لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 670 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 670 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_lcap 
العرين - 1193
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



لماذا يعتبر القياس دليلا شرعياً ... ؟؟!!
القياس في اللغة معناه التقدير والمقارنة والمماثلة والتسوية بين امرين متشابهين متماثلين او متناظرين ، بجامع مشترك يجمع بينهما ..
و القياس اصطلاحًا: إلحاق حكم الأصل للفرع لاشتراكهما في العلة ...
ومن خلال التعريف اعلاه يظهر لنا ما يلي:
1- اصل محكوم فيه بالكتاب او السنة او اجماع الصحابة كون اجماعهم كاشف عن دليل  
2- فرع - وهو الامر المستجد - يُراد الحكم عليه او ايجاد حكم شرعي له ويسمى فرعا لانه ياخذ حكم الاصل وكانه متفرع عنه
3- حكم الاصل المحكوم فيه والمراد نقله للامر الشبيه او المثيل اللاحق المستجد
4- العلة الجامعة بين الاصل وما استجد ، حبث يقوم الفقيه المجتهد بتحقيق مناط المسألتين،اي يبحث واقعهما، و ويكتشف العلة الجامعة بين الامرين فان ظهرت له اعطى الفرع حكم الاصل ... مثل قياسهم قبول خبر الآحاد على قبول الشهادة، بجامع العدالة التي يجب ان تكون متوفرة في كل منهما ، لقوله تعالى:- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ (106) فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (107ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَىٰ وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (108) المائدة.


فنلاحظ مما سبق ان القياس انما هو نقل حكم لمسالة محكوم فيها بالكتاب او السنة او باجماع الصحابة الى مسالة استجدت تشترك مع المسالة الاصل في العلة ،ومعلوم ان الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما، فحيث توجد العلة يوجد الحكم وحيثما انتقلت ينتقل معها الحكم ، واذا انتفت العلة انتفى الحكم تبعا لها.
وطالما ان القياس مقيد بالعلة الشرعية وكذلك مقيد بنقل حكم شرعي محكوم سابقا, لامر استجد فانه عملية شرعية تتم بطرق شرعية وليس هوى نفس او مزاج شخصي او تحكم عقلي .. 
وبناءً على ما سبق فان القياس من اهله المجتهدين العلماء بادواته المعتبرة شرعا يثبت انه دليل شرعي من ادلة الشرع الحنيف .
وبالمناسبة فان هناك من الادوات المساعدة والمعينة للعالم المجتهد ان يجتهد في المسائل، ويتبين ويتحرى عن حكم الله تعالى فيها، ومن ذلك القواعد الكلية التي تندرج تحتها موصوفاتها فتاخذ حكمها،كقوله صلى الله عليه وسلم : (كل مسكر خمر) فكل ما اتصف بصفة الاسكار فهو حكمه حكم الخمر،وكقوله عليه السلام ( ما اسكر كثيره فقليله حرام).وكقوله عليه السلامSadالمسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)......
ومنها ما سبق لنا بيانه وهو قياس الاشباه بنظائرها ، كل ذلك يتم ببحث الوقائع وفهمها فهما دقيقا واستعراض النصوص والقواعد واستكشاف العلل في ما يسميه العلما بتحقيق المناط .....
فلذلك كان من امتع الدراسات للعقل ولتكوين العقلية الشرعية التي تنظر بنور الله تعالى : دراسة اصول الفقه ، التي يجب ان لا نغفل عنها ،فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .
اللهم فقهنا في ديننا الذي ارتضيت وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا اللهم علما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد بن يوسف الزيادي



لماذا يعتبر القياس دليلا شرعياً ... ؟؟!!
القياس في اللغة معناه التقدير والمقارنة والمماثلة والتسوية بين امرين متشابهين متماثلين او متناظرين ، بجامع مشترك يجمع بينهما ..
و القياس اصطلاحًا: إلحاق حكم الأصل للفرع لاشتراكهما في العلة ...
ومن خلال التعريف اعلاه يظهر لنا ما يلي:
1- اصل محكوم فيه بالكتاب او السنة او اجماع الصحابة كون اجماعهم كاشف عن دليل  
2- فرع - وهو الامر المستجد - يُراد الحكم عليه او ايجاد حكم شرعي له ويسمى فرعا لانه ياخذ حكم الاصل وكانه متفرع عنه
3- حكم الاصل المحكوم فيه والمراد نقله للامر الشبيه او المثيل اللاحق المستجد
4- العلة الجامعة بين الاصل وما استجد ، حبث يقوم الفقيه المجتهد بتحقيق مناط المسألتين،اي يبحث واقعهما، و ويكتشف العلة الجامعة بين الامرين فان ظهرت له اعطى الفرع حكم الاصل ... مثل قياسهم قبول خبر الآحاد على قبول الشهادة، بجامع العدالة التي يجب ان تكون متوفرة في كل منهما ، لقوله تعالى:- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ (106) فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (107ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَىٰ وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (108) المائدة.


فنلاحظ مما سبق ان القياس انما هو نقل حكم لمسالة محكوم فيها بالكتاب او السنة او باجماع الصحابة الى مسالة استجدت تشترك مع المسالة الاصل في العلة ،ومعلوم ان الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما، فحيث توجد العلة يوجد الحكم وحيثما انتقلت ينتقل معها الحكم ، واذا انتفت العلة انتفى الحكم تبعا لها.
وطالما ان القياس مقيد بالعلة الشرعية وكذلك مقيد بنقل حكم شرعي محكوم سابقا, لامر استجد فانه عملية شرعية تتم بطرق شرعية وليس هوى نفس او مزاج شخصي او تحكم عقلي .. 
وبناءً على ما سبق فان القياس من اهله المجتهدين العلماء بادواته المعتبرة شرعا يثبت انه دليل شرعي من ادلة الشرع الحنيف .
وبالمناسبة فان هناك من الادوات المساعدة والمعينة للعالم المجتهد ان يجتهد في المسائل، ويتبين ويتحرى عن حكم الله تعالى فيها، ومن ذلك القواعد الكلية التي تندرج تحتها موصوفاتها فتاخذ حكمها،كقوله صلى الله عليه وسلم : (كل مسكر خمر) فكل ما اتصف بصفة الاسكار فهو حكمه حكم الخمر،وكقوله عليه السلام ( ما اسكر كثيره فقليله حرام).وكقوله عليه السلاملماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Icon_sadالمسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)......
ومنها ما سبق لنا بيانه وهو قياس الاشباه بنظائرها ، كل ذلك يتم ببحث الوقائع وفهمها فهما دقيقا واستعراض النصوص والقواعد واستكشاف العلل في ما يسميه العلما بتحقيق المناط .....
فلذلك كان من امتع الدراسات للعقل ولتكوين العقلية الشرعية التي تنظر بنور الله تعالى : دراسة اصول الفقه ، التي يجب ان لا نغفل عنها ،فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .
اللهم فقهنا في ديننا الذي ارتضيت وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا اللهم علما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا يعتبر القياس دليلا شرعياً ... ؟؟!!
القياس في اللغة معناه التقدير والمقارنة والمماثلة والتسوية بين امرين متشابهين متماثلين او متناظرين ، بجامع مشترك يجمع بينهما ..
و القياس اصطلاحًا: إلحاق حكم الأصل للفرع لاشتراكهما في العلة ...
ومن خلال التعريف اعلاه يظهر لنا ما يلي:
1- اصل محكوم فيه بالكتاب او السنة او اجماع الصحابة كون اجماعهم كاشف عن دليل
2- فرع - وهو الامر المستجد - يُراد الحكم عليه او ايجاد حكم شرعي له ويسمى فرعا لانه ياخذ حكم الاصل وكانه متفرع عنه
3- حكم الاصل المحكوم فيه والمراد نقله للامر الشبيه او المثيل اللاحق المستجد
4- العلة الجامعة بين الاصل وما استجد ، حبث يقوم الفقيه المجتهد بتحقيق مناط المسألتين،اي يبحث واقعهما، و ويكتشف العلة الجامعة بين الامرين فان ظهرت له اعطى الفرع حكم الاصل ... مثل قياسهم قبول خبر الآحاد على قبول الشهادة، بجامع العدالة التي يجب ان تكون متوفرة في كل منهما ، لقوله تعالى:- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ (106) فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (107) ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَىٰ وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (108) المائدة.
فنلاحظ مما سبق ان القياس انما هو نقل حكم لمسالة محكوم فيها بالكتاب او السنة او باجماع الصحابة الى مسالة استجدت تشترك مع المسالة الاصل في العلة ،ومعلوم ان الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما، فحيث توجد العلة يوجد الحكم وحيثما انتقلت ينتقل معها الحكم ، واذا انتفت العلة انتفى الحكم تبعا لها.
وطالما ان القياس مقيد بالعلة الشرعية وكذلك مقيد بنقل حكم شرعي محكوم سابقا, لامر استجد فانه عملية شرعية تتم بطرق شرعية وليس هوى نفس او مزاج شخصي او تحكم عقلي ..
وبناءً على ما سبق فان القياس من اهله المجتهدين العلماء بادواته المعتبرة شرعا يثبت انه دليل شرعي من ادلة الشرع الحنيف .
وبالمناسبة فان هناك من الادوات المساعدة والمعينة للعالم المجتهد ان يجتهد في المسائل، ويتبين ويتحرى عن حكم الله تعالى فيها، ومن ذلك القواعد الكلية التي تندرج تحتها موصوفاتها فتاخذ حكمها،كقوله صلى الله عليه وسلم : (كل مسكر خمر) فكل ما اتصف بصفة الاسكار فهو حكمه حكم الخمر،وكقوله عليه السلام: ( ما اسكر كثيره فقليله حرام).وكقوله عليه السلام (المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)......
ومنها ما سبق لنا بيانه وهو قياس الاشباه بنظائرها ، كل ذلك يتم ببحث الوقائع وفهمها فهما دقيقا واستعراض النصوص والقواعد واستكشاف العلل في ما يسميه العلما بتحقيق المناط .....
فلذلك كان من امتع الدراسات للعقل ولتكوين العقلية الشرعية التي تنظر بنور الله تعالى : دراسة اصول الفقه ، التي يجب ان لا نغفل عنها ،فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .
اللهم فقهنا في ديننا الذي ارتضيت وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا اللهم علما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى