في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 467 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 467 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_rcapفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_voting_barفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_rcapفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_voting_barفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_lcap 
معتصم - 12434
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_rcapفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_voting_barفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_rcapفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_voting_barفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_rcapفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_voting_barفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_rcapفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_voting_barفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_rcapفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_voting_barفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_rcapفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_voting_barفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_rcapفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_voting_barفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_lcap 
العرين - 1193
في رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_rcapفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_voting_barفي رحاب النية  التي هي ركن اساس لاي عمل I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

في رحاب النية التي هي ركن اساس لاي عمل

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم 
بحث في النية الشاملة للقصد والغاية 
لقد استهدف الوحي تقويم السلوك البشري واستقامته، بما يجعل حياة الانسان بكافة اشكال نشاطاتها البشرية منسجمة مع وحدة قانون الكون والحياة في توجهها لامر خالقها والاستقامة به وعليه، وكي لايكون هذا المخلوق نشازا في هذا الكون فيهلك ويهلك غيره، لان سنة الله تعالى اهلاك وتدمير كل نشاز تنتهي صلاحيته وصلاح امره في هذا الكون. كان لا بد من كل سلوك للانسان غاية وقصد فالغاية ما يرمي الوصول اليه  والحصول عليه، والقصد ما يرمي لانجازه وتحقيقه من ذات العمل، ويجمع ذلك كله النية، التي هي ركن الاعمال الاول واساس صلاح غاياتها ومقاصدها او فسادها.
ان مبحث النية شامل لكل انواع السلوك الصادر عن الانسان سواء فكري كان ام عملي وفعلي.
ونبدأ بالتعريف اللغوي للنية فيقول صاحب القاموس المحيط :النية :القصد والوجه الذي يذهب فيه والبعد.
وعرفها الامام النووي في شرحه لاربعينه المشهورة لغة فقال:
هي انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض جلب نفع او دفع ضرر.
وقال ايضا انها تعني في الشرع:- الارادة المتوجهة نحو الفعل لابتغاء رضاء الله وامتثال حكمه.
ووصقها بانها مقياس للاعمال فاذا فسدت فسد العمل واذا صلحت صلح العمل.
وهذا مصداقه الحديث الشريف المتفق عليه والمشهور:- (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امريء ما نوى. فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله .ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه.)
وبهذا يتبين لنا ان النية واقعها توجه النفس والارادة بعزم القلب الى عمل او شيء لانجازه وتحقيقه، والمسلم يفعل ذلك وغايته نوال رضوان الله تعالى بما شرع.
فلا يعبد الله الا بما شرع، ولا يتحقق رضوانه الا بامتثال امره كما امر وبالطريقة التي شرعها لاداء العمل .
والاعمال التي يقوم بها الانسان كثيرة، وقسم الفقهاء نشاطات واعمال الناس الى وحدات لتسهيل الدراسة والتعليم والتعلم، فقالوا: احكام المعاملات، واحكام العبادات، واعتبروا العبادات ما توقف اداءه على صحة النية، والنية جزء منه، وركن فيه لاينفك عنه، وعليها يتوقف الاجر او العقاب، وهي اي النية بحد ذاتها عمل تعبدي فيه كالصلاة والصوم والزكاة والحج والعمرة والنوافل والاذكار......
واعتبروا ان الاعمال التي لايتوقف انجازها على النية من عقود ومعاملات وبيع وشراء وقضاء ونصب امام وبيعته من المعاملات، علما بان الاجر والثواب فيها مبني على النيات للمسلم الذي يلتزم فيها وجوبا احكام ربه وشريعة دينه. وغايته مرضاة ربه بذاك الالتزام.
فالاسلام لم يعط العمل من وجهة نظر تعبدية قيمة بمعزل عن النبة والقصد.لان الفعل من وجهة نظر الاسلام جهد بشري تتحد في نسج هيكله واخراج صورته النية والقصد مع ادائه وتحقيق وقوعه واحداثه.
ذلك ان الفعل يمكن ان يخضع في النفس لعملية تزويرمن قبل الفاعل، فيخرجه الفرد بصورة ليس بالضرورة تطابقها مع حقيقة داخله ونفسه كما يفعل المنافقون، ويكون خداعا ونفاقا يغتر بعضهم انه يخدع به الله كما يخدع به المؤمنين ولا يعلم ان الله خادعه : (يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم)البقرة.
ونحن حين نشاهد صور تلك الاعمال نجدها في ظاهرها سواء، ولكنها بميزان النوايا مختلفة، فمنها ما يذهب جفاء، ومنها ما يستقر في باطن الارض فينفع صاحبه وينفع الناس.
لذا اهتم الاسلام وركز على تزكية النفس وتربية الباطن بزرع مفاهيم التقى والايمان والورع لتصلح النيات وتخلص لله الواحد الديان عالم السر وما يخفى.
فعلى النية يترتب صلاح العمل وعلى النية يترتب فساده ورده، وبها يقبل وبها يرفض.
وصلاح النية لوحده لايكفي لقبول الاعمال، حيث النوايا الطيبة لاتبرر العمل، حيث الغاية لا تبرر الوسيلة، وليست النية وحدها من يحسن العمل او يقبحه انما لا بد مع صلاح النية من صلاح العمل بذاته، ولا يشرع الصلاح للاعمال الا الله تعالى، وطريقة ادائها كذلك. والنية تعتبر قرار حاسم متعلق بالعمل كنتيجة نهائية لسلسلة من العمليات المعقدة والبواعث الفكرية والتفاعلات النفسية وتوجيهات الميول القلبية التي تتحول الى طاقة فاعلة لاخراج العمل وتجسيده في مسرح الواقع. بناء على ارادة وقدرة مختارة.
ان الاسلام عني بتربية النفوس وتزكيتها، ذلك لان الافعال هيكلها الشكلي لايعبر عن حقيقة ايمان صاحبها، فقد يقوم بها منافق يساير، او مراوغ مخادع ، فيوافق بعمله في شكله الظاهر ويطابق المطلوب الشرعي، الا ان تناقض العمل مع النية يفقد العمل قيمته، بل ويصبح نفسه اثما على صاحبه، ولان الاجر والثواب مرتبطان فقط باخلاص النية وتوجه القصد لله طلبا لنوال رضاه Sadوما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين)
ويبقى انما الاعمال بالنيات ونسال الله ان يحسن نوايانا وغاياتنا ومقاصدنا واعمالنا وان يصلحها كما يريد ان تكون بما شرع وهدى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2023-03-01, 8:46 am عدل 1 مرات

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

ويبقى انما الاعمال بالنيات ونسال الله ان يحسن نوايانا واعمالنا وان يصلحها كما يريد ان تكون بما شرع وهدى

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم 
بحث في النية الشاملة للقصد والغاية 
لقد استهدف الوحي تقويم السلوك البشري واستقامته، بما يجعل حياة الانسان بكافة اشكال نشاطاتها البشرية منسجمة مع وحدة قانون الكون والحياة في توجهها لامر خالقها والاستقامة به وعليه، وكي لايكون هذا المخلوق نشازا في هذا الكون فيهلك ويهلك غيره، لان سنة الله تعالى اهلاك وتدمير كل نشاز تنتهي صلاحيته وصلاح امره في هذا الكون. كان لا بد من كل سلوك للانسان غاية وقصد فالغاية ما يرمي الوصول اليه  والحصول عليه، والقصد ما يرمي لانجازه وتحقيقه من ذات العمل، ويجمع ذلك كله النية، التي هي ركن الاعمال الاول واساس صلاح غاياتها ومقاصدها او فسادها.
ان مبحث النية شامل لكل انواع السلوك الصادر عن الانسان سواء فكري كان ام عملي وفعلي.
ونبدأ بالتعريف اللغوي للنية فيقول صاحب القاموس المحيط :النية :القصد والوجه الذي يذهب فيه والبعد.
وعرفها الامام النووي في شرحه لاربعينه المشهورة لغة فقال:
هي انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض جلب نفع او دفع ضرر.
وقال ايضا انها تعني في الشرع:- الارادة المتوجهة نحو الفعل لابتغاء رضاء الله وامتثال حكمه.
ووصقها بانها مقياس للاعمال فاذا فسدت فسد العمل واذا صلحت صلح العمل.
وهذا مصداقه الحديث الشريف المتفق عليه والمشهور:- (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امريء ما نوى. فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله .ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه.)
وبهذا يتبين لنا ان النية واقعها توجه النفس والارادة بعزم القلب الى عمل او شيء لانجازه وتحقيقه، والمسلم يفعل ذلك وغايته نوال رضوان الله تعالى بما شرع.
فلا يعبد الله الا بما شرع، ولا يتحقق رضوانه الا بامتثال امره كما امر وبالطريقة التي شرعها لاداء العمل .
والاعمال التي يقوم بها الانسان كثيرة، وقسم الفقهاء نشاطات واعمال الناس الى وحدات لتسهيل الدراسة والتعليم والتعلم، فقالوا: احكام المعاملات، واحكام العبادات، واعتبروا العبادات ما توقف اداءه على صحة النية، والنية جزء منه، وركن فيه لاينفك عنه، وعليها يتوقف الاجر او العقاب، وهي اي النية بحد ذاتها عمل تعبدي فيه كالصلاة والصوم والزكاة والحج والعمرة والنوافل والاذكار......
واعتبروا ان الاعمال التي لايتوقف انجازها على النية من عقود ومعاملات وبيع وشراء وقضاء ونصب امام وبيعته من المعاملات، علما بان الاجر والثواب فيها مبني على النيات للمسلم الذي يلتزم فيها وجوبا احكام ربه وشريعة دينه. وغايته مرضاة ربه بذاك الالتزام.
فالاسلام لم يعط العمل من وجهة نظر تعبدية قيمة بمعزل عن النبة والقصد.لان الفعل من وجهة نظر الاسلام جهد بشري تتحد في نسج هيكله واخراج صورته النية والقصد مع ادائه وتحقيق وقوعه واحداثه.
ذلك ان الفعل يمكن ان يخضع في النفس لعملية تزويرمن قبل الفاعل، فيخرجه الفرد بصورة ليس بالضرورة تطابقها مع حقيقة داخله ونفسه كما يفعل المنافقون، ويكون خداعا ونفاقا يغتر بعضهم انه يخدع به الله كما يخدع به المؤمنين ولا يعلم ان الله خادعه : (يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم)البقرة.
ونحن حين نشاهد صور تلك الاعمال نجدها في ظاهرها سواء، ولكنها بميزان النوايا مختلفة، فمنها ما يذهب جفاء، ومنها ما يستقر في باطن الارض فينفع صاحبه وينفع الناس.
لذا اهتم الاسلام وركز على تزكية النفس وتربية الباطن بزرع مفاهيم التقى والايمان والورع لتصلح النيات وتخلص لله الواحد الديان عالم السر وما يخفى.
فعلى النية يترتب صلاح العمل وعلى النية يترتب فساده ورده، وبها يقبل وبها يرفض.
وصلاح النية لوحده لايكفي لقبول الاعمال، حيث النوايا الطيبة لاتبرر العمل، حيث الغاية لا تبرر الوسيلة، وليست النية وحدها من يحسن العمل او يقبحه انما لا بد مع صلاح النية من صلاح العمل بذاته، ولا يشرع الصلاح للاعمال الا الله تعالى، وطريقة ادائها كذلك. والنية تعتبر قرار حاسم متعلق بالعمل كنتيجة نهائية لسلسلة من العمليات المعقدة والبواعث الفكرية والتفاعلات النفسية وتوجيهات الميول القلبية التي تتحول الى طاقة فاعلة لاخراج العمل وتجسيده في مسرح الواقع. بناء على ارادة وقدرة مختارة.
ان الاسلام عني بتربية النفوس وتزكيتها، ذلك لان الافعال هيكلها الشكلي لايعبر عن حقيقة ايمان صاحبها، فقد يقوم بها منافق يساير، او مراوغ مخادع ، فيوافق بعمله في شكله الظاهر ويطابق المطلوب الشرعي، الا ان تناقض العمل مع النية يفقد العمل قيمته، بل ويصبح نفسه اثما على صاحبه، ولان الاجر والثواب مرتبطان فقط باخلاص النية وتوجه القصد لله طلبا لنوال رضاه : (وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين).
ويبقى انما الاعمال بالنيات ونسال الله ان يحسن نوايانا وغاياتنا ومقاصدنا واعمالنا وان يصلحها كما يريد ان تكون بما شرع وهدى والسلام عليكم ورحمة الله وبركا

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى