8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 634 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 634 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_rcap 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_voting_bar 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_rcap 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_voting_bar 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_rcap 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_voting_bar 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_rcap 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_voting_bar 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_rcap 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_voting_bar 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_rcap 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_voting_bar 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_rcap 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_voting_bar 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_rcap 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_voting_bar 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_rcap 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_voting_bar 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_lcap 
العرين - 1193
 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_rcap 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_voting_bar 8- الحلقة الثامنة  من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

8- الحلقة الثامنة من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
8- الحلقة الثامنة من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك -8-
الدعاء :-
الدعاء لغة هو الطلب والرجاء والابتهال ، ودعوت الرجل للوليمة طلبت منه حضورها، ودعوته للفكرة طلبت منه اعتناقها وتبنيها ، والدعاء من الاعلى للادنى يكون بمنزلة الامر :- ومنه  قوله: ([b]والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم) (يونس 25)، وكذلك قوله عز وجل : {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ}(البقرة 221) ، ومثله قوله تعالى :- (قالت رسلهم أفي الله شك فاطر السماوات والأرض يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى) (ابراهيم10) ودعوة الله تعالى ودعاءه لخلقه امر لهم وطلب منه لهم ليستجيبوا ويعملوا بما يؤهلهم للنجاة ودخول دار السلام بسلام،وكذلك يدعوهم لما يؤهلهم للمغفرة ودخول الجنة ، جعلنا الله واياكم من اهلها .[/b]
والدعاء في الاصطلاح الشرعي نستطيع ان نقول هو :- توجه العبد إلى ربه فيما يحتاجه من توفيق لإصلاح امور دينه و أُخراه ، و التوفيق في اتباع مرضاته في امور دنياه .
فاذا كان الصيام علاقة سرية بين العبد وربه ، فان الدعاء عبادة خاصة خالصة بين العبد وربه سبحانه ، وهي من اهم العبادات والطاعات التي يُظهر العبد فيها ضعفه وحاجته للرب الرحمن الرحيم اللطيف بخلقه سبحانه وتعالى ....
وقد أمر الله تعالى عباده المؤمنين بالتوجه إليه في قضاء حوائجهم الدنيوية ليتيسر لهم التوفيق لتحقيقها كما يحب تعالى، وكذلك في أمور معادهم ليحط عنهم أوزارهم ويغفر زلاتهم ، ويتقبل توبتهم، ويعتق رقابهم من النار؛ لأنه ليس لهم من سبيل يتوصلون به إلى مطالبهم غير سؤالهم لخالقهم ومدبر أمورهم، قال تعالى:- (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ )[الأعراف:55، 56].وقد جاء تفسير الاعتداء هنا فيما جاء في صحيح البخاري ومسلم : " يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يغفر لي " .
وفي صحيح مسلم أيضاً:- " لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثمٍ أو قطيعة رحم ما لم يستعجل. قيل: يا رسول الله: ما الاستعجال ؟ قال: يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء ". واشترط  سبحانه للدعاء ان لا يكون الداعي من المفسدين والمساهمين في افساد الارض بعد اصلاحها، وان يدعو الله خوفا ووجلا من عقابه تعالى في الدنيا بالسخط والحرمان من التوفيق ، وفي الاخرة بالخزي والندامة والعذاب الشديد ، وطمعا في رحمة الله التي هي دوما قريب من المحسنين الذين يحسنون عبادة ربهم في امور دنياهم وامور اخراهم كما شرع لهم ربهم وحكم عز وجل.
ولاهمية عبادة الدعاء واستحباب الخالق له من العبد امر الله به في كل وقت كما راينا في ايات الاعراف سالفة الذكر، وتوسط الامر به في سورة البقرة ايات الصيام ، لعظم هذا الشهر الفضيل وعظم امر العبادة فيه ومضاعفة اجورها فقال سبحانه :- (  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة:186].

قال البيضاوي -رحمه الله تعالى- في تفسير هذه الآية الكريمة: "أعلم أنَّه تعالى، لما أمرهم بصوم الشهر، ومراعاة العدة على القيام بوظائف التكبير والشكر، عقّبه بهذه الآية الدالّة على أنَّه خبير بأحوالهم، سميع لأقوالهم مجيب لدعائهم، مجازيهم على أعمالهم، تأكيداً وحثّاً عليه".
وقد روى الإمام أحمد في "مسنده" عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ، ثُمَّ قَرَأَ: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60]». 
 فالدعاء بموجب اية غافر عبادة جليلة حثَّ عليها الشرع الشريف ورغَّب فيها؛ سواء استجيب الدعاء ام لم يستجب، وهو عبادة لانه مأمور بها ، والعبودية: إظهار التذلل للمعبود، ولا عبادة أفضل من الدعاء لاظهار المذلة والضعف والاحتياج  لله عز وجل ؛ فهي غاية التذلل، ولا يستحقها إلا من له غاية الإفضال تمام المنن  وهو الله تعالى..  فيدعوه سبحانه وحده مخلصا له الدين و لا يشرك به شيئا او معه احدا ، فلا يدعوَ إلا الله عز وجل ، لقول النبي صلى الله عليه واله وسلم لابن عباس : " إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله " . رواه الترمذي 
وعلى الداعي حضور القلب والذهن ، فيكون الداعي حاضر القلب مستشعراً عظمة من يدعوه ، قال صلى الله عليه وسلم : - " واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب لاهٍ " رواه الترمذي 
وعلى الداعي ان يحسن الظن بالله، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي " رواه البخاري  ومسلم ، وفي حديث أبي هريرة : " ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة " رواه الترمذي . وعلى الداعي إطابة المأكل  والمشرب ، قال سبحانه وتعالى : ( إنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ )(من الاية 27المائدة) ، وقد استبعد النبي صلى الله عليه وسلم الاستجابة لمن أكل وشرب ولبس الحرام ففي الحديث : "ذكر صلى الله عليه واله وسلم الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغُذيَ بالحرام فأنى يستجاب لذلك " رواه مسلم . فكما تحتاج الصلاة الى الطهارة لتصح، فان الدعاء يحتاج الى طهارة المأكل وكذلك المشرب والغذاء والمسكن والملبس، ليكون الجسد مبنيا بما احل الله تعالى، وليس بماحرم فيحرم الاستجابة والعياذ بالله ...
 ولأنّ الدعاء إظهار العبد العجز والاحتياج من نفسه ، والاعتراف بأن الله تعالى قادر على إجابته ، كريمٌ لا بخل به ولا فقر، ولا احتياج له إلى شيء حتى يدخر لنفسه و يمنعه عن عباده، و هذه الأشياء هي العبادة بعينها . 
اللهُم ارحم حينا و اغفر لميتنا، اللهم كُن لأهلنا في غزة وبيت المقدس واكنافه عوناً ونصيراً يا رب العالمين، اللهم نستودعك أهلنا في غزّة وفلسطين يا من لا تضيع ودائعه، فانصرهم يارب واحفظهم بعينك التي لا تنام، واربط على قلوبهم وأمدهم بجُندك وأنزل عليهم سكينتك وسخر لهم الأرض ومن عليها ، اللهم لا تخيب رجاءنا وأنت أرحم الراحمين ، اللهم إنا نسألك باسمك القّهار أنْ تقهر من قهر واعان على قهر إخواننا في غزة وفلسطين، ونسألك أن تنصرهم على القوم المجرمين والضالين والمغضوب عليهم ، اللهم انتقم من أعدائهم، واقذف الرعب في قلوبهم وردّ كيدهم في نحورهم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-14, 2:32 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
8- الحلقة الثامنة من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك -8-
الدعاء :-
الدعاء لغة هو الطلب والرجاء والابتهال ، ودعوت الرجل للوليمة طلبت منه حضورها، ودعوته للفكرة طلبت منه اعتناقها وتبنيها ، والدعاء من الاعلى للادنى يكون بمنزلة الامر :- ومنه  قوله: (والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم) (يونس 25)، وكذلك قوله عز وجل : {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ}(البقرة 221) ، ومثله قوله تعالى :- (قالت رسلهم أفي الله شك فاطر السماوات والأرض يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى) (ابراهيم10) ودعوة الله تعالى ودعاءه لخلقه امر لهم وطلب منه لهم ليستجيبوا ويعملوا بما يؤهلهم للنجاة ودخول دار السلام بسلام،وكذلك يدعوهم لما يؤهلهم للمغفرة ودخول الجنة ، جعلنا الله واياكم من اهلها .
والدعاء في الاصطلاح الشرعي نستطيع ان نقول هو :- توجه العبد إلى ربه فيما يحتاجه من توفيق لإصلاح امور دينه و أُخراه ، و التوفيق في اتباع مرضاته في امور دنياه .
فاذا كان الصيام علاقة سرية بين العبد وربه ، فان الدعاء عبادة خاصة خالصة بين العبد وربه سبحانه ، وهي من اهم العبادات والطاعات التي يُظهر العبد فيها ضعفه وحاجته للرب الرحمن الرحيم اللطيف بخلقه سبحانه وتعالى ....
وقد أمر الله تعالى عباده المؤمنين بالتوجه إليه في قضاء حوائجهم الدنيوية ليتيسر لهم التوفيق لتحقيقها كما يحب تعالى، وكذلك في أمور معادهم ليحط عنهم أوزارهم ويغفر زلاتهم ، ويتقبل توبتهم، ويعتق رقابهم من النار؛ لأنه ليس لهم من سبيل يتوصلون به إلى مطالبهم غير سؤالهم لخالقهم ومدبر أمورهم، قال تعالى:- (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ )[الأعراف:55، 56].وقد جاء تفسير الاعتداء هنا فيما جاء في صحيح البخاري ومسلم : " يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يغفر لي " .
وفي صحيح مسلم أيضاً:- " لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثمٍ أو قطيعة رحم ما لم يستعجل. قيل: يا رسول الله: ما الاستعجال ؟ قال: يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء ". واشترط  سبحانه للدعاء ان لا يكون الداعي من المفسدين والمساهمين في افساد الارض بعد اصلاحها، وان يدعو الله خوفا ووجلا من عقابه تعالى في الدنيا بالسخط والحرمان من التوفيق ، وفي الاخرة بالخزي والندامة والعذاب الشديد ، وطمعا في رحمة الله التي هي دوما قريب من المحسنين الذين يحسنون عبادة ربهم في امور دنياهم وامور اخراهم كما شرع لهم ربهم وحكم عز وجل.
ولاهمية عبادة الدعاء واستحباب الخالق له من العبد امر الله به في كل وقت كما راينا في ايات الاعراف سالفة الذكر، وتوسط الامر به في سورة البقرة ايات الصيام ، لعظم هذا الشهر الفضيل وعظم امر العبادة فيه ومضاعفة اجورها فقال سبحانه :- (  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة:186].

قال البيضاوي -رحمه الله تعالى- في تفسير هذه الآية الكريمة: "أعلم أنَّه تعالى، لما أمرهم بصوم الشهر، ومراعاة العدة على القيام بوظائف التكبير والشكر، عقّبه بهذه الآية الدالّة على أنَّه خبير بأحوالهم، سميع لأقوالهم مجيب لدعائهم، مجازيهم على أعمالهم، تأكيداً وحثّاً عليه".
وقد روى الإمام أحمد في "مسنده" عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ، ثُمَّ قَرَأَ: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60]». 
 فالدعاء بموجب اية غافر عبادة جليلة حثَّ عليها الشرع الشريف ورغَّب فيها؛ سواء استجيب الدعاء ام لم يستجب، وهو عبادة لانه مأمور بها ، والعبودية: إظهار التذلل للمعبود، ولا عبادة أفضل من الدعاء لاظهار المذلة والضعف والاحتياج  لله عز وجل ؛ فهي غاية التذلل، ولا يستحقها إلا من له غاية الإفضال تمام المنن  وهو الله تعالى..  فيدعوه سبحانه وحده مخلصا له الدين و لا يشرك به شيئا او معه احدا ، فلا يدعوَ إلا الله عز وجل ، لقول النبي صلى الله عليه واله وسلم لابن عباس : " إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله " . رواه الترمذي 
وعلى الداعي حضور القلب والذهن ، فيكون الداعي حاضر القلب مستشعراً عظمة من يدعوه ، قال صلى الله عليه وسلم : - " واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب لاهٍ " رواه الترمذي 
وعلى الداعي ان يحسن الظن بالله، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي " رواه البخاري  ومسلم ، وفي حديث أبي هريرة : " ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة " رواه الترمذي . وعلى الداعي إطابة المأكل  والمشرب ، قال سبحانه وتعالى : ( إنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ )(من الاية 27المائدة) ، وقد استبعد النبي صلى الله عليه وسلم الاستجابة لمن أكل وشرب ولبس الحرام ففي الحديث : "ذكر صلى الله عليه واله وسلم الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغُذيَ بالحرام فأنى يستجاب لذلك " رواه مسلم . فكما تحتاج الصلاة الى الطهارة لتصح، فان الدعاء يحتاج الى طهارة المأكل وكذلك المشرب والغذاء والمسكن والملبس، ليكون الجسد مبنيا بما احل الله تعالى، وليس بماحرم فيحرم الاستجابة والعياذ بالله ...
 ولأنّ الدعاء إظهار العبد العجز والاحتياج من نفسه ، والاعتراف بأن الله تعالى قادر على إجابته ، كريمٌ لا بخل به ولا فقر، ولا احتياج له إلى شيء حتى يدخر لنفسه و يمنعه عن عباده، و هذه الأشياء هي العبادة بعينها . وهي عبادة خاصة وصلة يستشعر العبد فيها كمال الله تعالى وقدرته جل جلاله على اعطاءه ما لا يستطيع تحصيله الا بتوفيق ربه تعالى....فادعوا الله وانتم موقنون بالاجابة :
اللهُم ارحم حينا و اغفر لميتنا، اللهم كُن لأهلنا في غزة وبيت المقدس واكنافه عوناً ونصيراً يا رب العالمين، اللهم نستودعك أهلنا في غزّة وفلسطين يا من لا تضيع ودائعه، فانصرهم يارب واحفظهم بعينك التي لا تنام، واربط على قلوبهم وأمدهم بجُندك وأنزل عليهم سكينتك وسخر لهم الأرض ومن عليها ، اللهم لا تخيب رجاءنا وأنت أرحم الراحمين ، اللهم إنا نسألك باسمك القّهار أنْ تقهر من قهر واعان على قهر إخواننا في غزة وفلسطين، ونسألك أن تنصرهم على القوم المجرمين والضالين والمغضوب عليهم ، اللهم انتقم من أعدائهم، واقذف الرعب في قلوبهم وردّ كيدهم في نحورهم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى