جواب سؤال عن اللغة
السؤال كما ورد: هل من أدلة على أن اللغة العربية هي لغة الجنة؟؟؟ و كيف نقول عنها أنها هي اللغة الواضحة و البينة و غيرها يتسم بالغموض و خفاء المعنى؟؟!! من أوجد اللغة العربية أصلا؟؟
الجواب وبالله المستعان:-...حياكم الله وحفظكم
القران الكريم لم يصرح بان لغة اهل الجنة العربية وكذلك السنة لم يصح فيها حديث يصرح بذلك واشهر ما روي في ذلك ما رواه الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا . وقال ابن تيمية رحمه الله : قال الثعلبي : لا أصل له ، وقال ابن حبان : يحيى بن زيد يروي المقلوبات عن الأثبات ، فبطل الاحتجاج به ، والله أعلم " .واكثر من قال بذلك من اهل العلم انما قالوه استقراءا ولعلي اميل الى ذلك مستقرءا ذلك من حديث صحيح جاء فيه «يُقالُ لصاحبِ القرآنِ: اقرَأ وارْتَقِ، ورَتِّلْ كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا، فإِنَّ منزِلَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ تقرؤُها» . رواه أحمد، والترمذي، وأبو داود، والنسائي.
وقال الترمذي حسن صحيح . وهو وان لم يكن صريحا في ذلك الا انه يفهم منه ان قراءة القران هي قطعا بالعربية ولان ترجمة معاني القران الى لغات اخرى لا تعتبر قران لان القران نظم عربي اللفظ والوزن والاسلوب ولا يكون قرانا الا بلغته التي بها نزل.
اما عن اصل اللغة ومن واضعها فهذا امر مختلف فيه اختلافا كبيرا اخي والاجتهادات فيه كثيرة وليس فيه ايضا امر قطعي فهي دراسات استقرائية واجتهادية. ويرجح ابن سيده وغيره من علماء اللغة القدامى على ان اللغة تواضع من الناس واتفاق بينهم. طبعا وهذا يتم بعملية معقدة جدا تؤثر فيه عدة عوامل وظروف زمانية ومكانية وثقافية و ومستويات معيشية معينة.وكذلك المستوى الفكري والعقلي لاهل اللغة واللسان له اثر كبير في اللغة وتطورها او تراجعها وضمورها.
اما عن كونها البينة الواضحة فذلك ان معنى اعرب اي اوضح وابان وعكس ذلك العجمة فاستعجم الامر عليه اي صعب فهمه وابانته وبيانه. ويظهر لك ذلك جليا و بكل بساطة ان العربي اذا تحدث وكان متمكنا من اللغة ومفرداتها يتحدث بطلاقة ويعبر عما يريد بكل اريحية وطلاقة اما الاعجمي فتجده يتجبد ويتعصر وكانه في حالة ولادة ومخاض ويشد على نفسه ويستعمل يديه كثيرا وحركات جسمه ليحاول ان يوصل للمخاطبين انفعالاته واحاسيسه ومشاعره في حين العرب يميلون للتعبير بالالفاظ اكثر لغزارة المادة اللغوية المعبرة عن ادق تفاصيل الاحاسيس والمشاعر عندهم فلذلك استعمالهم للاشارات الجسدية اقل كثيرا من غيرهم ولكم كل التحية اخي.
السؤال كما ورد: هل من أدلة على أن اللغة العربية هي لغة الجنة؟؟؟ و كيف نقول عنها أنها هي اللغة الواضحة و البينة و غيرها يتسم بالغموض و خفاء المعنى؟؟!! من أوجد اللغة العربية أصلا؟؟
الجواب وبالله المستعان:-...حياكم الله وحفظكم
القران الكريم لم يصرح بان لغة اهل الجنة العربية وكذلك السنة لم يصح فيها حديث يصرح بذلك واشهر ما روي في ذلك ما رواه الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا . وقال ابن تيمية رحمه الله : قال الثعلبي : لا أصل له ، وقال ابن حبان : يحيى بن زيد يروي المقلوبات عن الأثبات ، فبطل الاحتجاج به ، والله أعلم " .واكثر من قال بذلك من اهل العلم انما قالوه استقراءا ولعلي اميل الى ذلك مستقرءا ذلك من حديث صحيح جاء فيه «يُقالُ لصاحبِ القرآنِ: اقرَأ وارْتَقِ، ورَتِّلْ كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا، فإِنَّ منزِلَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ تقرؤُها» . رواه أحمد، والترمذي، وأبو داود، والنسائي.
وقال الترمذي حسن صحيح . وهو وان لم يكن صريحا في ذلك الا انه يفهم منه ان قراءة القران هي قطعا بالعربية ولان ترجمة معاني القران الى لغات اخرى لا تعتبر قران لان القران نظم عربي اللفظ والوزن والاسلوب ولا يكون قرانا الا بلغته التي بها نزل.
اما عن اصل اللغة ومن واضعها فهذا امر مختلف فيه اختلافا كبيرا اخي والاجتهادات فيه كثيرة وليس فيه ايضا امر قطعي فهي دراسات استقرائية واجتهادية. ويرجح ابن سيده وغيره من علماء اللغة القدامى على ان اللغة تواضع من الناس واتفاق بينهم. طبعا وهذا يتم بعملية معقدة جدا تؤثر فيه عدة عوامل وظروف زمانية ومكانية وثقافية و ومستويات معيشية معينة.وكذلك المستوى الفكري والعقلي لاهل اللغة واللسان له اثر كبير في اللغة وتطورها او تراجعها وضمورها.
اما عن كونها البينة الواضحة فذلك ان معنى اعرب اي اوضح وابان وعكس ذلك العجمة فاستعجم الامر عليه اي صعب فهمه وابانته وبيانه. ويظهر لك ذلك جليا و بكل بساطة ان العربي اذا تحدث وكان متمكنا من اللغة ومفرداتها يتحدث بطلاقة ويعبر عما يريد بكل اريحية وطلاقة اما الاعجمي فتجده يتجبد ويتعصر وكانه في حالة ولادة ومخاض ويشد على نفسه ويستعمل يديه كثيرا وحركات جسمه ليحاول ان يوصل للمخاطبين انفعالاته واحاسيسه ومشاعره في حين العرب يميلون للتعبير بالالفاظ اكثر لغزارة المادة اللغوية المعبرة عن ادق تفاصيل الاحاسيس والمشاعر عندهم فلذلك استعمالهم للاشارات الجسدية اقل كثيرا من غيرهم ولكم كل التحية اخي.