18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 212 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 212 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
معتصم - 12434
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
العرين - 1193
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



{{{{{{{{{بسم الله الرحمن الرحيم }}}}}}}} 
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
--- الصلاة -1- 
الصلاة لغة: هي الدّعاء، أو الدّعاء بالخير، قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ)؛  أي ادعُ لهم، وقد نقل ابن منظور في السان :- "قال الزجاج:الأصل في الصلاة اللزوم. يقال:قد صلي واصطلى إذا لزم، والصلاة لزوم ما فرض الله تعالى، والصلاة:واحدة الصلوات المفروضة، وهو اسمٌ يوضع موضع المصدر، أقول:صليت صلاةً ولا أقول:تصليةً، وهي العبادة المخصوصة، ولأن أصلها الدعاء فسميت ببعض أجزائها، وقيل:أصلها في اللغة التعظيم، وسميت الصلاة المخصوصة صلاةً لما فيها من تعظيم الرب تعالى.  
وتُعرّف الصلاة في الاصطلاح الفقهي الشرعيّ بأنّها عِبادةٌ لله -تعالى-، ذاتُ أقوالٍ وأفعالٍ مخصوصةٍ ومعلومةٍ، تبدأ بالتكبير، وتنتهي بالتسليم
وقد بين لنا الله تعالى ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، فقال تعالى:  {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت}. روى ابن جرير بسنده عن عن ابن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " لا صلاة لمن لم يطع الصلاة ، وطاعة الصلاة أن تنهى عن الفحشاء والمنكر " . وروى ابن ابي حاتم بسنده عن عمران بن حصين قال : سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن قول الله : ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) قال : " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له " . وروى ابن كثير بسنده عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، لم يزدد بها من الله إلا بعدا " . 

فالاصل في الصلاة انها قربة تقرب من الله ومن ثمارها انها تنهى عن الفواحش والمنكرات ، لما تحتويه من الذكر الذي تقام الصلاة من اجله - والذي هو اكبر نهيا وامرا ، فيدفع الانسان للعمل حيث الامربه، ويحضه على الاحجام عن فعل المنهي عنه حال شهوة النفس له . فلذلك قال أبو العالية في قوله : " ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) ، قال : إن الصلاة فيها ثلاث خصال ، فكل صلاة لا يكون فيها شيء من هذه الخلال فليست بصلاة : الإخلاص ، والخشية ، وذكر الله . فالإخلاص يأمره بالمعروف ، والخشية تنهاه عن المنكر ، وذكر القرآن يأمره وينهاه ". فلذلك قال الله تعالى في سورة طه :  (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14) . 
 ونلاحظ ان الله تعالى اثنى على مقيمي الصلاة في غير موضع من القران ووصف المؤمنين بذلك، بمعنى انهم اقاموا معاني الصلاة في حياتهم، مما جعلهم على ذكر دائم لله تعالى، ومدركين لصلتهم به في كل حركاتهم وسكناتهم ،وبنت هذه الصلاة صلتهم بربهم وخالقهم تعالى .
في حين اننا نجده تعالى قد توعد المصلين الذين هم عن صلاتهم واثارها ساهون،
قال الله تعالى: ( فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ) الماعون/4-7؛ 
والسهو هنا ليس المقصود منه النسيان وان كان كالنسيان في اللغة،وهو الغفلة وذهاب القلب إلى الغير. فالسهو بمعنى النسيان في الصلاة فقد حصل للنبي سلام الله عليه، وعالجه الشرع بسجود السهو ،ولكن السهو المقصود هنا هو والله اعلم عدم الالتفات للاثر المرجو ترتبه على الاداء ، فلا تحثه صلاته على معروف ولا تنهه عن منكر، ولا تدفعه لخير ولا الى اجتناب شر .. 
كيف نصلي الصلاة التي تأمرنا وتنهانا ....؟!! 
هذا ما سنراه ان شاء الله في الحلقات المقبلة التي سنفصل فيها اثار اقوالها وافعالها على نفوسنا وفكرنا وبالتالي على سلوكنا ... 
نسال الله ان يفقهنا ويعلمنا وينفعنا بما علمنا وينصر امتنا على من ظلمها وخذلها وعلى كل من عاداها ... 
والى لقاء يطيب بكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-24, 9:44 pm عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



{{{{{{{{{بسم الله الرحمن الرحيم }}}}}}}} 
18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
--- الصلاة -1- 
الصلاة لغة: هي الدّعاء، أو الدّعاء بالخير، قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ)؛  أي ادعُ لهم، وقد نقل ابن منظور في السان :- "قال الزجاج:الأصل في الصلاة اللزوم. يقال:قد صلي واصطلى إذا لزم، والصلاة لزوم ما فرض الله تعالى، والصلاة:واحدة الصلوات المفروضة، وهو اسمٌ يوضع موضع المصدر، أقول:صليت صلاةً ولا أقول:تصليةً، وهي العبادة المخصوصة، ولأن أصلها الدعاء فسميت ببعض أجزائها، وقيل:أصلها في اللغة التعظيم، وسميت الصلاة المخصوصة صلاةً لما فيها من تعظيم الرب تعالى.  
وتُعرّف الصلاة في الاصطلاح الفقهي الشرعيّ بأنّها عِبادةٌ لله -تعالى-، ذاتُ أقوالٍ وأفعالٍ مخصوصةٍ ومعلومةٍ، تبدأ بالتكبير، وتنتهي بالتسليم
وقد بين لنا الله تعالى ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، فقال تعالى:  {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت}. روى ابن جرير بسنده عن عن ابن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " لا صلاة لمن لم يطع الصلاة ، وطاعة الصلاة أن تنهى عن الفحشاء والمنكر " . وروى ابن ابي حاتم بسنده عن عمران بن حصين قال : سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن قول الله : ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) قال : " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له " . وروى ابن كثير بسنده عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، لم يزدد بها من الله إلا بعدا " . 

فالاصل في الصلاة انها قربة تقرب من الله ومن ثمارها انها تنهى عن الفواحش والمنكرات ، لما تحتويه من الذكر الذي تقام الصلاة من اجله - والذي هو اكبر نهيا وامرا ، فيدفع الانسان للعمل حيث الامربه، ويحضه على الاحجام عن فعل المنهي عنه حال شهوة النفس له . فلذلك قال أبو العالية في قوله : " ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) ، قال : إن الصلاة فيها ثلاث خصال ، فكل صلاة لا يكون فيها شيء من هذه الخلال فليست بصلاة : الإخلاص ، والخشية ، وذكر الله . فالإخلاص يأمره بالمعروف ، والخشية تنهاه عن المنكر ، وذكر القرآن يأمره وينهاه ". فلذلك قال الله تعالى في سورة طه :  (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14) . 
 ونلاحظ ان الله تعالى اثنى على مقيمي الصلاة في غير موضع من القران ووصف المؤمنين بذلك، بمعنى انهم اقاموا معاني الصلاة في حياتهم، مما جعلهم على ذكر دائم لله تعالى، ومدركين لصلتهم به في كل حركاتهم وسكناتهم ،وبنت هذه الصلاة صلتهم بربهم وخالقهم تعالى .
في حين اننا نجده تعالى قد توعد المصلين الذين هم عن صلاتهم واثارها ساهون،
قال الله تعالى: ( فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ) الماعون/4-7؛ 
والسهو هنا ليس المقصود منه النسيان وان كان كالنسيان في اللغة، وهو الغفلة وذهاب القلب إلى الغير. فالسهو بمعنى النسيان في الصلاة فقد حصل للنبي سلام الله عليه، وعالجه الشرع بسجود السهو ،ولكن السهو المقصود هنا هو والله اعلم عدم الالتفات للاثر المرجو ترتبه على الاداء ، فلا تحثه صلاته على معروف ولا تنهه عن منكر، ولا تدفعه لخير ولا الى اجتناب شر .. 
كيف نصلي الصلاة التي تأمرنا وتنهانا ....؟!! 
هذا ما سنراه ان شاء الله في الحلقات المقبلة التي سنفصل فيها اثار اقوالها وافعالها على نفوسنا وفكرنا وبالتالي على سلوكنا ... 
نسال الله ان يفقهنا ويعلمنا وينفعنا بما علمنا وينصر امتنا على من ظلمها وخذلها وعلى كل من عاداها ... 
والى لقاء يطيب بكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى