3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 228 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 227 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
العرين - 1193
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



........... بسم الله الرحمن الرحيم .......
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين - مباحث الايمان والعقيدة 
صياغة العقل المسلم 
قلنا فيما سبق ان العقل البشري وهبه الله تعالى لابي البشر ادم فطره الله عقلا مستقيما بما اودع الله فيه من معلومات عن الوقائع والاشياء واسمائها ومسمياتها ، مما اثار دهشة واعجاب الملائكة بحكمه على الاشياء في اول اختبار له ، فسجدوا تكريما لايات الله التي اودعها في كائن من تراب !! 
وقد اثار ذلك حسد ابليس الذي كان من الجن ففسق عن امر ربه وعصى ، وتوعد ذرية ادم ليحتنكهم اجمعين وليقعدن لهم الصراط المستقيم !!! 
فعمل الشيطان وذريته واتباعه على مر العصور والدهور ليجتال ذرية ادم ويغويهم ويضلهم عن طريق الهداية بتعمية بصائرهم واغلاق عقولهم عن مسير التفكير القويم..
فاغرى الانسان واغواه ليتخذ من واقع المادة مقياسا ويسجن عقل البشر في حدود واطر المادة وقيودها المستلزمة من حيث وجودها للماهية والشكل والصورة ، واصبح الناس مجسدين ومجسمين ، حتى بعض الامم من شدة تأثرهم بالفكر التجسيدي والتجسيم ،طلبوا من نبيهم وهو بين ظهرانيهم خرج بهم من البحر وانجاهم من ال فرعون ... ومع تلك المعجزات التي كانوا يرونها ويعيشونها حسيا وتقع امام اعينهم، الا انهم طلبوا منه ان يجعل لهم رمزا للاه الواحد الذي اتبعوا رسولهم على اساس الايمان به ، فكانوا موحدين في الحقيقة يؤمنون باله واحد ، الا انهم طلبوا له منحوتا يصور صورته !!ويجسد لهم وجوده لما مروا على قوم عاكفين على اصنامهم، فهم لا يريدون اصناما متعددة ، بل صنما واحدا يتماشى مع عقيدة التوحيد كما توهموا !! 
(وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ لَّهُمْ ۚ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138) إِنَّ هَٰؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (139قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَٰهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (140الاعراف
ونظير هذا قول جهال الأعراب من العرب وقد رأوا شجرة خضراء للكفار تسمى ذات أنواط يعظمونها في كل سنة يوما ، فقالوا : يا رسول الله ، اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط . فقال عليه الصلاة والسلام : الله أكبر . قلتم والذي نفسي بيده كما قال قوم موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون، لتركبن سنن من قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى إنهم لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه . وكان هذا الحدث يوم خروجه صلى الله عليه وسلم لحنين ...
وها هم ابنائنا الذين تربوا على ايدي مفكري وفلاسفة الغرب، يدعون انه لا يصلح للتفكير ولا يكون معقولا الا ما يثبت بالطريقة العلمية . والتي حقيقة لا تصلح الا داخل جدران المختبر ، وكم من امر عجز عنه المختبر وعلماؤه ولم يعرفوه وربما لن يعرفوه ، فالروح مثلا التي يعتبرونها سر الحياة للكائن الحي،اين هي وفي اي جزء منه؟؟ واين تذهب اذا خرجت ؟؟!!
فهذا ما لم يستطع ولن يستطع المختبر الاجابة عليه ... وكذلك امر اخر مما اكتشف العلماء اثاره ولم يكشفوا لا كنهه ولا شكله ولا صورته ولا يستطيعون تمثيله !! الا وهو سيل الالكترونات حسب قولهم المتدفق في اسلاك الكهرباء فينير البيوت والطرقات ويشغل عجلة الانتاج في كثير من المصانع ومعامل الانتاج !! فهل يستطع عالم المختبر ان يصور لنا صورة حقيقية لسيل الالكترونات الكهربائية في اسلاك الكهرباء!!؟
فاذا صح هذا في حق بعض الخلق الذي ندركه، فما بالك بالخالق الذي خلق الخلق واختفى وراء وفوق الخلق عن الخلق ليدركه الخلق من الخلق !!؟  
فكان سبحانه الظاهر باثاره لتركه الالباب من اثاره ، وكان هو الباطن بذاته لان مدارك الالباب لن تستطع ادراكه ، فلذلك كان التعامل يجب ان يكون فقط مع اسمه العظيم، الدال على وجوب وجوده كون الوجود يستند في وجوده الى وجوده وهو سبحانه لا يستند في وجوده الى وجود . فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96الحديد) ، و ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى(1﴾ سورة الاعلى)..
وكان اول ما نزل ليصنع التصور الالهي ويعيده لعقل الفطرة الاولى قوله تعالى : - (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1العلق)...
ثم جائت سورة الاخلاص لتخلص العقيدة من شوائب التجسيم والتجسيد والمشابهة والمكافئة والتمثيل ، وقد تحدثنا عنها في الحلقة الماضية ، ثم جاءت الاية الكريمة في سورة الشورى لتؤكد تلك المعاني فقال تعالى :- (فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11)
ففي اطار التعامل مع الاسم الذي لن تدرك من وجوده تعالى الا اسمه فقط ، وفي اطار قل هو الله احد ، الله الصمد ، وفي اطار ليس كمثله شيء، يجب ان يكون التصور لأمر الوجود الالهي، فهو مغاير للواقع مناف لمشابهته فقد كان واجب الوجود والوجود عدم ، فكيف يقارن او يشبه او يماثل بما كان عدما في حين كان واجب الوجود ولا مكان ولا زمان ، فهو فوق الادراك وفوق الواقع وفوق الوجود ، وصمد لا يحيط به مكان ولا يجري عليه زمان ... 
 ولا نبحث لا في ذاته ولا في صفاته الا متوقفين على ما اخبر به تعالى عن نفسه .. قال تعالى في خواتيم سورة الشورى :- (فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (12۞ شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ (13وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ (14فَلِذَٰلِكَ فَادْعُ ۖ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ ۖ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ ۖ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ ۖ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ ۖ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ ۖ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ ۖ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (15الشورى) ... 
وختاما نسأل الله تعالى ان يجعلنا ممن عناهم في اول سورة البقرة حيث قال :- (الم (1ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5 البقرة)... فأمور الغيب لا نسأل عنها الا الله تعالى من خلال كتابه المنزل على رسوله ليكون نورا هاديا للعالمين، فهو وحده من له القدرة عن الاخبار بالغيب المغيب عن مدركات الحواس ...(عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ (9الرعد) وقال في سورة (المؤمنون):
(بَلْ أَتَيْنَاهُم بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (90مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (92المؤمنون).. 
ونساله تعالى ان يجعلنا ممن قال فيهم في خواتيم البقرة :- 

﴿ ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَآۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ(286) البقرة﴾

اللهم امين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-04-08, 7:49 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي





........... بسم الله الرحمن الرحيم .......
3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين - مباحث الايمان والعقيدة 
صياغة العقل المسلم 
قلنا فيما سبق ان العقل البشري وهبه الله تعالى لابي البشر ادم فطره الله عقلا مستقيما بما اودع الله فيه من معلومات عن الوقائع والاشياء واسمائها ومسمياتها ، مما اثار دهشة واعجاب الملائكة بحكمه على الاشياء في اول اختبار له ، فسجدوا تكريما لايات الله التي اودعها في كائن من تراب !! 
وقد اثار ذلك حسد ابليس الذي كان من الجن ففسق عن امر ربه وعصى ، وتوعد ذرية ادم ليحتنكهم اجمعين وليقعدن لهم الصراط المستقيم !!! 
فعمل الشيطان وذريته واتباعه على مر العصور والدهور ليجتال ذرية ادم ويغويهم ويضلهم عن طريق الهداية بتعمية بصائرهم واغلاق عقولهم عن مسير التفكير القويم..
فاغرى الانسان واغواه ليتخذ من واقع المادة مقياسا ويسجن عقل البشر في حدود واطر المادة وقيودها المستلزمة من حيث وجودها للماهية والشكل والصورة ، واصبح الناس مجسدين ومجسمين ، حتى بعض الامم من شدة تأثرهم بالفكر التجسيدي والتجسيم ،طلبوا من نبيهم وهو بين ظهرانيهم خرج بهم من البحر وانجاهم من ال فرعون ... ومع تلك المعجزات التي كانوا يرونها ويعيشونها حسيا وتقع امام اعينهم، الا انهم طلبوا منه ان يجعل لهم رمزا للاه الواحد الذي اتبعوا رسولهم على اساس الايمان به ، فكانوا موحدين في الحقيقة يؤمنون باله واحد ، الا انهم طلبوا له منحوتا يصور صورته !!ويجسد لهم وجوده لما مروا على قوم عاكفين على اصنامهم، فهم لا يريدون اصناما متعددة ، بل صنما واحدا يتماشى مع عقيدة التوحيد كما توهموا !! 
(وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ لَّهُمْ ۚ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138) إِنَّ هَٰؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (139قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَٰهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (140الاعراف
ونظير هذا قول جهال الأعراب من العرب وقد رأوا شجرة خضراء للكفار تسمى ذات أنواط يعظمونها في كل سنة يوما ، فقالوا : يا رسول الله ، اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط . فقال عليه الصلاة والسلام : الله أكبر . قلتم والذي نفسي بيده كما قال قوم موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون، لتركبن سنن من قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى إنهم لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه . وكان هذا الحدث يوم خروجه صلى الله عليه وسلم لحنين ...
وها هم ابنائنا الذين تربوا على ايدي مفكري وفلاسفة الغرب، يدعون انه لا يصلح للتفكير ولا يكون معقولا الا ما يثبت بالطريقة العلمية . والتي حقيقة لا تصلح الا داخل جدران المختبر ، وكم من امر عجز عنه المختبر وعلماؤه ولم يعرفوه وربما لن يعرفوه ، فالروح مثلا التي يعتبرونها سر الحياة للكائن الحي،اين هي وفي اي جزء منه؟؟ واين تذهب اذا خرجت ؟؟!!
فهذا ما لم يستطع ولن يستطع المختبر الاجابة عليه ... وكذلك امر اخر مما اكتشف العلماء اثاره ولم يكشفوا لا كنهه ولا شكله ولا صورته ولا يستطيعون تمثيله !! الا وهو سيل الالكترونات حسب قولهم المتدفق في اسلاك الكهرباء فينير البيوت والطرقات ويشغل عجلة الانتاج في كثير من المصانع ومعامل الانتاج !! فهل يستطع عالم المختبر ان يصور لنا صورة حقيقية لسيل الالكترونات الكهربائية في اسلاك الكهرباء!!؟
فاذا صح هذا في حق بعض الخلق الذي ندركه، فما بالك بالخالق الذي خلق الخلق واختفى وراء وفوق الخلق عن الخلق ليدركه الخلق من الخلق !!؟  
فكان سبحانه الظاهر باثاره لتركه الالباب من اثاره ، وكان هو الباطن بذاته لان مدارك الالباب لن تستطع ادراكه ، فلذلك كان التعامل يجب ان يكون فقط مع اسمه العظيم، الدال على وجوب وجوده كون الوجود يستند في وجوده الى وجوده وهو سبحانه لا يستند في وجوده الى وجود . فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96الحديد) ، و ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى(1﴾ سورة الاعلى)..
وكان اول ما نزل ليصنع التصور الالهي ويعيده لعقل الفطرة الاولى قوله تعالى : - (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1العلق)...
ثم جائت سورة الاخلاص لتخلص العقيدة من شوائب التجسيم والتجسيد والمشابهة والمكافئة والتمثيل ، وقد تحدثنا عنها في الحلقة الماضية ، ثم جاءت الاية الكريمة في سورة الشورى لتؤكد تلك المعاني فقال تعالى :- (فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11)
ففي اطار التعامل مع الاسم الذي لن تدرك من وجوده تعالى الا اسمه فقط ، وفي اطار قل هو الله احد ، الله الصمد ، وفي اطار ليس كمثله شيء، يجب ان يكون التصور لأمر الوجود الالهي، فهو مغاير للواقع مناف لمشابهته فقد كان واجب الوجود والوجود عدم ، فكيف يقارن او يشبه او يماثل بما كان عدما في حين كان واجب الوجود ولا مكان ولا زمان ، فهو فوق الادراك وفوق الواقع وفوق الوجود ، وصمد لا يحيط به مكان ولا يجري عليه زمان ... 
 ولا نبحث لا في ذاته ولا في صفاته الا متوقفين على ما اخبر به تعالى عن نفسه .. قال تعالى في خواتيم سورة الشورى :- (فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (12۞ شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ (13وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ (14فَلِذَٰلِكَ فَادْعُ ۖ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ ۖ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ ۖ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ ۖ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ ۖ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ ۖ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ ۖ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (15الشورى) ... 
وختاما نسأل الله تعالى ان يجعلنا ممن عناهم في اول سورة البقرة حيث قال :- (الم (1ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5 البقرة)... فأمور الغيب لا نسأل عنها الا الله تعالى من خلال كتابه المنزل على رسوله ليكون نورا هاديا للعالمين، فهو وحده من له القدرة عن الاخبار بالغيب المغيب عن مدركات الحواس ...(عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ (9الرعد) وقال في سورة (المؤمنون):
(بَلْ أَتَيْنَاهُم بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (90مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (92المؤمنون).. 
ونساله تعالى ان يجعلنا ممن قال فيهم في خواتيم البقرة :- 

﴿ ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَآۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ(286) البقرة﴾


اللهم امين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى