عقد الزواج على النت:-
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال :وردنا هذا السؤال من اخ كريم يقول كما هو موضح في رسالته التالية:
استاذنا وشيخنا اتصلت بي اخت فاضلة وتطلب مني توضيح عن عقد قران على النت بين الشباب والفتيات وما حكمه وكذلك الطلاق وهذه القضايا فأحببت ان استأنس برأيك السديد وعلمك الوفير حتى ارجع بالقول الفصل وانا على بينة من أمري وآمل ان يكون عندك الجواب الشافي.
.يا ليت اخي الحبيب تكتب فيه على الفيس بوك للعامة حتى يتنور الناس من هذه الافكار.
الجواب وبالله المستعان وبعد الصلاة والتسليم على نبيه الامين صلى الله عليه واله وسلم نقول:-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي بالنسبة للعقد على النت لايجوز
لانه لا بد لصحة عقد الزواج من اتحاد المجلس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : البائعان بالخيار ما لم يتفرقا
اي لابد من حضور العاقدين والشهود والولي في نفس المجلس المنعقد باشخاصهما واعيانهما لاجراء العقد. وذلك لما لعقد الزواج من خصوصية عن سائر العقود لحفظ الفروج والاعراض وكرامات الناس ...
واتحاد المجلس يقتضي امور مهمة
منها ان يكون الحديث في مجال العقد واجراءة كبحث شروطه والتداول في المهر واموره ...
ثم صدور الايجاب ومقابلته بالقبول وبحضور وسماع الشهود، شريطة ان لا ينقطع الحديث بين الايجاب والقبول باحاديث اخرى بعيدة عن مجال العقد واجراءه ...
فان انقطع الحديث بحديث جانبي اعادوا مرة اخرى الحديث في العقد حتى يتم ابرامه دون خروج عن مقتضاه، ليتحد المجلس في نفس الجلسة والمجلس، فما بالك حينما يكون كل واحد في بلد او مكان اخر ؟
وهذا غير محكوم على النت ولا متحقق، ثم ان التحقق من هويات العاقدين يصعب على النت ويصعب التعريف بهما من قبل الشهود، وكذلك النت عرضة للتهكير والاختراق وانتحال الشخصيات ، وعلاوة على انه غالبا ما تكون اسماء اشخاصه وهمية ، فقد يتسمى الذكر فيه باسم انثى، وكذلك الانثى قد تتسمى باسم ذكر. فهو فيه جانب كبير من الغموض والتخفي والغرر ، فهوكما يسمونه العالم الافتراضي، فانت تتعامل مع شخص على انه رجل وفي الواقع ربما يكون انثى، وربما يكون شيبة يظهر نفسه شابا او عجوزا تظهر نفسها فتية، والعكس صحيح ، فهو يصلح للتعارف او التواصل لكن لا يصلح لان يكون مجلسا لابرام العقود، ومن ثم توثيقها.
وان حصل فلا يعتبر عقدا ولا يعتبر ملزما ولا مرتبا لاثاره. فلا بد من اتحاد المجلس عيانا في عقد الزواج لما له من خصوصية وحساسية، وفي حال عدم قدرة احدهما على الحضور يوكل من يثق به لحضور مجلس العقد لابرامه بموجب الوكالة، سواء الزوج ام الزوجة، ويعقد الموكل او الموكلان بشروط الموكلين لهما او احدهما، ويبرمان الايجاب والقبول في مجلس اعيان ، و بحضور الشهود والمعرفين لكلا الطرفين ، وكذلك نقول في امر الطلاق فلا بد من ايقاعه في مجلس معتبر شرعا .
اما الخطوبةفتجوز وتصح عبر النت او الرسائل لانها وعد بالزواج وليست زواجا
وبوركتم اخي.
ونسال الله التوفيق لابناء الامة لما فيه خير دينهم ودنياهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.