التحدي الخالد
................
كل الكتب والمؤلفات يوضع في مقدمتها ويكتب مؤلفها او طابعها عبارة -نعتذر عن اي خطأ- الا القران الكريم:- "ذلك الكتاب لا ريب فيه" البقرة2.
" لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ " . (42فصلت). " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) النساء " .
منتهى الثقة لان المخبر هو الله تعالى الذي يعلم ما انزل ويعلم عجز خلقه امامه فياتي التحدي متدرجا لاستدراج المعاندين واقامة الحجة عليهم وتسفيههم وبيان عجزهم فيطالبهم بالاتيان بمثله في قوله تعالى:- {أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ * فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ}الطور33-34. ثم يخفف المطلب والتحدي ويخفض عليهم قيمة التحدي مستخفا بهم ومظهرا لسخفهم فيقول:- (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْمِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [هود: الايه 13. ولماظهر لهم عجزهم وبان عوار تمسكهم بادعائهم ان لو شاءوا لقالوا مثله فخفض لهم العدة المتحدى بها الى سورة واحدة فقال تعالى:- ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ ) ( البقرة : 23 ) .
ذلك ان السورة هي النسق القراني الكامل المتكامل بغض النظر عن عدد اياتها او مواضيعها فلذلك تكرر طلبها :- (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [يونس الايه 38 . ولما ظهر العجز من ارباب اللغة والكلام وبان عوار الادعاء حسم معهم وامثالهم الى يوم الدين الموقف والنقاش والامر فقال:-
(قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا)88الاسراء.. والعجيب انه وعد نبيه وطمأنه فقال له سلام ربي وصلاته عليه: (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)القيامة....وقد حصل جمعه وقرانه وما زال يحصل بيانه بان يهيء له في كل عصر من يبينه للناس فما ان يهلك نابغة في بيانه الا ويظهر نابغة مكانه يخاطب به اهل زمانه وفوق ذا وذاك تكفل بحفظه الى يوم القيامة وانظر معي بعين االمتدبر في مطلع سورة الحجر :- (الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ (1) رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2) ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3) وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ (4) مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7) مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُّنظَرِينَ ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ (10) وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (11) كَذَٰلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (13) وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ (15)....ان حفظ الذكر لهو تحد ابدي ايضا، حفظ الله تعالى به الكتاب والهدي النبوي، ومعالم الدين الذي ارتضاه للعالمين، ووعد باظهاره على الدين كله رغم كره الكافرين والمشركين، وحفظ الشيء يقتضي حفظ اهله اللهم اجعلنا واياكم من اهله واتباعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
................
كل الكتب والمؤلفات يوضع في مقدمتها ويكتب مؤلفها او طابعها عبارة -نعتذر عن اي خطأ- الا القران الكريم:- "ذلك الكتاب لا ريب فيه" البقرة2.
" لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ " . (42فصلت). " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) النساء " .
منتهى الثقة لان المخبر هو الله تعالى الذي يعلم ما انزل ويعلم عجز خلقه امامه فياتي التحدي متدرجا لاستدراج المعاندين واقامة الحجة عليهم وتسفيههم وبيان عجزهم فيطالبهم بالاتيان بمثله في قوله تعالى:- {أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ * فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ}الطور33-34. ثم يخفف المطلب والتحدي ويخفض عليهم قيمة التحدي مستخفا بهم ومظهرا لسخفهم فيقول:- (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْمِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [هود: الايه 13. ولماظهر لهم عجزهم وبان عوار تمسكهم بادعائهم ان لو شاءوا لقالوا مثله فخفض لهم العدة المتحدى بها الى سورة واحدة فقال تعالى:- ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ ) ( البقرة : 23 ) .
ذلك ان السورة هي النسق القراني الكامل المتكامل بغض النظر عن عدد اياتها او مواضيعها فلذلك تكرر طلبها :- (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [يونس الايه 38 . ولما ظهر العجز من ارباب اللغة والكلام وبان عوار الادعاء حسم معهم وامثالهم الى يوم الدين الموقف والنقاش والامر فقال:-
(قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا)88الاسراء.. والعجيب انه وعد نبيه وطمأنه فقال له سلام ربي وصلاته عليه: (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)القيامة....وقد حصل جمعه وقرانه وما زال يحصل بيانه بان يهيء له في كل عصر من يبينه للناس فما ان يهلك نابغة في بيانه الا ويظهر نابغة مكانه يخاطب به اهل زمانه وفوق ذا وذاك تكفل بحفظه الى يوم القيامة وانظر معي بعين االمتدبر في مطلع سورة الحجر :- (الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ (1) رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2) ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3) وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ (4) مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7) مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُّنظَرِينَ ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ (10) وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (11) كَذَٰلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (13) وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ (15)....ان حفظ الذكر لهو تحد ابدي ايضا، حفظ الله تعالى به الكتاب والهدي النبوي، ومعالم الدين الذي ارتضاه للعالمين، ووعد باظهاره على الدين كله رغم كره الكافرين والمشركين، وحفظ الشيء يقتضي حفظ اهله اللهم اجعلنا واياكم من اهله واتباعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.