28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 348 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 348 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
معتصم - 12434
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
العرين - 1193
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



ـــــــــــــ {بسم الله الرحمن الرحيم} ــــــــ 
28- الحلقة الثامنة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
- الصلاة-10- ب - السجود ... :-
في الحلقة الماضية بينا معاني السجود التي يجب ان تنعكس على العبد ، ومدار هذه العبادة مع الركوع اظهار التذلل والطاعة لله تعالى الذي عاهدته في قرائتك لسورة الفاتحة ان تعبده وتستعين به دون ان تشرك به احدا ، ووفاء بهذا العهد الذي ابرمته مع ربك فانت الان تمارس الطاعة والتذلل بالتعبد المطلق لله تعالى دون شريك له في الامر ،مظهرا ذلك بعبادة الركوع ومتبعا لها بعبادة السجود ، مقرونين بالذكر الخاص بكل منهما، لكن في السجود زيادة تخضّع ظاهرة، فبين الانحناءة ومدّ العنق وبين وضع الجبهة على الاَرض، مصحوباً بهذا الذكر الجليل «سبحان ربي الاعلى» فارق مرتبة جعل العبد في حالة السجود أشدّ قرباً إلى الله تعالى، وبه يتجلّى لنا معنى قوله تعالى: ( واسجد واقترب ) (العلق 19) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أقرب ما يكون العبد من الله عزَّ وجلَّ وهو ساجد » مسلم والنسائي
وأما من حيث الذكر، فالذكر الذي ينبغي قوله في كل منهما يشترك في جوانب ويختلف في أُخرى، فالاشتراك بذكر التسبيح والتحميد، وهو التنزيه والشكر على النعم. وأما موضع الافتراق ففي الاَول التعظيم في الانحناء، وفي الثاني ذكره بالعلو مع التذلل والخضوع والخشوع ،واظهار المسكنة والافتقاربالصاق الجبين بالأرض، بمعنى ربي أنت الغني العلي وأنا الفقير المحتاج اليك في كل امري، وفي غناي لتديمه وتحفظه وفي فقري لتجبر خاطري وتغنني بفضلك عمن سواك.
ونلاحظ ان السجود والرفع منه والانتقال بين حركات الصلاة كلها يكون بالتكبير -الله أكبر - اي ان الله اكبر مما تحدثك نفسك، واكبر من ان يُشغلها احد او شيء عنه وعن طاعته وتلبية امره ، فهو الاكبر وكل ما دونه الاصغر، فمن الحماقة ان تنشغل بالاصغر عن الاكبر .. 
ثم تضع جبهتك اعلى ما فيك على الارض مساوية لركبك وكفيك وقدميك، وكأنك تقول ان طاعة الله ستسغرق كل بدني وكل جوارحي ، فجبهتي وانفي امرغهما في الارض تواضعا لله تعالى واكبارا واجلالا لعظمته جل جلاله .. فتسلم عقلك وفكرك لله ليؤسس عقلك على اساس ما أوحي اليك من معتقد، وتكون قيمك ومعانيك حسب مفاهيم العقيدة الموحى بها نورا للعالمين ،ثم ان يديك تنبسطان على الارض مستسلمة لطاعة الله في بطشها وكسبها واخذها وعطائها ومدها وقبضها ورفعها وخفضها .. وكذلك رجليك لا تنقلانك حيث لا يحب الله ان يراك، ولا تتخلفان عن ايصالك حيث يحب الله ان يجدك ..
 اما عن تكرار السجود دون الركوع فقد قال البهوتي في كشاف القناع عن متن الإقناع في الفقه الحنبلي:- "وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع، لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن". انتهى. 
وسجود المسلم لربه -تعالى- يكمد إبليس ويحزنه؛ لأن سبب بعده وطرده هو الامتناع عن السجود؛ فلما وفق الله لذلك المسلمين عند ذكر كل سجود كان أحزن لقلبه؛ لأنه تجديد لمصابه. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا قَرَأ ابنُ آدم السجدةَ فسجد اعْتَزَل الشيطانُ يبكي، يقول: يا وَيْلَه -وفي روايةٍ: يا وَيْلي- أُمِر ابنُ آدمَ بالسجودِ فسجدَ فله الجنة، وأُمِرتُ بالسجود فأبَيْتُ فَلِيَ النارُ». رواه مسلم  
وبعد الرفع من السجود الثاني فاما الى ركعة ثانية تتدبر قرائتها ومعانيها كما فعلت آنفا واما الى جلوس التحيات ، بهيئة تعبدك الله تعالى بها ، كما وردت بذلك الاحاديث ومحلها كتب الحديث واحكام الفقه ،وذلك بأن يفرش قدمه اليسرى، وينصب اليمنى، حال الجلوس بين السجدتين، أو في التشهد الأول يفرش اليسرى، وينصب اليمنى،  وفي التشهد الأخير من الظهر والعصر والمغرب والعشاء يُسن له ان يتورك، اي يجلس على الأرض، ويجعل رجله اليسرى تحت رجله اليمنى عن يمينه، وقد وردت هذه الهيئات عمن قال : "صلوا كما رأيتموني اصلي" صلوات ربي وسلامه عليه واله ...
اللهم نسألك حسن عبادتك ودوام طاعتك وتقبلنا الله واياكم في الصالحين المصلحين، واعز الله امتنا بنصر راية الحق والدين ، والى لقاء اخر استودعكم من لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-31, 10:41 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



ـــــــــــــ {بسم الله الرحمن الرحيم} ــــــــ 
28- الحلقة الثامنة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
- الصلاة-10- ب - السجود ... :-
في الحلقة الماضية بينا معاني السجود التي يجب ان تنعكس على العبد ، ومدار هذه العبادة مع الركوع اظهار التذلل والطاعة لله تعالى الذي عاهدته في قرائتك لسورة الفاتحة ان تعبده وتستعين به دون ان تشرك به احدا ، ووفاء بهذا العهد الذي ابرمته مع ربك فانت الان تمارس الطاعة والتذلل بالتعبد المطلق لله تعالى دون شريك له في الامر ،مظهرا ذلك بعبادة الركوع ومتبعا لها بعبادة السجود ، مقرونين بالذكر الخاص بكل منهما، لكن في السجود زيادة تخضّع ظاهرة، فبين الانحناءة ومدّ العنق وبين وضع الجبهة على الاَرض، مصحوباً بهذا الذكر الجليل «سبحان ربي الاعلى» فارق مرتبة جعل العبد في حالة السجود أشدّ قرباً إلى الله تعالى، وبه يتجلّى لنا معنى قوله تعالى: ( واسجد واقترب ) (العلق 19) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أقرب ما يكون العبد من الله عزَّ وجلَّ وهو ساجد » مسلم والنسائي
وأما من حيث الذكر، فالذكر الذي ينبغي قوله في كل منهما يشترك في جوانب ويختلف في أُخرى، فالاشتراك بذكر التسبيح والتحميد، وهو التنزيه والشكر على النعم. وأما موضع الافتراق ففي الاَول التعظيم في الانحناء، وفي الثاني ذكره بالعلو مع التذلل والخضوع والخشوع ،واظهار المسكنة والافتقاربالصاق الجبين بالأرض، بمعنى ربي أنت الغني العلي وأنا الفقير المحتاج اليك في كل امري، وفي غناي لتديمه وتحفظه وفي فقري لتجبر خاطري وتغنني بفضلك عمن سواك.
ونلاحظ ان السجود والرفع منه والانتقال بين حركات الصلاة كلها يكون بالتكبير -الله أكبر - اي ان الله اكبر مما تحدثك نفسك، واكبر من ان يُشغلها احد او شيء عنه وعن طاعته وتلبية امره ، فهو الاكبر وكل ما دونه الاصغر، فمن الحماقة ان تنشغل بالاصغر عن الاكبر .. 
ثم تضع جبهتك اعلى ما فيك على الارض مساوية لركبك وكفيك وقدميك، وكأنك تقول ان طاعة الله ستسغرق كل بدني وكل جوارحي ، فجبهتي وانفي امرغهما في الارض تواضعا لله تعالى واكبارا واجلالا لعظمته جل جلاله .. فتسلم عقلك وفكرك لله ليؤسس عقلك على اساس ما أوحي اليك من معتقد، وتكون قيمك ومعانيك حسب مفاهيم العقيدة الموحى بها نورا للعالمين ،ثم ان يديك تنبسطان على الارض مستسلمة لطاعة الله في بطشها وكسبها واخذها وعطائها ومدها وقبضها ورفعها وخفضها .. وكذلك رجليك لا تنقلانك حيث لا يحب الله ان يراك، ولا تتخلفان عن ايصالك حيث يحب الله ان يجدك ..
 اما عن تكرار السجود دون الركوع فقد قال البهوتي في كشاف القناع عن متن الإقناع في الفقه الحنبلي:- "وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع، لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن". انتهى. 
وسجود المسلم لربه -تعالى- يكمد إبليس ويحزنه؛ لأن سبب بعده وطرده هو الامتناع عن السجود؛ فلما وفق الله لذلك المسلمين عند ذكر كل سجود كان أحزن لقلبه؛ لأنه تجديد لمصابه. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا قَرَأ ابنُ آدم السجدةَ فسجد اعْتَزَل الشيطانُ يبكي، يقول: يا وَيْلَه -وفي روايةٍ: يا وَيْلي- أُمِر ابنُ آدمَ بالسجودِ فسجدَ فله الجنة، وأُمِرتُ بالسجود فأبَيْتُ فَلِيَ النارُ». رواه مسلم  
وبعد الرفع من السجود الثاني فاما الى ركعة ثانية تتدبر قرائتها ومعانيها كما فعلت آنفا واما الى جلوس التحيات ، بهيئة تعبدك الله تعالى بها ، كما وردت بذلك الاحاديث ومحلها كتب الحديث واحكام الفقه ،وذلك بأن يفرش قدمه اليسرى، وينصب اليمنى، حال الجلوس بين السجدتين، أو في التشهد الأول يفرش اليسرى، وينصب اليمنى،  وفي التشهد الأخير من الظهر والعصر والمغرب والعشاء يُسن له ان يتورك، اي يجلس على الأرض، ويجعل رجله اليسرى تحت رجله اليمنى عن يمينه، وقد وردت هذه الهيئات عمن قال : "صلوا كما رأيتموني اصلي" صلوات ربي وسلامه عليه واله ...
اللهم نسألك حسن عبادتك ودوام طاعتك وتقبلنا الله واياكم في الصالحين المصلحين، واعز الله امتنا بنصر راية الحق والدين ، والى لقاء اخر استودعكم من لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

محمد بن يوسف الزيادي



ـــــــــــــ {بسم الله الرحمن الرحيم} ــــــــ 
28- الحلقة الثامنة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
- الصلاة-10- ب - السجود ... :-
في الحلقة الماضية بينا معاني السجود التي يجب ان تنعكس على العبد ، ومدار هذه العبادة مع الركوع اظهار التذلل والطاعة لله تعالى الذي عاهدته في قرائتك لسورة الفاتحة ان تعبده وتستعين به دون ان تشرك به احدا ، ووفاء بهذا العهد الذي ابرمته مع ربك فانت الان تمارس الطاعة والتذلل بالتعبد المطلق لله تعالى دون شريك له في الامر ،مظهرا ذلك بعبادة الركوع ومتبعا لها بعبادة السجود ، مقرونين بالذكر الخاص بكل منهما، لكن في السجود زيادة تخضّع ظاهرة، فبين الانحناءة ومدّ العنق وبين وضع الجبهة على الاَرض، مصحوباً بهذا الذكر الجليل «سبحان ربي الاعلى» فارق مرتبة جعل العبد في حالة السجود أشدّ قرباً إلى الله تعالى، وبه يتجلّى لنا معنى قوله تعالى: ( واسجد واقترب ) (العلق 19) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أقرب ما يكون العبد من الله عزَّ وجلَّ وهو ساجد » مسلم والنسائي
وأما من حيث الذكر، فالذكر الذي ينبغي قوله في كل منهما يشترك في جوانب ويختلف في أُخرى، فالاشتراك بذكر التسبيح والتحميد، وهو التنزيه والشكر على النعم. وأما موضع الافتراق ففي الاَول التعظيم في الانحناء، وفي الثاني ذكره بالعلو مع التذلل والخضوع والخشوع ،واظهار المسكنة والافتقاربالصاق الجبين بالأرض، بمعنى ربي أنت الغني العلي وأنا الفقير المحتاج اليك في كل امري، وفي غناي لتديمه وتحفظه وفي فقري لتجبر خاطري وتغنني بفضلك عمن سواك.
ونلاحظ ان السجود والرفع منه والانتقال بين حركات الصلاة كلها يكون بالتكبير -الله أكبر - اي ان الله اكبر مما تحدثك نفسك، واكبر من ان يُشغلها احد او شيء عنه وعن طاعته وتلبية امره ، فهو الاكبر وكل ما دونه الاصغر، فمن الحماقة ان تنشغل بالاصغر عن الاكبر .. 
ثم تضع جبهتك اعلى ما فيك على الارض مساوية لركبك وكفيك وقدميك، وكأنك تقول ان طاعة الله ستسغرق كل بدني وكل جوارحي ، فجبهتي وانفي امرغهما في الارض تواضعا لله تعالى واكبارا واجلالا لعظمته جل جلاله .. فتسلم عقلك وفكرك لله ليؤسس عقلك على اساس ما أوحي اليك من معتقد، وتكون قيمك ومعانيك حسب مفاهيم العقيدة الموحى بها نورا للعالمين ،ثم ان يديك تنبسطان على الارض مستسلمة لطاعة الله في بطشها وكسبها واخذها وعطائها ومدها وقبضها ورفعها وخفضها .. وكذلك رجليك لا تنقلانك حيث لا يحب الله ان يراك، ولا تتخلفان عن ايصالك حيث يحب الله ان يجدك ..
 اما عن تكرار السجود دون الركوع فقد قال البهوتي في كشاف القناع عن متن الإقناع في الفقه الحنبلي:- "وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع، لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن". انتهى. 
وسجود المسلم لربه -تعالى- يكمد إبليس ويحزنه؛ لأن سبب بعده وطرده هو الامتناع عن السجود؛ فلما وفق الله لذلك المسلمين عند ذكر كل سجود كان أحزن لقلبه؛ لأنه تجديد لمصابه. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا قَرَأ ابنُ آدم السجدةَ فسجد اعْتَزَل الشيطانُ يبكي، يقول: يا وَيْلَه -وفي روايةٍ: يا وَيْلي- أُمِر ابنُ آدمَ بالسجودِ فسجدَ فله الجنة، وأُمِرتُ بالسجود فأبَيْتُ فَلِيَ النارُ». رواه مسلم  
وبعد الرفع من السجود الثاني فاما الى ركعة ثانية تتدبر قرائتها ومعانيها كما فعلت آنفا واما الى جلوس التحيات ، بهيئة تعبدك الله تعالى بها ، كما وردت بذلك الاحاديث ومحلها كتب الحديث واحكام الفقه ،وذلك بأن يفرش قدمه اليسرى، وينصب اليمنى، حال الجلوس بين السجدتين، أو في التشهد الأول يفرش اليسرى، وينصب اليمنى،  وفي التشهد الأخير من الظهر والعصر والمغرب والعشاء يُسن له ان يتورك، اي يجلس على الأرض، ويجعل رجله اليسرى تحت رجله اليمنى عن يمينه، وقد وردت هذه الهيئات عمن قال : "صلوا كما رأيتموني اصلي" صلوات ربي وسلامه عليه واله ...
اللهم نسألك حسن عبادتك ودوام طاعتك وتقبلنا الله واياكم في الصالحين المصلحين، واعز الله امتنا بنصر راية الحق والدين ، والى لقاء اخر استودعكم من لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى