20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 740 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 740 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
العرين - 1193
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



**********{بسم الله الرحمن الرحيم}**********
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة:-
(الايمان بالكتب المنزلة على الانبياء والرسل وحكمته) ...
يُعتبر الإيمان بالكتب السابقة ركناً من أركان الإيمان، و لا يتم الإيمان إلا بالايمان به، ويؤكّد هذا الايمان وحدة الرسالات الإلهية، وأنّ الإسلام جامعٌ لكلِّ الرسالات السماوية، والمسلمون أولى الناس جميعاً بقيادة البشرية على نهج الإسلام، حيث كان كتابهم القران الكريم خاتم كتب الوحي المنزل، كما ان نبيهم صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والرسل..
وقد تعددت انواع الكتب من قبل واختلفت ، ما بين كتاب وصحف والواح وتوراة وزبور وانجيل وختاما القران!! وكانت هذه الكتب والرسائل والوصايا وايضاحات الشرائع والاحكام كلها من ضمن كتاب الوحي الخالد الذي جمعه القران الكريم واختتم الله به كتبه ورسالاته..وهذا ما يُفهم من قوله تعالى: في سورة آل عمران، الآية 48 ﴿وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ﴾، و في قوله تعالى في سورة الحجر، الآية 1: ﴿تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ﴾ ..
فالكتاب يشمل كل ما هو مكتوب ومنسوب للوحي المقدس !! من صحف ابراهيم الى صحف موسى والواح موسى والتوراة والزبور والانجيل .. فكلها او معظمها مكتوبة منسوبة عندهم للوحي ويقدسونها ... فلذلك خاطبهم الله تعالى بقوله وتسميته لهم بأهل الكتاب !! فقد ناداهم الله تعالى ودعاهم بقوله ( ياأهل الكتاب ) في ستة- 6-مواضع: ثلاثة-3-منها في آل عمران و واحد-1- في النساء واثنان-2- في المائدة:-
1- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنجِيلُ إِلَّا مِن بَعْدِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ" [آل عمران : 65 )
2- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ" [آل عمران : 70]
3- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ" [آل عمران : 71]
4- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا" [النساء : 171]
5- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ" [المائدة : 15]
6- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِن بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" [المائدة : 19]
و خاطبهم سبحانه وتعالى بلفظ و وصف ( قل ياأهل الكتاب ) في ستة-6- مواضع ايضا 20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة 1f61a ثلاث منها فى آل عمران و ثلاث-3- فى المائدة:-
1- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ" [آل عمران : 64]
2- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ" [آل عمران : 98]
3- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" [آل عمران : 99]
4- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ" [المائدة : 59]
5- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" [المائدة : 68]
6- قال تعالى: - "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِن قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ" . [المائدة : 77] ...
فسماهم الله تعالى باهل الكتاب، وال تفيد الاستغراق ، والكتاب تشمل جميع ما هو مكتوب من الوحي في الصحف والالواح والتوراة والزبور والانجيل ..
والكتاب لغة هو المكتوب،و قد يكون سطرًا واحدًا مثل قوله تعالى على لسان بلقيس في سورة النمل، الآية 30: ﴿إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾.
وقد يكون الكتاب كبيرًا لدرجة لا يمكن تخيلها ولا تصورها لانها فوق مستوى الحس والادراك، مثل اللوح المحفوظ كما في قوله تعالى في سورة الرعد، الآية 39: ﴿وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، أو بدرجة أقل حجمًا مثل قوله تعالى في سورة الكهف، الآية 49: ﴿وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ﴾.
وبهذا المعنى فإنه يمكن تسمية اللوح كتابًا، وكذلك الصفحة الواحدة يمكن تسميتها كتابًا. فاللوح المحفوظ كتاب. وألواح موسى كتاب او جزء من الكتاب.
وصحف إبراهيم كتاب. والتوراة كتاب. وزبور داود كتاب. والانجيل لعيسى عليه السلام كتاب.. وختاما كان القران كتاب !!!
لكن ما المقصود بكتاب موسى في قوله تعالى في سورة الإسراء، الآية 2: ﴿وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ﴾، وقوله تعالى في سورة هود، الآية 17، وسورة الأحقاف، الآية 12: ﴿وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً﴾، وما الفرق بينه وبين التوراة والألواح؟
التفريق بين هذه الكلمات، يأتي تبعًا لاعتبارات عدة، منها المضمون أو المحتوى، ومنها الشكل الذي كتبت فيه.
التوراة والصحف
كتاب موسى سلام الله عليه، يشمل التوراة والألواح والصحف، وهو يتضمن قصصًا وأحداثًا وتشريعًا، فكلمة التوراة تتركز في دلالتها (غالبًا) على التشريع والتحريم والتحليل، مثل قوله تعالى في سورة المائدة، الآية 44: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ﴾، وقوله تعالى في سورة آل عمران، الآية 93: ﴿كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاً لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ﴾، وقوله في سورة آل عمران، الآية 50: ﴿وَمُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ﴾.
ومع ذلك فالتوراة أيضًا تحوي أحداثًا ونبوءات، مثل قوله تعالى في سورة آل عمران، الآية 65: ﴿لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ إِلاَ مِنْ بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ﴾. فإبراهيم إذن مذكور في التوراة بعيدًا عن التشريع.
وقوله تعالى في سورة الأعراف، الآية 157: ﴿النَّبِيَّ الأمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ﴾، فالتوراة أيضًا تحوي نبوءات مكتوبة عن نبي الإسلام الخاتم، الرسول محمد يتيم الابوين صلى الله عليه واله وسلم، فهي كتاب مكتوب ﴿مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ﴾، لكنها مخصوصة.
وكلمة الكتاب أعم. إن دلالة كلمة الكتاب في عهد موسى تختلف عنها في عهد المسيح سلام الله عليه، فهي تعني في سياق الحديث عن موسى التوراة المكتوبة والألواح المكتوبة والصحف المكتوبة. وتتسع لتشمل الزبور المزبر المجموع المكتوب في عهد داود عليه السلام ..
أما في عهد المسيح عليه السلام، فدلالة كلمة الكتاب تتسع لتشمل الأسفار الأخرى، مثل إشعيا ودانيال وزبور داود وغير ذلك، فحين يقول الله في سورة آل عمران، الآية 48: ﴿وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ﴾؛ فالكتاب هنا يشمل كل أسفار موسى سلام الله عليه، وما يليه من أسفار، أما التوراة فهي تركز على التشريع. فلذلك اعتبروها جزءا من الكتاب المقدس عند النصارى واسموها العهد الجديد على اعتبار ان التوراة هي العهد القديم .. وهذا التقسيم متفق جدا مع الايمان بوحدة الكتاب , ذلك الايمان الذي لم يكتمل عندهم يوم تنكروا للقران الكريم ورسالة خاتم الانبياء والمرسلين ...
فكان القران كتاب الله المعجز بذاته ورصف الفاظه ونبوءاته واخباره ولا يستطيعون مغالطته مهما تظاهروا بتكذيبه!! فانما هم في الحقيقة يكذبون انفسهم ويضيعونها ... قال الله تعالى في خواتيم سورة المائدة :- {وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47) وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)المائدة}.
...ومن مظاهر هيمنة القران على الكتاب كله اي ان يهيمن اهله المؤمنون به على اهل الكتاب كله وتكون لهم المنعة والقوة والكيان المتمكن كي لا يتبع اهل الاسلام اهواء اهل الكتب فيضلوا بعد ان هداهم الله تعالى ليكونوا هداة للبشرية جمعاء بنور الله تعالى، حيث جعلهم الله ورثة الرسالة وورثة الكتاب المحفوظ وورثة مهام النبوة!!فعلى الامة الاسلامية النهوض لما انتدبها واصطفاها الله تعالى له من مهام جسام ومسؤوليات ثقال ... فقد ابطل الله تعالى بكتابكم الكتب ونسخ بشريعتكم الشرائع كلها، لتكونوا انتم شهداء الله في ارضه ودعاة هديه وحملة نوره في العالمين ..اللهم اعزنا باظهار دينك على الدين كله واجعل كتابنا وقراننا هو المهيمن على الكتاب كله واستخدمنا لنشر نورك في الارض والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-08-05, 4:30 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



**********{بسم الله الرحمن الرحيم}**********
20- الحلقة العشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة:-
(الايمان بالكتب المنزلة على الانبياء والرسل وحكمته) ...
يُعتبر الإيمان بالكتب السابقة ركناً من أركان الإيمان، و لا يتم الإيمان إلا بالايمان به، ويؤكّد هذا الايمان وحدة الرسالات الإلهية، وأنّ الإسلام جامعٌ لكلِّ الرسالات السماوية، والمسلمون أولى الناس جميعاً بقيادة البشرية على نهج الإسلام، حيث كان كتابهم القران الكريم خاتم كتب الوحي المنزل، كما ان نبيهم صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والرسل..
وقد تعددت انواع الكتب من قبل واختلفت ، ما بين كتاب وصحف والواح وتوراة وزبور وانجيل وختاما القران!! وكانت هذه الكتب والرسائل والوصايا وايضاحات الشرائع والاحكام كلها من ضمن كتاب الوحي الخالد الذي جمعه القران الكريم واختتم الله به كتبه ورسالاته..وهذا ما يُفهم من قوله تعالى: في سورة آل عمران، الآية 48 ﴿وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ﴾، و في قوله تعالى في سورة الحجر، الآية 1: ﴿تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ﴾ ..
فالكتاب يشمل كل ما هو مكتوب ومنسوب للوحي المقدس !! من صحف ابراهيم الى صحف موسى والواح موسى والتوراة والزبور والانجيل .. فكلها او معظمها مكتوبة منسوبة عندهم للوحي ويقدسونها ... فلذلك خاطبهم الله تعالى بقوله وتسميته لهم بأهل الكتاب !! فقد ناداهم الله تعالى ودعاهم بقوله ( ياأهل الكتاب ) في ستة- 6-مواضع: -3- في آل عمران و واحد-1- في النساء واثنان-2- في المائدة:-
1- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنجِيلُ إِلَّا مِن بَعْدِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ" [آل عمران : 65 )
2- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ" [آل عمران : 70]
3- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ" [آل عمران : 71]
4- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا" [النساء : 171]
5- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ" [المائدة : 15]
6- قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِن بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" [المائدة : 19]
وخاطبهم بقوله لهم ( قل ياأهل الكتاب )ايضا في ستة-6- مواضع ، منها ثلاثة-3- فى آل عمران و ثلاثة-3 -فى المائدة:-
1- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ" [آل عمران : 64]
2- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ" [آل عمران : 98]
3- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" [آل عمران : 99]
4- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ" [المائدة : 59]
5- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" [المائدة : 68]
6-قال تعالى:"قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِن قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ"[المائدة :77].
و خاطبهم سبحانه وتعالى بلفظ و وصف ( قل ياأهل الكتاب ) في ستة-6- مواضع ايضا -3-ثلاث منها فى آل عمران و ثلاث-3- فى المائدة:-
1- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ" [آل عمران : 64]
2- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ" [آل عمران : 98]
3- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" [آل عمران : 99]
4- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ" [المائدة : 59]
5- قال تعالى: "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" [المائدة : 68]
6- قال تعالى: - "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِن قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ" . [المائدة : 77] ...
فسماهم الله تعالى باهل الكتاب، وال تفيد الاستغراق ، والكتاب تشمل جميع ما هو مكتوب من الوحي في الصحف والالواح والتوراة والزبور والانجيل ..
والكتاب لغة هو المكتوب،و قد يكون سطرًا واحدًا مثل قوله تعالى على لسان بلقيس في سورة النمل، الآية 30: ﴿إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾.
وقد يكون الكتاب كبيرًا لدرجة لا يمكن تخيلها ولا تصورها لانها فوق مستوى الحس والادراك، مثل اللوح المحفوظ كما في قوله تعالى في سورة الرعد، الآية 39: ﴿وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، أو بدرجة أقل حجمًا مثل قوله تعالى في سورة الكهف، الآية 49: ﴿وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ﴾.
وبهذا المعنى فإنه يمكن تسمية اللوح كتابًا، وكذلك الصفحة الواحدة يمكن تسميتها كتابًا. فاللوح المحفوظ كتاب. وألواح موسى كتاب او جزء من الكتاب.
وصحف إبراهيم كتاب. والتوراة كتاب. وزبور داود كتاب. والانجيل لعيسى عليه السلام كتاب.. وختاما كان القران كتاب !!!
لكن ما المقصود بكتاب موسى في قوله تعالى في سورة الإسراء، الآية 2: ﴿وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ﴾، وقوله تعالى في سورة هود، الآية 17، وسورة الأحقاف، الآية 12: ﴿وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً﴾، وما الفرق بينه وبين التوراة والألواح؟
التفريق بين هذه الكلمات، يأتي تبعًا لاعتبارات عدة، منها المضمون أو المحتوى، ومنها الشكل الذي كتبت فيه.
التوراة والصحف
كتاب موسى سلام الله عليه، يشمل التوراة والألواح والصحف، وهو يتضمن قصصًا وأحداثًا وتشريعًا، فكلمة التوراة تتركز في دلالتها (غالبًا) على التشريع والتحريم والتحليل، مثل قوله تعالى في سورة المائدة، الآية 44: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ﴾، وقوله تعالى في سورة آل عمران، الآية 93: ﴿كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاً لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ﴾، وقوله في سورة آل عمران، الآية 50: ﴿وَمُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ﴾.
ومع ذلك فالتوراة أيضًا تحوي أحداثًا ونبوءات، مثل قوله تعالى في سورة آل عمران، الآية 65: ﴿لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ إِلاَ مِنْ بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ﴾. فإبراهيم إذن مذكور في التوراة بعيدًا عن التشريع.
وقوله تعالى في سورة الأعراف، الآية 157: ﴿النَّبِيَّ الأمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ﴾، فالتوراة أيضًا تحوي نبوءات مكتوبة عن نبي الإسلام الخاتم، الرسول محمد يتيم الابوين صلى الله عليه واله وسلم، فهي كتاب مكتوب ﴿مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ﴾، لكنها مخصوصة.
وكلمة الكتاب أعم. إن دلالة كلمة الكتاب في عهد موسى تختلف عنها في عهد المسيح سلام الله عليه، فهي تعني في سياق الحديث عن موسى التوراة المكتوبة والألواح المكتوبة والصحف المكتوبة. وتتسع لتشمل الزبور المزبر المجموع المكتوب في عهد داود عليه السلام ..
أما في عهد المسيح عليه السلام، فدلالة كلمة الكتاب تتسع لتشمل الأسفار الأخرى، مثل إشعيا ودانيال وزبور داود وغير ذلك، فحين يقول الله في سورة آل عمران، الآية 48: ﴿وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ﴾؛ فالكتاب هنا يشمل كل أسفار موسى سلام الله عليه، وما يليه من أسفار، أما التوراة فهي تركز على التشريع. فلذلك اعتبروها جزءا من الكتاب المقدس عند النصارى واسموها العهد الجديد على اعتبار ان التوراة هي العهد القديم .. وهذا التقسيم متفق جدا مع الايمان بوحدة الكتاب , ذلك الايمان الذي لم يكتمل عندهم يوم تنكروا للقران الكريم ورسالة خاتم الانبياء والمرسلين ...
فكان القران كتاب الله المعجز بذاته ورصف الفاظه ونبوءاته واخباره ولا يستطيعون مغالطته مهما تظاهروا بتكذيبه!! فانما هم في الحقيقة يكذبون انفسهم ويضيعونها ... قال الله تعالى في خواتيم سورة المائدة :- {وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47) وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)المائدة}.
...ومن مظاهر هيمنة القران على الكتاب كله اي ان يهيمن اهله المؤمنون به على اهل الكتاب كله وتكون لهم المنعة والقوة والكيان المتمكن كي لا يتبع اهل الاسلام اهواء اهل الكتب فيضلوا بعد ان هداهم الله تعالى ليكونوا هداة للبشرية جمعاء بنور الله تعالى، حيث جعلهم الله ورثة الرسالة وورثة الكتاب المحفوظ وورثة مهام النبوة!!فعلى الامة الاسلامية النهوض لما انتدبها واصطفاها الله تعالى له من مهام جسام ومسؤوليات ثقال ...اللهم اعزنا باظهار دينك على الدين كله واجعل كتابنا وقراننا هو المهيمن على الكتاب كله واستخدمنا لنشر نورك في الارض والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى