وقفة مع حديث ((بلغوا عني ولو آية))
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((بلِّغوا عني ولو آية، وحدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرَج، ومَن كذب عليَّ متعمِّدًا فليتبوَّأْ مقعدَه من النار))؛ رواه البخاري.
الحديث افاد:-
1- الامر بالتبليغ تكليف لكل قادر مستطيع
2- وحدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج ، ليس معناه والله اعلم ان ننقل عنهم الحديث والروايات كما يوردونها، فمن المعلوم البديهي المسلم به ان الحديث لا يكون الا عن الثقات العدول ليفيد التصديق فنصدقه، وبني اسرائيل مجروحي العدالة ملعونين فلا نحدث عنهم بمعنى ان ناخذ عنهم الرواية والعلم، وقد اثبت لنا القران انهم يحرفون الكلم عن مواضعه ، وانما نحدث عما اصابهم ووقع لهم من امور وعقوبات موثقة عندنا لاتخاذهم موضع اعتبار لا مصدر اخبار والله تعالى اعلم..
3-ومن كذب علي متعمدا... فيه بيان حرمة الكذب على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم لان الرسول مبلغ عن ربه ما شرعه الله تعالى لخلقه، والكذب عليه انما هو تشريع للخلق بما لم ياذن به الله تعالى ، ولخطورة ذلك قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم والبخاري عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه مرفوعاً: إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد، فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار.
ارجو بيان رايكم فيما قراتم وتحياتي للجميع
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((بلِّغوا عني ولو آية، وحدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرَج، ومَن كذب عليَّ متعمِّدًا فليتبوَّأْ مقعدَه من النار))؛ رواه البخاري.
الحديث افاد:-
1- الامر بالتبليغ تكليف لكل قادر مستطيع
2- وحدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج ، ليس معناه والله اعلم ان ننقل عنهم الحديث والروايات كما يوردونها، فمن المعلوم البديهي المسلم به ان الحديث لا يكون الا عن الثقات العدول ليفيد التصديق فنصدقه، وبني اسرائيل مجروحي العدالة ملعونين فلا نحدث عنهم بمعنى ان ناخذ عنهم الرواية والعلم، وقد اثبت لنا القران انهم يحرفون الكلم عن مواضعه ، وانما نحدث عما اصابهم ووقع لهم من امور وعقوبات موثقة عندنا لاتخاذهم موضع اعتبار لا مصدر اخبار والله تعالى اعلم..
3-ومن كذب علي متعمدا... فيه بيان حرمة الكذب على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم لان الرسول مبلغ عن ربه ما شرعه الله تعالى لخلقه، والكذب عليه انما هو تشريع للخلق بما لم ياذن به الله تعالى ، ولخطورة ذلك قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم والبخاري عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه مرفوعاً: إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد، فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار.
ارجو بيان رايكم فيما قراتم وتحياتي للجميع