إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 587 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 587 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_rcapإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_voting_barإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_rcapإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_voting_barإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_rcapإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_voting_barإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_rcapإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_voting_barإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_rcapإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_voting_barإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_rcapإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_voting_barإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_rcapإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_voting_barإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_rcapإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_voting_barإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_rcapإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_voting_barإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_lcap 
العرين - 1193
إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_rcapإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_voting_barإعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.  سامية غشير  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا - ما بين التّجريب وتشويه للحقائق. سامية غشير

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

إعادة كتابة التّاريخ أدبيّا.... ما بين التّجريب وتشويه للحقائق.
سامية غشير
إنَّ إعادةَ كتابة التّاريخ أدبيًّا يضع المبدع أمام إشكاليّة عويصة جدًّا نظرًا لاختلاف آليّات كتابة التّاريخ سواء في قضاياه، وموضوعاته الفكريّة، ومنهجيته عن آليّات كتابة النّص الأدبي، فهناك بون واسع بين الكتابة التّاريخيّة والكتابة الأدبيّة.
فالتّاريخ هو علم قائم بذاته يجنح إلى المنهجيّة الدّقيقة، الموضوعيّة والوضوح، فهو يشكلّ ذاكرة نتعرّف من خلالها على أحوال الماضيين، سيّرهم، تجاربهم، مختلف التّحوّلات التي عرفها الإنسان قديمًا وحديثًا؛ فالتّاريخ يترجم الحياة، يواكبها ويسايرها، ويكون خير من يعبّر عنها.
أمّا الكتابة الأدبيّة فتميلُ إلى الخيال والرّمزيّة، وتركّز على جماليّة اللّغة، والأسلوب الغير مباشر، كما تغلب عليها ذاتيّة ومشاعر الكاتب، تعبّر عن قضايا مختلفة بطريقة رمزيّة خياليّة أكثر منها واقعيّة.
إنّ توظيف التّاريخ في الرّواية كهاجس تجريبي منح للكتّاب جرعة فنيّة جديدة، ودفع بهم إلى اختراق المغايرة والمغامرة الرّوائيّة غير أنّ توظيفه في أغلب النّصوص لم يكن موفقًا، ولم يخدم التّاريخ موضوعيًّا؛ بل شوّه الوثائق التّاريخيّة، وغيّب كثيرًا من الحقائق الواقعيّة، وأدخل وقائع جديدة لم تكن لها حادثة تاريخيّة.
إنّ استحضار النّصوص والوثائق والرّسائل والرّموز التّاريخيّة في النّصوص الرّوائيّة كانت له تِبعاته إيجابيًّا وسلبيًّا.
- إيجابيًّا: توظيف التّاريخ في النّصوص الأدبيّة أسهم في انفتاحها وتحقيق تجريبيتها، وتنوّع مرجعياتها الثّقافيّة، وتعدّد طرائق المعالجة، وإخراس الأصوات النّاقمة على الكتابة الأدبيّة، والرّؤية القاصرة لها التي ترى أنّ وظيفة الأدب هي تحقيق المتعة فقط من خلال تذوّق لذّة اللّفظ، وأنّ الأدب عاجزٌ عن الإحاطة بجوانب الحياة، ولا يقدر على تصويرها والتّعبير عنها بصدق وشفافيّة.
- سلبيًّا: تمظهر من خلال إعادة النّظر في التّواريخ الرّسميّة في كثير من الرّوايات، نذكر منها – على سبيل المثال لا الحصر- تاريخ الثّورة الجزائريّة، خاصّة في روايات عديدة منها الرّوايات المكتوبة باللّغة الفرنسيّة التي لم تعتمد على طريقة القراءة التّاريخيّة التي عمادها التّمحيص الجيّد في المعلومة، وإتبّاع الموضوعيّة من خلال استحضار مجموعة من الأدلّة والبراهين لتأكيد تلك الحقائق التي يزعم بها الرّوائيّون، وهو ما أدّى إلى تقديم مغالطات كثيرة عن تاريخ الثّورة، وقادتها، والخونة في صفوف الثّورة، والحركى وغيرها، والأمثلة كثيرة جدًّا.
والأمر عينه مع تقديم عدّة شخصيات تاريخيّة كانت لها مواقفها وبطولاتها، فالقراءة الأدبيّة التّأريخيّة ظلمتها كثيرا، وقدّمتها بصورة مشوّهة، كما أنزلت من قيمتها ومكانتها القداسيّة في نفوس القرّاء.
من واجب الكتّاب الانتباه جيّدا إلى طرائق توظيف التّاريخ في نصوصهم، كما يجب عليهم فهم منهجية الكتابة التّاريخيّة جيّدًا التي تختلف عن الكتابة الأدبيّة، حتى لا يجنوا على التّاريخ، ويحطّوا من قداسته، فالفهم الصّائب للكتابة التّاريخيّة يغني الأدب ويثريه، ويفتح أمامه آفاق التّأمل والبحث، وتعدّد أنساقه الثّقافيّة.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى