[rtl] العلم لم يستطع ان ينفي او يثبت قضية التناسخ لان مسئلة التناسخ مسئلة عقلية بداية فهي ليست مادة لتخضع للتجارب ولا هي تاريخ لنبحث في الاحفوريات مثلا ولكنها اي قضية التناسخ قضية ومسئلة عقلية - اقول ان مسئلة التناسخ امر عقلي وهو يتعلق بالروح سر الحياة والتي لاندركها ولا نعرف ماهيتها وانما نعلم وجودها من وجود مظاهرها وهي مظاهر الحياة والسؤال البديهي بداية ان افترضنا حصول التناسخ فيجب ان يكون التناسخ عام اي انه يحدث مع الجميع والمعلوم ان ما يوصف بالتناسخ يحدث مع افراد بغض النظر عن عددهم سواء كان كبيرا او صغيرا مما يعني انه ليس تناسخ ارواح وانما الذي يحصل هو امر اخر متعلق ببعض الافراد وهو ما يجب ان يتم معرفته فهو شي اخر غير تناسخ الارواح لانه ببساطة كل الناس تموت وكل الناس الذين على قيد الحياة فيهم روح فلماذا لايحصل مع الجميع ما يحصل مع بعض الافراد ولماذا يجوب عالم ما العالم كله ليبحث عن مسئلة ان كانت موجودة فيجب ان تكون مع الجميع فهل رايتم مثلا انسان يعيش ولكن بدون روح - بالتالي فان ما يسمى استنساخ الارواح لا وجود له فعليا لانه لايحصل مع جميع الناس مع ان جميع الناس فيهم الروح وجميعهم يموتون هذا من حيث عدم وجود ما يسمى الاستنساخ - اما لماذا قيل بالاستنساخ فانه من المعلوم ان الانسان فيه غرائز وحاجات عضوية وعقل ومن الغرائز غريزة البقاء او غريزة حب البقاء فالانسان لايحب الموت وفيه شي غرز فيه يجعله يبذل اقصى ما في وسعه للبقاء حيا ويحب ان يكون خالدا وهذه الغريزة التي هي غريزة البقاء تتفاعل مع غريزة اخرى هي غريزة التدين فالانسان فيه جبلة التدين فغريزة البقاء تجعل في الانسان حب الخلود مع انه يدرك انه ميت وكذلك غريزة التدين تصور للانسان ان قوة ما تستحق التقديس والتعبد وما الى ذلك - والخلود والتقديس والتعبد امر لايدركه الانسان فكان لابد من شيء يوصل ما بين الانسان وبين من اوجد الانسان وجعل فيه هذه الغرائز او الخاصيات ولايكون ذلك الا بالرسل بين الانسان وبين من اوجد الانسان ليتبين الانسان حقيقه الوجود وحقيقة الموت وحقيقة الخلود - هذا من جهة المعرفة اليقينية اما الانسان ان لم يصل اليه رسول ممن اوجده فانه سيقوم بايجاد اجوبه يسكت فيها الحاح الغرائز التي بداخله فيصور له وجدانه امورا يراها هو حقيقة لا خطا فيها ولذلك عبد الانسان الحجر والشجر والشمس والقمر او عبد الانسان الانسان الخ واجاب الانسان اجابات وجدانية عن كل ما يتعلق بالغرائز وهي اجابات لاتقوم على العقل ولم تاتي بشيء يقيني وانما هي مجرد اجابات وجدانية لا يستطيع العقل اثباتها مطلقا ومن هذه الاجابات مثلا ان الانسان بلاخالق وانه ينتهي بالموت فلاشي بعد الموت هذه اجابة وجدانية اما من الاجابات الاخرى لاسكات الغريزة غريزة البقاء فهو مسئلة التناسخ لانها تعطي الانسان اجابة وجدانية انه باق وخالد رغم الموت ولكن بعودته بروحه الى مخلوق او انسان اخر [/rtl]
[rtl]--------[/rtl]
[rtl]نبيل القدس [/rtl]
[rtl]12\10\2021[/rtl]
[rtl]--------[/rtl]
[rtl]نبيل القدس [/rtl]
[rtl]12\10\2021[/rtl]