني أن الله واحد في أسمائه، وواحد في صفاته؛ وواحد في خلقه مخلوقاته؛ وواحد في أمره وواحد في نهيه ؛ وواحد في تدبيره وعنايته ورعايته وتشريعه.
واما الاحد فهي ليست عدد، بل صفة عدد، ووضع استعمالها المعتاد في اللغة دوما ياتي في مقام السلب والنفي. كما في قوله تعالى (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾الاخلاص. ووحدانية الله تعالى في ملكوته و مخلوقاته وجميع شأنه مبنية على أحديته في ذاته ، ولذلك كان لسورة الإخلاص شأن عظيم وهي السورة الوحيدة التي وردت فيها صفة الله أحد، ومما جاء في سبب نزولها ما رواه الامام احمد عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه واله وسلم: يا محمد انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى " قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾". ونلاحظ ان احد في بداية السورة جائت في مقام الاثبات وليس كما العادة في مقام السلب، وذلك لتنفي عن الله تعالى الجنس والنوع وتسلب عنه صفات التعدد، وبالتالي التولد والتوالد والتكاثر، وفي نفس الوقت لتنفي عنه الشبه والقياس بالموجودات كما هي عادة المناطقة والفلاسفة في قياسهم الغائب على الحاضر، ثم لتنفي عنه التجزئة في الذات كما ادعى الاغريق وتبعهم بعض متصوفة الاديان، فلذلك هو احد صمد، لا يعتريه ما يعتري المخلوقات من تاثيرات وتغير احوال بعوامل الزمان او المكان، لانه لا يحيط به زمان ولا مكان، والزمان والمكان من خلقه الذين جاؤوه طائعين، فتبارك الله احسن الخالقبن، ولما لم يكن له جنس ولا نوع فكان ما بعد لفظ احد تفسير لها، فبالتالي لم يلد هو ولم يولد لانه لم يسبقه وجود وهو واجب الوجود قبل الوجود، والولد حاجة السن والكبر والارث، لمن هو عاجز وعمره محدود، وهو الغني بذاته القائم بصفاته، والذي يقوم به الوجود ويستند في وجوده اليه سبحانه، ولا يستند هو في وجوده الى وجود، فبالتالي لم يكن له كفؤا احد ليشاركه، وبناءً عليه كان الشرك ظلمُ عظيم.
ومن هنا جائت تسمية السورة بالاخلاص حيث اثبتت صفة الاحدية للذات العلية، ونفت عنه صفة النوع والجنس والولد والوالد، ولاحتوائها هذه المعاني العقائدية العظيمة التي تقوم عليها عقيدة الاسلام، عدلت هذه السورة بكلماتها القليلة واياتها القصيرة ثلث القران "، قال البخاري حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد أن رجلا سمع رجلا يقرأ " قل هو الله أحد " يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها فقال النبي " والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن ". والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي



اعادة نشر لموضوع :- مفهوم الوحدانية والاحدية
بسم الله الرحمن الرحيم
واحد هو اول الاعداد الموجبة ونهاية الاعداد السالبة، وهو بداية الاعداد الصحيحة ، والواحد بدخول ال التعريف العهدية تنقل هذا العدد الى صفة للموصوف بوحدانيته سبحانه وتعالى، الذي يتفرد بها فهو من حيث العد واحد لا ثاني له ولا شريك، فلذلك لما ذكر شرك من اشرك وتعديد من عدد و انكار من انكر الوحدانية الواجبة في حقه تعالى، قال في معرض جوابهم: (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) البقرة . وفي ذلك تاكيد لاثبات صفة الوحدانية المقتضية نفي التعدد والشريك، و " الألوهية "، بمعنى أنها اعتباد الخلق، وهو الذي يستحق عَليكم أيها الناس الطاعةَ له, ويستوجب منكم العبادة، معبودٌ واحدٌ وربٌّ واحد, فلا تعبدوا غيرَه، ولا تشركوا معه سواه، فإنّ من تُشركونه معه في عبادتكم إياه، ما هو الا خَلقٌ من خلق إلهكم مثلكم, وإلهكم إله واحد، لا مثلَ لهُ وَلا نَظير ولا ثاني ولا شريك. وفي هذه الاية نلاحظ خروج الخبر عن مقتضى الظاهر ​ـ ومقتضى الظاهر ان ياتى بدون توكيد لخالى الذهن ، ويؤكد للسائل المتردد ، ويؤكد بمؤكد واكثر للمنكر هذا مقتضى ظاهر الخبر. ​
وقد يجرى الخبر على خلاف مقتضى الظاهر، لاعتبارات يلحظها المتكلم، ومن ذلك تنزيل المنكر منزلة غير المنكر، لوجود دلائل وشواهد لو تاملها لارتدع عن انكاره، ​
كما في قولة تعالى في الاية السابقة الذكر، يخاطب منكرى الوهيتة ووحدانيته " والهكم الة واحد "، ​حيث القى الى المنكرين الخبر بدون توكيد، ووجة ذلك ان لديهم من الحجج الساطعة والدلائل القاطعة ما ان تأملوة لاهتدوا واعترفوا بوحدانيتة تعالى، فلم يقم وزنا لانكارهم ولم يعتد بة فى توجية الخطاب اليهم.​..وعليه فان إله واحد : تعني أن الله واحد في أسمائه، وواحد في صفاته؛ وواحد في خلقه مخلوقاته؛ وواحد في أمره وواحد في نهيه ؛ وواحد في تدبيره وعنايته ورعايته وتشريعه.
واما الاحد فهي ليست عدد، بل صفة عدد، ووضع استعمالها المعتاد في اللغة دوما ياتي في مقام السلب والنفي. كما في قوله تعالى (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾الاخلاص. ووحدانية الله تعالى في ملكوته و مخلوقاته وجميع شأنه مبنية على أحديته في ذاته ، ولذلك كان لسورة الإخلاص شأن عظيم وهي السورة الوحيدة التي وردت فيها صفة الله أحد، ومما جاء في سبب نزولها ما رواه الامام احمد عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه واله وسلم: يا محمد انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى " قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾". ونلاحظ ان احد في بداية السورة جائت في مقام الاثبات وليس كما العادة في مقام السلب، وذلك لتنفي عن الله تعالى الجنس والنوع وتسلب عنه صفات التعدد، وبالتالي التولد والتوالد والتكاثر، وفي نفس الوقت لتنفي عنه الشبه والقياس بالموجودات كما هي عادة المناطقة والفلاسفة في قياسهم الغائب على الحاضر، ثم لتنفي عنه التجزئة في الذات كما ادعى الاغريق وتبعهم بعض متصوفة الاديان، فلذلك هو احد صمد، لا يعتريه ما يعتري المخلوقات من تاثيرات وتغير احوال بعوامل الزمان او المكان، لانه لا يحيط به زمان ولا مكان، والزمان والمكان من خلقه الذين جاؤوه طائعين، فتبارك الله احسن الخالقبن، ولما لم يكن له جنس ولا نوع فكان ما بعد لفظ احد تفسير لها، فبالتالي لم يلد هو ولم يولد لانه لم يسبقه وجود وهو واجب الوجود قبل الوجود، والولد حاجة السن والكبر والارث، لمن هو عاجز وعمره محدود، وهو الغني بذاته القائم بصفاته، والذي يقوم به الوجود ويستند في وجوده اليه سبحانه، ولا يستند هو في وجوده الى وجود، فبالتالي لم يكن له كفؤا احد ليشاركه، وبناءً عليه كان الشرك ظلمُ عظيم.
ومن هنا جائت تسمية السورة بالاخلاص حيث اثبتت صفة الاحدية للذات العلية، ونفت عنه صفة النوع والجنس والولد والوالد، ولاحتوائها هذه المعاني العقائدية العظيمة التي تقوم عليها عقيدة الاسلام، عدلت هذه السورة بكلماتها القليلة واياتها القصيرة ثلث القران "، قال البخاري حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد أن رجلا سمع رجلا يقرأ " قل هو الله أحد " يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها فقال النبي " والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن ". والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي



اعادة نشر لموضوع :- مفهوم الوحدانية والاحدية
بسم الله الرحمن الرحيم
واحد هو اول الاعداد الموجبة ونهاية الاعداد السالبة، وهو بداية الاعداد الصحيحة ، والواحد بدخول ال التعريف العهدية تنقل هذا العدد الى صفة للموصوف بوحدانيته سبحانه وتعالى، الذي يتفرد بها ، فهو من حيث العد واحد، لا ثاني له ولا شريك، فلذلك لما ذكر شرك من اشرك، وتعديد من عدد، و انكار من انكر الوحدانية الواجبة في حقه تعالى، قال في معرض جوابهم: (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) البقرة . وفي ذلك تاكيد لاثبات صفة الوحدانية المقتضية للتفرد و نفي التعدد والشريك ، و " الألوهية "، بمعنى أنها اعتباد الخلق، وهو الذي يستحق عَليكم أيها الناس الطاعةَ له, ويستوجب منكم العبادة، معبودٌ واحدٌ وربٌّ واحد, فلا تعبدوا غيرَه، ولا تشركوا معه سواه، فإنّ من تُشركونه معه في عبادتكم إياه، ما هو الا خَلقٌ من خلق إلهكم الواحد مثلكم, وإلهكم إله واحد، لا مثلَ لهُ وَلا نَظير ولا ثاني ولا شريك. وفي هذه الاية نلاحظ خروج الخبر عن مقتضى الظاهر ​ـ ومقتضى الظاهر ان ياتى بدون توكيد لخالى الذهن ، ويؤكد للسائل المتردد ، ويؤكد بمؤكد واكثر للمنكر هذا مقتضى ظاهر الخبر. ​
وقد يجرى الخبر على خلاف مقتضى الظاهر، لاعتبارات يلحظها المتكلم، ومن ذلك تنزيل المنكر منزلة غير المنكر، لوجود دلائل وشواهد لو تاملها لارتدع عن انكاره، ​
كما في قولة تعالى في الاية السابقة الذكر، يخاطب منكرى الوهيتة ووحدانيته " والهكم الة واحد "، ​حيث القى الى المنكرين الخبر بدون توكيد، ووجة ذلك ان لديهم من الحجج الساطعة والدلائل القاطعة ما ان تأملوة لاهتدوا واعترفوا بوحدانيتة تعالى، فلم يقم وزنا لانكارهم ولم يعتد بة فى توجية الخطاب اليهم، فالقى اليهم الخبر كمسلمة بديهية لا تحتاج الى توكيد.​..وعليه فان إله واحد : تعني أن الله واحد في أسمائه، وواحد في صفاته؛ وواحد في خلقه مخلوقاته؛ وواحد في أمره وواحد في نهيه ؛ وواحد في تدبيره وعنايته ورعايته وتشريعه. فهو وحده المستوجب والمستحق للطاعة الخالصة دون اشراك معه غيره.
واما الاحد فهي ليست عدد، بل صفة عدد، ووضع استعمالها المعتاد في اللغة دوما ياتي في مقام السلب والنفي. كما في قوله تعالى (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾الاخلاص. ووحدانية الله تعالى في ملكوته و مخلوقاته وجميع شأنه مبنية على أحديته في ذاته ، ولذلك كان لسورة الإخلاص شأن عظيم وهي السورة الوحيدة التي وردت فيها صفة الله أحد، ومما جاء في سبب نزولها ما رواه الامام احمد عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه واله وسلم: يا محمد انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى " قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾". ونلاحظ ان احد في بداية السورة جائت في مقام الاثبات وليس كما العادة في مقام السلب، وذلك لتنفي عن الله تعالى الجنس والنوع وتسلب عنه صفات التعدد، وبالتالي التولد والتوالد والتكاثر، وفي نفس الوقت لتنفي عنه الشبه والقياس بالموجودات كما هي عادة المناطقة والفلاسفة في قياسهم الغائب على الحاضر، ثم لتنفي عنه التجزئة في الذات كما ادعى الاغريق وتبعهم بعض متصوفة الاديان، فلذلك هو احد صمد، لا يعتريه ما يعتري المخلوقات من تاثيرات وتغير احوال بعوامل الزمان او المكان، لانه لا يحيط به زمان ولا مكان، والزمان والمكان من خلقه الذين جاؤوه طائعين، فتبارك الله احسن الخالقبن، ولما لم يكن له جنس ولا نوع فكان ما بعد لفظ احد تفسير لها، فبالتالي لم يلد هو ولم يولد لانه لم يسبقه وجود وهو واجب الوجود قبل الوجود، والولد حاجة السن والكبر والارث، لمن هو عاجز وعمره محدود، وهو الغني بذاته القائم بصفاته، والذي يقوم به الوجود ويستند في وجوده اليه سبحانه، ولا يستند هو في وجوده الى وجود، فبالتالي لم يكن له كفؤا احد ليشاركه، وبناءً عليه كان الشرك ظلمُ عظيم.فالوحدانية اقتضت نفي التعدد، والاحدية اقتضت نفي الجنس والنوع. ومن هنا جائت تسمية السورة بالاخلاص حيث اثبتت صفة الاحدية للذات العلية، ونفت عنه صفة النوع والجنس والولد والوالد، ولاحتوائها هذه المعاني العقائدية العظيمة التي تقوم عليها عقيدة الاسلام، عدلت هذه السورة بكلماتها القليلة واياتها القصيرة ثلث القران "، روى البخاري عن أبي سعيد أن رجلا سمع رجلا يقرأ " قل هو الله أحد " يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها، فقال النبي " والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن ".
نسال الله تعالى ثواب وبركة القرانفهما وعملا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى