=2= من دروس الوضوء=كيف نتوضأ=2=
الحركة الثانية=المضمضة
المضمضة ادارة الماء في داخل الفم وتحريكه ثم مجه. اي هي غسول للفم بالماء. وأصل المضمضة في اللغة التحريك، ومنه مضمض النعاس في عينيه إذا تحركتا بالنعاس، ثم اشتهر استعماله في وضع الماء في الفم وتحريكه.
والمضمضة سنة تشرع من بعد الطعام للحديث عن سويد بن النعمان قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فلما كنا بالصهباء دعا بطعام فما أتي إلا بسويق فأكلنا، فقام إلى الصلاة فتمضمض ومضمضنا(صحيح البخاري).
وتشرع المضمضة من تناول الشراب سواء كان لبنا او غيره من الاشربة التي لها دسما او تعلق بالفم ويبقى اثرها فيه للحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب لبنا فمضمض وقال: «إن له دسماً»(البخاري في صحيحه).
وتشرع المضمضة للوضوء مطلقا وهي فيه سنة من سننه للحديث عن ابن عباس أنه توضأ فغسل وجهه ثم أخذ غرفة من ماء فمضمض بها واستنشق ثم أخذ غرفة من ماء فجعل بها هكذا أضافها إلى يده الأخرى فغسل بهما وجهه ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليمنى ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى ثم مسح رأسه ثم أخذ غرفة من ماء فرش بها على رجله اليمنى حتى غسلها ثم أخذ غرفة أخرى فغسل بها رجله يعني اليسرى ثم قال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ(صحيح البخاري).
فيا من غسلت فمك من فضلات طعام او عوالق شراب لتطهره منها هل تذكرت ان تطهر فمك من كل كل غيبة اغتبتها المسلمين واكل اكلته للحومهم ولكتها بفيك؟
وهل غسلت فمك من طعم دماء الفتنة والنميمة والوقيعة بين ابناء امتك واخوانك من المؤمنين؟؟
هل طهرت فمك من كل كلمة زور باطلة نطقت بها رياءا او مجاملة ونفاقا فزينت حراما او باطلا مدحته ارضاءا لاحد او صاحب شان او ذي سلطان ومنصب ومكان..؟؟؟
هل طهرت فمك من كل كلمة باطل قلتها فاكلت بها مالا او اقتطعت بها حقا او حرمت غيرك بها من حقه لتجعله اليك او لمن تتوسط له او لمن تتشفع فيه عند مسؤول او صاحب قرار؟؟؟؟
هل غسلت فمك من اكل الحرام او شربه فلم تدخل فمك الا حلالا من ماكل ومشرب فحرصت على طهارة فمك ولسانك؟؟؟؟؟
اذا غسلت اخي فمك من ذلك كله فاعلم انك اصبحت من اهل البشارة في الحديث المروي عن عبد الله الصنايجي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا توضأ العبد المؤمن فتمضمض خرجت الخطايا من فيه فإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه»(رواه مالك في الموطأ والامام احمد في مسندهوالنسائي في سننه).
فالفم ياكل والفم يشرب والفم يتكلم فاحذر ما دخله واحذر ما خرج منه وبارككم الله وتقبل طاعاتكم
الحركة الثانية=المضمضة
المضمضة ادارة الماء في داخل الفم وتحريكه ثم مجه. اي هي غسول للفم بالماء. وأصل المضمضة في اللغة التحريك، ومنه مضمض النعاس في عينيه إذا تحركتا بالنعاس، ثم اشتهر استعماله في وضع الماء في الفم وتحريكه.
والمضمضة سنة تشرع من بعد الطعام للحديث عن سويد بن النعمان قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فلما كنا بالصهباء دعا بطعام فما أتي إلا بسويق فأكلنا، فقام إلى الصلاة فتمضمض ومضمضنا(صحيح البخاري).
وتشرع المضمضة من تناول الشراب سواء كان لبنا او غيره من الاشربة التي لها دسما او تعلق بالفم ويبقى اثرها فيه للحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب لبنا فمضمض وقال: «إن له دسماً»(البخاري في صحيحه).
وتشرع المضمضة للوضوء مطلقا وهي فيه سنة من سننه للحديث عن ابن عباس أنه توضأ فغسل وجهه ثم أخذ غرفة من ماء فمضمض بها واستنشق ثم أخذ غرفة من ماء فجعل بها هكذا أضافها إلى يده الأخرى فغسل بهما وجهه ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليمنى ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى ثم مسح رأسه ثم أخذ غرفة من ماء فرش بها على رجله اليمنى حتى غسلها ثم أخذ غرفة أخرى فغسل بها رجله يعني اليسرى ثم قال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ(صحيح البخاري).
فيا من غسلت فمك من فضلات طعام او عوالق شراب لتطهره منها هل تذكرت ان تطهر فمك من كل كل غيبة اغتبتها المسلمين واكل اكلته للحومهم ولكتها بفيك؟
وهل غسلت فمك من طعم دماء الفتنة والنميمة والوقيعة بين ابناء امتك واخوانك من المؤمنين؟؟
هل طهرت فمك من كل كلمة زور باطلة نطقت بها رياءا او مجاملة ونفاقا فزينت حراما او باطلا مدحته ارضاءا لاحد او صاحب شان او ذي سلطان ومنصب ومكان..؟؟؟
هل طهرت فمك من كل كلمة باطل قلتها فاكلت بها مالا او اقتطعت بها حقا او حرمت غيرك بها من حقه لتجعله اليك او لمن تتوسط له او لمن تتشفع فيه عند مسؤول او صاحب قرار؟؟؟؟
هل غسلت فمك من اكل الحرام او شربه فلم تدخل فمك الا حلالا من ماكل ومشرب فحرصت على طهارة فمك ولسانك؟؟؟؟؟
اذا غسلت اخي فمك من ذلك كله فاعلم انك اصبحت من اهل البشارة في الحديث المروي عن عبد الله الصنايجي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا توضأ العبد المؤمن فتمضمض خرجت الخطايا من فيه فإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه»(رواه مالك في الموطأ والامام احمد في مسندهوالنسائي في سننه).
فالفم ياكل والفم يشرب والفم يتكلم فاحذر ما دخله واحذر ما خرج منه وبارككم الله وتقبل طاعاتكم