12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 115 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 115 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
معتصم - 12434
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
العرين - 1193
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



*** بسم الله الرحمن الرحيم ***
   12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
د- الذكر - الشق الثاني من الشهادتين :
1- اشهد ان لا اله الا الله ... 2- اشهد ان محمدا رسول الله 
الراجع الى معاجم اللغة يجد ان معنى الشهادة يدور حول المعاني التالية ذات الصلة ببعضها البعض :
الشَّهادةُ : أَن يخبر بما رأى وعاين. و الشَّهادةُ أَن يقرَّ ويعترف بما علم (وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ ﴿١٠٦ المائدة﴾. و الشَّهادةُ مجموعُ ما يدرَكُ بالحس فلذلك نقول عالَم الشهادة ،وعن ما لا يُدرك بالحس عالَم الغيب،وعالِمُ الشهادة: عالِمُ الأكوان الظاهرة: مقابل عالِمِ الغيب ، قال الله تعالى:- (عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ (9-الرعد) . وعرفها الفقهاء بانها : [الاخبار بحق شخص على غيره عن مشاهدة وعيان لا عن تخمين وحسبان ]. والشهادة في القضاء البيِّنَة : وهي أقوال الشهود أمام  القضاء.
والشاهد ضد الغائب بمعنى الحاضر، والشاهد العلامة والدليل والبرهان ..... 
وشهادة ان لا اله الا الله يجب ان تكون عن علم ، اي ينطق بها المؤمن بيقين جازم غير قابل للنقض وقاطع  للشك والظن ،(فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ )[محمد:19]. وكما بينا في الحلقة السابقة ان لا اله الا الله تقتضي ان لا يُعبد الا الله ، ولا يُطاع في ملك الله غيره، ولا يكون في ملكه تدبير و امرٌ لسواه ، وهذا معنى الاسلام الحق ،الذي به ينقاد الانسان لطاعة امر ربه ولا يشرك به شيئا او احدا...
وهذا التوحيد والايمان يقتضي ان يكون على منهج الرسول الذي جاء مخبرا بالوحي عن مراد الخالق من الخلق مؤيدا بالمعجزات والايات البينات الدالة على صدق دعواه ،والمفيدة للعلم بمقتضى الوحي ومبتغاه ..
ومن هنا كان الشق الثاني لاتمام الشهادة التي بها يدخل الانسان دين الاسلام العظيم، فيعصم نفسه ودمه وماله وعرضه ، وتكون له السلامة في الدارين ... (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32 ال عمران)، فالمحك الرئيس بين الايمان والكفر هو الاحتكام الى الله ورسوله ، ورد المتنازع فيه بين الناس بما في ذلك ما بينهم وبين راعيهم الى الله ورسوله، لقوله عز وجل: { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما } (النساء:65)، فهذه الآية تسلب وتنفي وصف الإيمان عن كل من لم يحتكم في أمره كله إلى شرع الله ورسوله. وقال تعالى في وجوب امر الرد الى كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59 النساء). وبذلك  فمن صدر في سلوكه عن حكم الله تعالى في كتابه، وعن حكم رسوله في سنته  فقد هُدي إلى صراط مستقيم، ومن أعرض عن حكمهما، ونأى بنفسه عن شرعهما فقد ضل سواء السبيل.
هذه الشهادة مفتاح السعادة و الامان في الدنيا والاخرة ان اتى الانسان بحقها والتزم مضمونها فكرا وعقيدة وسلوكا ، ويكون قد خرج من محنة التباغض والتناحر والمعاداة التي هي صفة الكفار واهل الضلال المؤدية الى الانهيار لكيانهم في الدنيا ودخولهم النار يوم القيامة .
 وبها دخل في رابطة اخوة المؤمنين التي هي من اعظم المنن بعد الايمان والاسلام ،واوصانا الله تعالى بالاعتصام بها فقال :- (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103ال عمران).
والى لقاء جديد اسال الله عز وجل ان يحفظ اهلنا ومجاهدينا في بيت المقدس واكنافه وينصرهم على من عاداهم وخذلهم وان يحفظ امة الاسلام ويجمعها على كلمة التقوى والايمان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

محمد بن يوسف الزيادي



*** بسم الله الرحمن الرحيم ***
   12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
د- الذكر - الشق الثاني من الشهادتين :
1- اشهد ان لا اله الا الله ... 2- اشهد ان محمدا رسول الله 
الراجع الى معاجم اللغة يجد ان معنى الشهادة يدور حول المعاني التالية ذات الصلة ببعضها البعض :
الشَّهادةُ : أَن يخبر بما رأى وعاين. و الشَّهادةُ أَن يقرَّ ويعترف بما علم (وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ ﴿١٠٦ المائدة﴾. و الشَّهادةُ مجموعُ ما يدرَكُ بالحس فلذلك نقول عالَم الشهادة ،وعن ما لا يُدرك بالحس عالَم الغيب،وعالِمُ الشهادة: عالِمُ الأكوان الظاهرة: مقابل عالِمِ الغيب ، قال الله تعالى:- (عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ (9-الرعد) . وعرفها الفقهاء بانها : [الاخبار بحق شخص على غيره عن مشاهدة وعيان لا عن تخمين وحسبان ]. والشهادة في القضاء البيِّنَة : وهي أقوال الشهود أمام  القضاء.
والشاهد ضد الغائب بمعنى الحاضر، والشاهد العلامة والدليل والبرهان ..... 
وشهادة ان لا اله الا الله يجب ان تكون عن علم ، اي ينطق بها المؤمن بيقين جازم غير قابل للنقض وقاطع  للشك والظن ،(فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ )[محمد:19]. وكما بينا في الحلقة السابقة ان لا اله الا الله تقتضي ان لا يُعبد الا الله ، ولا يُطاع في ملك الله غيره، ولا يكون في ملكه تدبير و امرٌ لسواه ، وهذا معنى الاسلام الحق ،الذي به ينقاد الانسان لطاعة امر ربه ولا يشرك به شيئا او احدا...
وهذا التوحيد والايمان يقتضي ان يكون على منهج الرسول الذي جاء مخبرا بالوحي عن مراد الخالق من الخلق مؤيدا بالمعجزات والايات البينات الدالة على صدق دعواه ،والمفيدة للعلم بمقتضى الوحي ومبتغاه ..
ومن هنا كان الشق الثاني لاتمام الشهادة التي بها يدخل الانسان دين الاسلام العظيم، فيعصم نفسه ودمه وماله وعرضه ، وتكون له السلامة في الدارين ... (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32 ال عمران)، فالمحك الرئيس بين الايمان والكفر هو الاحتكام الى الله ورسوله ، ورد المتنازع فيه بين الناس بما في ذلك ما بينهم وبين راعيهم الى الله ورسوله، لقوله عز وجل: { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما } (النساء:65)، فهذه الآية تسلب وتنفي وصف الإيمان عن كل من لم يحتكم في أمره كله إلى شرع الله ورسوله. وقال تعالى في وجوب امر الرد الى كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59 النساء). وبذلك  فمن صدر في سلوكه عن حكم الله تعالى في كتابه، وعن حكم رسوله في سنته  فقد هُدي إلى صراط مستقيم، ومن أعرض عن حكمهما، ونأى بنفسه عن شرعهما فقد ضل سواء السبيل.
هذه الشهادة مفتاح السعادة و الامان في الدنيا والاخرة ان اتى الانسان بحقها والتزم مضمونها فكرا وعقيدة وسلوكا ، ويكون قد خرج من محنة التباغض والتناحر والمعاداة التي هي صفة الكفار واهل الضلال المؤدية الى الانهيار لكيانهم في الدنيا ودخولهم النار يوم القيامة .
 وبها دخل في رابطة اخوة المؤمنين التي هي من اعظم المنن بعد الايمان والاسلام ،واوصانا الله تعالى بالاعتصام بها فقال :- (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103ال عمران).
والى لقاء جديد اسال الله عز وجل ان يحفظ اهلنا ومجاهدينا في بيت المقدس واكنافه وينصرهم على من عاداهم وخذلهم وان يحفظ امة الاسلام ويجمعها على كلمة التقوى والايمان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى