حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 611 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 610 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
معتصم - 12434
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
العرين - 1193
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



حديث الصيام = مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها!!
يستدلون لها بقوله تعالى ولا تزر وازرة وزر اخرى.ويقولون كل شاة معلقة من عرقوبها..وهذا فيه اخطاء من عدة نواحي في الفهم واساءة كبيرة لمفاهيم هذه العقيدة وهذا الدين العظيم..فمن ناحية يجعل المسؤولية فردية ويمنع المسؤولية الجماعية لجماعة المؤمنين ومجتمع المسلمين هذا المجتمع الذي شبهه رسول الله صلى الله عليه وسلم في وحدته وتماسكه وتواصله بالجسد الواحد الذي اذا اشتكى منه عضو تداعى اليه سائر الاعضاء بالسهر والحمى..فهو في هذه الدنيا مجتمع واحد بوحدة الايمان والعقيدة ووحدة التكاليق والمصدر يتواصى افراده في مجموعهم بالحق الواحد الذي اجتمعوا عليه وتآخوا فيه وبالصبر عليه ليستمروا كيانا مميزا واحدا فلذلك جاءتهم لغة التكاليف بخطاب الجمع الموجب عليهم ان يختاروا من بينهم من يصلح للانابة عنهم للقيام بما افترض الله تعالى على الجماعة اداؤه فمثلا كلفهم بقطع يد السارق ..ولا يعقل ان تجتمع الامة لتنفذ الحد بمجموعها الا بان تنيب عنها من يقوم على حدود الله تعالى وينفذ تكاليف فروض الجماعة وهي ما يعرف عند الاصوليين والفقهاء بفروض الكفاية..والناظر في تشريعات الاسلام يجد ان كل التشريعات المتعلقة بشكل تشكيل الامة والجماعة وهويتها والبانية لسياسات الاسلام في مختلف مجالات الحياة انما هي واجبات وفرائض الكفاية..فلذلك نجد النبي سلام الله عليه يصف لنا الامام بانه جنة اي درع واق للامة من عذاب الله التي تستحقه الامة وعقوبته في حال عدم تنصيبه وعدم وجوده ودرع للامة يحمي هويتها وعقيدتها ودينها ويقيم امرها بدينها الذي ارتضاه لها ربها ودرع لها من التردي والنكوص على اعقابها وبالتالي الوقوع في غضب الله بمخالفة امره فتستحق غضبه سبحانه ومهانته لها...ان الامام جنة للامة يتقى به ويقاتل العدو من وراءه فهو صاحب الصلاحية والسلطان الذي تمنحه اياه الامة وتصبح بموجبه واجبة الانقياد له ما استقام فيهم على امر الله تعالى.. قيّدت الشريعة منصب " ولي الأمر " ، ولم تجعله بلا شروط كما هو لسان حال المفترين على الإسلام ، هذه الأيــــّــام ، فلمْ تجعله بحيث يكون كلّ من تسلّط على رقاب المسلمين ، فله الحق المطلق أن يفعل ما شاء ، وكلّ اعتراض عليه فتنة هي اشد من فتنة علو الكفار على بلاد الإسلام ، فهذا من أبطل الافتراءات على الاسلام وملته. والحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به".انما يبين لنا دور الامام واهمية مكانة وجوده في الحياة وهو مقيد الصلاحية باحكام الشرع التي بويع له على اساسها وبها انعقدت بيعته.وعلى اساسها وبها ايضا هو محاسب وجوبا من رعيته وهي ايضا مسؤولية جماعية تجب على الامة وقد يتم فعلها بمظهر فردي اي يقوم به بعض الافراد لكن تسندهم الامة وتكون الامة معهم وتقف من وراءهم فقد قال سلام الله عليه "ستكون أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن عرف فقد برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وتابع.."
فالمصيبة اذا رضي الناس بسكوتهم عن صاحب المنكر من اولياء الامر الذي يعم بهم البلاء وقد يسكت الناس عليهم خوفا او مجاملة لتحقيق مطمع او لقرابة او صلة صحبة او مصالح ينقادون لها فعليهم الحذر من الخطر المحدق بهم عند مليك مقتدر في يوم الدين فيعد في نظر الله وشريعته شريكا للمجرم الفاسق، كل من رأى معصية الله من إنسان، فسكت عن سوء فعلته، ولم ينكر عليه جرأته على ربه قال تعالى مخاطباً يوم القصاص أمثال هؤلاء الناس: (إِنَّما اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ الله أوْثاناً، مَوَدَّةً بَيْنَكُم في الحيَاةِ الدُّنيا، ثُمَّ يَوْمَ القيامَةِ يكفْرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ، وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بعْضاً ومَأواكُمُ النَّارُ وَمَالكُمْ مِنْ ناصِريْنَ) ـ العنكبوت: الآية 25 ـ وانظر الى هذا المشهد الرهيب:-{إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}البقرة 166=167
إنه لمشهد مؤثر: مشهد التبرؤ والتعادي والتخاصم بين التابعين والمتبوعين، بين المحبين بالمصالح والمحبوبين الموزعين للمناصب والواهبين للمكانات، لقد انشغل كل بنفسه وسقطت الرياسات والقيادات التي كان المخدوعون يتبعونها وعجزت عن وقاية أنفسها فضلا على وقاية تابعيها . ويتبدى الغيظ والحنق من التابعين المخدوعين في القيادات الضالة التي ما هدت اتباعها سبيل الرشاد ولا قادتهم الى الطريقة المثلى {وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا} أي لو أن لنا عودة إلى الدار الدنيا، حتى نتبرأ من هؤلاء ومن عبادتهم وطاعتهم واتباع ضلالهم، فلا نلتفت إليهم بل نوحّد اللّه وحده بالعبادة، وهم كاذبون في هذا بل لو ردّوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون، كما أخبر اللّه تعالى عنهم بذلك، ولهذا قال: {كذلك يريهم اللّه أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار}.فما بالك حين تنكشف الامور في الدنيا قبل الاخرة وتسقط الاقتعة ولا تستطيع اوراق التوت ستر فداحة العورات..
نعم صحيح انه (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أخْرى) ـ الإسراء: الآية 15 ـ
أي لا تحمل النفس التي تعمل الإثم، وتصنع الوزر، عقوبة ومسؤولية إثم ووزر جنته واكتسبته نفس أخرى، فكل امرئ بما كسب رهين، رهين وسجين بفعله هو، لا يسأل ولا يعاقب عن فعل غيره وذنب أحد سواه، قال الله تعالى:
(وَلمَّا جَاءَتْ رُسُلُنا إبْراهِيْمَ بالبُشْرى قالُوا إنَّا مُهْلِكوا أهْلِ هَذه القَريةِ، إِنَّ أهْلَها كانُوا ظَالِمين، قال إن فيْها لُوطاً قالوا نَحْنُ أعْلَمُ بِمَنْ فيْها لنُنَجِيِنَّهُ وأهْلَهُ إلا امرأَتهُ كانتْ مِنَ الغَابِريْنَ) ـ العنكبوت: الآية 31 ـ 32 ـ
وهذا من منطلق العدالة الالهية المطلقة ان لا يؤخذ احد بجريرة احد مهما كانت قرباه واتصال نسبه به فنقول في الاسلام عكرمة بن ابي جهل رضي الله عنه ونقول ابوجهل فرعون هذه الامة لعنة الله عليه
اللهم فقهنا وعلمنا وخذ بايدينا الى سبيل الهدى والرشاد والسدادو اجرنا من الضلال وسبله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

إنه لمشهد مؤثر: مشهد التبرؤ والتعادي والتخاصم بين التابعين والمتبوعين، بين المحبين بالمصالح والمحبوبين الموزعين للمناصب والواهبين للمكانات، لقد انشغل كل بنفسه وسقطت الرياسات والقيادات التي كان المخدوعون يتبعونها وعجزت عن وقاية أنفسها فضلا على وقاية تابعيها . ويتبدى الغيظ والحنق من التابعين المخدوعين في القيادات الضالة التي ما هدت اتباعها سبيل الرشاد ولا قادتهم الى الطريقة المثلى {وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا} أي لو أن لنا عودة إلى الدار الدنيا، حتى نتبرأ من هؤلاء ومن عبادتهم وطاعتهم واتباع ضلالهم، فلا نلتفت إليهم بل نوحّد اللّه وحده بالعبادة، وهم كاذبون في هذا بل لو ردّوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون، كما أخبر اللّه تعالى عنهم بذلك، ولهذا قال: {كذلك يريهم اللّه أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار}.فما بالك حين تنكشف الامور في الدنيا قبل الاخرة وتسقط الاقتعة ولا تستطيع اوراق التوت ستر فداحة العورات..

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:حديث الصيام = مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها!!
يستدلون لها بقوله تعالى ولا تزر وازرة وزر اخرى.ويقولون كل شاة معلقة من عرقوبها..وهذا فيه اخطاء من عدة نواحي في الفهم واساءة كبيرة لمفاهيم هذه العقيدة وهذا الدين العظيم..فمن ناحية يجعل المسؤولية فردية ويمنع المسؤولية الجماعية لجماعة المؤمنين ومجتمع المسلمين هذا المجتمع الذي شبهه رسول الله صلى الله عليه وسلم في وحدته وتماسكه وتواصله بالجسد الواحد الذي اذا اشتكى منه عضو تداعى اليه سائر الاعضاء بالسهر والحمى..فهو في هذه الدنيا مجتمع واحد بوحدة الايمان والعقيدة ووحدة التكاليق والمصدر يتواصى افراده في مجموعهم بالحق الواحد الذي اجتمعوا عليه وتآخوا فيه وبالصبر عليه ليستمروا كيانا مميزا واحدا فلذلك جاءتهم لغة التكاليف بخطاب الجمع الموجب عليهم ان يختاروا من بينهم من يصلح للانابة عنهم للقيام بما افترض الله تعالى على الجماعة اداؤه فمثلا كلفهم بقطع يد السارق ..ولا يعقل ان تجتمع الامة لتنفذ الحد بمجموعها الا بان تنيب عنها من يقوم على حدود الله تعالى وينفذ تكاليف فروض الجماعة وهي ما يعرف عند الاصوليين والفقهاء بفروض الكفاية..والناظر في تشريعات الاسلام يجد ان كل التشريعات المتعلقة بشكل تشكيل الامة والجماعة وهويتها والبانية لسياسات الاسلام في مختلف مجالات الحياة انما هي واجبات وفرائض الكفاية..فلذلك نجد النبي سلام الله عليه يصف لنا الامام بانه جنة اي درع واق للامة من عذاب الله التي تستحقه الامة وعقوبته في حال عدم تنصيبه وعدم وجوده ودرع للامة يحمي هويتها وعقيدتها ودينها ويقيم امرها بدينها الذي ارتضاه لها ربها ودرع لها من التردي والنكوص على اعقابها وبالتالي الوقوع في غضب الله بمخالفة امره فتستحق غضبه سبحانه ومهانته لها...ان الامام جنة للامة يتقى به ويقاتل العدو من وراءه فهو صاحب الصلاحية والسلطان الذي تمنحه اياه الامة وتصبح بموجبه واجبة الانقياد له ما استقام فيهم على امر الله تعالى.. قيّدت الشريعة منصب " ولي الأمر " ، ولم تجعله بلا شروط كما هو لسان حال المفترين على الإسلام ، هذه الأيــــّــام ، فلمْ تجعله بحيث يكون كلّ من تسلّط على رقاب المسلمين ، فله الحق المطلق أن يفعل ما شاء ، وكلّ اعتراض عليه فتنة هي اشد من فتنة علو الكفار على بلاد الإسلام ، فهذا من أبطل الافتراءات على الاسلام وملته. والحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به".انما يبين لنا دور الامام واهمية مكانة وجوده في الحياة وهو مقيد الصلاحية باحكام الشرع التي بويع له على اساسها وبها انعقدت بيعته.وعلى اساسها وبها ايضا هو محاسب وجوبا من رعيته وهي ايضا مسؤولية جماعية تجب على الامة وقد يتم فعلها بمظهر فردي اي يقوم به بعض الافراد لكن تسندهم الامة وتكون الامة معهم وتقف من وراءهم فقد قال سلام الله عليه "ستكون أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن عرف فقد برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وتابع.."
فالمصيبة اذا رضي الناس بسكوتهم عن صاحب المنكر من اولياء الامر الذي يعم بهم البلاء وقد يسكت الناس عليهم خوفا او مجاملة لتحقيق مطمع او لقرابة او صلة صحبة او مصالح ينقادون لها فعليهم الحذر من الخطر المحدق بهم عند مليك مقتدر في يوم الدين فيعد في نظر الله وشريعته شريكا للمجرم الفاسق، كل من رأى معصية الله من إنسان، فسكت عن سوء فعلته، ولم ينكر عليه جرأته على ربه قال تعالى مخاطباً يوم القصاص أمثال هؤلاء الناس: (إِنَّما اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ الله أوْثاناً، مَوَدَّةً بَيْنَكُم في الحيَاةِ الدُّنيا، ثُمَّ يَوْمَ القيامَةِ يكفْرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ، وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بعْضاً ومَأواكُمُ النَّارُ وَمَالكُمْ مِنْ ناصِريْنَ) ـ العنكبوت: الآية 25 ـ وانظر الى هذا المشهد الرهيب:-{إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}البقرة 166=167
إنه لمشهد مؤثر: مشهد التبرؤ والتعادي والتخاصم بين التابعين والمتبوعين، بين المحبين بالمصالح والمحبوبين الموزعين للمناصب والواهبين للمكانات، لقد انشغل كل بنفسه وسقطت الرياسات والقيادات التي كان المخدوعون يتبعونها وعجزت عن وقاية أنفسها فضلا على وقاية تابعيها . ويتبدى الغيظ والحنق من التابعين المخدوعين في القيادات الضالة التي ما هدت اتباعها سبيل الرشاد ولا قادتهم الى الطريقة المثلى {وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا} أي لو أن لنا عودة إلى الدار الدنيا، حتى نتبرأ من هؤلاء ومن عبادتهم وطاعتهم واتباع ضلالهم، فلا نلتفت إليهم بل نوحّد اللّه وحده بالعبادة، وهم كاذبون في هذا بل لو ردّوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون، كما أخبر اللّه تعالى عنهم بذلك، ولهذا قال: {كذلك يريهم اللّه أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار}.فما بالك حين تنكشف الامور في الدنيا قبل الاخرة وتسقط الاقتعة ولا تستطيع اوراق التوت ستر فداحة العورات..
نعم صحيح انه (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أخْرى) ـ الإسراء: الآية 15 ـ
أي لا تحمل النفس التي تعمل الإثم، وتصنع الوزر، عقوبة ومسؤولية إثم ووزر جنته واكتسبته نفس أخرى، فكل امرئ بما كسب رهين، رهين وسجين بفعله هو، لا يسأل ولا يعاقب عن فعل غيره وذنب أحد سواه، قال الله تعالى:
(وَلمَّا جَاءَتْ رُسُلُنا إبْراهِيْمَ بالبُشْرى قالُوا إنَّا مُهْلِكوا أهْلِ هَذه القَريةِ، إِنَّ أهْلَها كانُوا ظَالِمين، قال إن فيْها لُوطاً قالوا نَحْنُ أعْلَمُ بِمَنْ فيْها لنُنَجِيِنَّهُ وأهْلَهُ إلا امرأَتهُ كانتْ مِنَ الغَابِريْنَ) ـ العنكبوت: الآية 31 ـ 32 ـ
وهذا من منطلق العدالة الالهية المطلقة ان لا يؤخذ احد بجريرة احد مهما كانت قرباه واتصال نسبه به فنقول في الاسلام عكرمة بن ابي جهل رضي الله عنه ونقول ابوجهل فرعون هذه الامة لعنة الله عليه
اللهم فقهنا وعلمنا وخذ بايدينا الى سبيل الهدى والرشاد والسدادو اجرنا من الضلال وسبله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى