الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 676 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 675 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_rcapالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_voting_barالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_rcapالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_voting_barالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_rcapالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_voting_barالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_rcapالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_voting_barالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_rcapالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_voting_barالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_rcapالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_voting_barالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_rcapالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_voting_barالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_rcapالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_voting_barالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_rcapالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_voting_barالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_lcap 
العرين - 1193
الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_rcapالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_voting_barالحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14..

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم

14=الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج=14

هذه قصة لم اجدها في مراجع اهل السنة...تبين المعاني الراقية للحج..واثبتها هنا لاهمية ما احتوت عليه من راقي المعاني ولن اطيل عليكم لاترككم تعيشون معها وتستمتعون بها..فقد لخصت لنا قيم ومعاني الحج ومناسكه بالتفصيل .. تجعل من فريضة الحج ميلاد جديد للانسان ان استطاع ان يعيش انوارها ومعانيها وتنعكس اثارها على نفسه وسلوكه...

تحكي الحكاية ان الامام انه لما عاد من الحج زين العابدين بن علي بن الحسن بن ابي طالب رضي الله عنهم استقبله رجل يقال له ابو بكرالشبلي البغدادي وهو نفسه كان قد حج ذاك العام.. ودار بينهما الحوار التالي:-

فقال زين العابدين له: «حججت يا شبلي؟».

قال: نعم، يابن بنت رسول الله.

فقال له: «أَنَزلْتَ الميقات وتجرّدت عن مخيط الثياب واغتسلت؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «فحين نزلت الميقات نويت أنك خلعت ثوب المعصية، ولبست ثوب الطاعة؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين تجرّدت عن مخيط ثيابك، نويت أنّك تجرّدت من الرياء والنفاق والدخول في الشبهات؟».

قال الشبلي: لا.

قال: «فحين اغتسلت نويت أنّك اغتسلت من الخطايا والذنوب؟».

قال الشبلي: لا.

قال: «فما نزلت الميقات، ولا تجرّدت عن مخيط الثياب، ولا اغتسلت!».

ثم قال: «تنظّفت، وأحرمت وعقدت بالحج؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : فحين تنظّفت وأحرمت وعقدت الحج، نويت أنّك تنظّفت بنور التوبة الخالصة لله تعالى؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين أحرمت نويت أنّك حرّمت على نفسك كلّ محرّم حرّمه الله عزّوجلّ؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين عقدت الحجّ نويت أنّك قد حللت كلّ عقد لغير الله؟».

قال الشبلي: لا.

قال له الامام رحمه الله: «ما تنظّفت ولا أحرمت، ولا عقدت الحج!».

ثم قال له : «أدخلت الميقات وصلّيت ركعتي الإِحرام ولبّيت؟».

قال الشبلي: نعم.

قال: «فحين دخلت الميقات، نويت أنك بنيّة الزيارة؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين صلّيت الركعتين، نويت أنّك تقرّبت إلى الله بخير الأعمال من الصلاة، وأكبر حسنات العباد؟».

قال الشبلي: لا.

قال الامام رحمه الله : «فحين لبّيت، نويت أنك نطقت لله ـ سبحانه ـ بكلّ طاعة، وصمت عن كلّ معصية؟».

قال الشبلي: لا.

قال له الامام رحمه الله: «ما دخلت الميقات، ولا صلّيت، ولا لبّيت!».

ثم قال له : «أدخلت الحرم ورأيت الكعبة وطفت وصلّيت؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «فحين دخلت الحرم، نويت أنّك حرّمت على نفسك كلّ غيبة تستغيبها المسلمين من أهل ملّة الإِسلام؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين وصلت مكّة، نويت بقلبك أنّك قصدت الله؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما دخلت الحرم، ولا رأيت الكعبة، ولا صليت!».

ثم قال: «طفت بالبيت، ومسست الأركان، وسعيت؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «فحين طفت بالبيت هل كنت كالراعي يحوم حول الحمى يخشى ان يقع فيه وحين سعيت نويت أنّك هربت إلى الله، وعرف منك ذلك علاّم الغيوب؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما طفت بالبيت، ولا مسست الأركان، ولا سعيت!».

ثم قال له : «صافحت الحجر، ووقفت بمقام إبراهيم (عليه السلام)، وصلّيت به ركعتين؟».

قال الشبلي: نعم.

ثم قال الامام رحمه الله: «من صافح الحجر الأسود، فقد صافح الله تعالى، فانظر يا مسكين! لا تضيّع أجر ما عظم حرمته، وتنقض المصافحة بالمخالفة، وقبض الحرام نظير أهل الآثام».

ثم قال له: «نويت حين وقفت عند مقام إبراهيم (عليه السلام)، أنك وقفت على كلّ طاعة، وتخلّفت عن كلّ معصية؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين صلّيت فيه ركعتين، نويت أنك صلّيت بصلاة إبراهيم (عليه السلام)، وأرغمت بصلاتك أنف الشيطان وخرجت من حلفه ودخلت في حلف الله وطاعته ؟».

قال الشبلي: لا.

قال له الامام رحمه الله : «فما صافحت الحجر الأسود، ولا وقفت عند المقام، ولا صلّيت فيه ركعتين!».

ثم قال له: «أَشْرَفْتَ على بئر زمزم، وشربت من مائها؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «نويت أنّك أشرفت على الطاعة، وغضضت طرفك عن المعصية؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما أشرفت عليها، ولا شربت من مائها!».

ثم قال له : «أسعيت بين الصفا والمروة، ومشيت وتردّدت بينهما؟».

قال الشبلي: نعم.

قال له : «نويت أنّك بين الرجاء والخوف؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما سعيت، ولا مشيت، ولا ترددت بين الصفا والمروة!».

ثم قال له: «أخرجت إلى منى؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «نويت أنك آمنت الناس من لسانك وقلبك ويدك؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما خرجت إلى منى!».

(ثم) قال له: «أوقفت الوقفة بعرفة، وطلعت جبل الرحمة، وعرفت وادي نمرة، ودعوت الله ـ سبحانه ـ عند الميل والصخرات؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «هل عرفت بموقفك بعرفة معرفة الله ـ سبحانه ـرأس أمر المعارف والعلوم، وعرفت قبض الله على صحيفتك واطّلاعه على سريرتك وقلبك؟».

قال الشبلي: لا.

قال الامام: «نويت بطلوعك جبل الرحمة، أن الله يرحم كلّ مؤمن ومؤمنة، ويتولى كلّ مسلم ومسلمة؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فنويت عند نمرة أنّك لا تأمر حتى تأتمر، ولا تزجر حتى تنزجر؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما وقفت عند العَلَم والنمرات، نويت أنها شاهدة لك على الطاعات، حافظة لك مع الحفظة بأمر ربّ السماوات؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما وقفت بعرفة، ولا طلعت جبل الرحمة، ولا عرفت نمرة، ولا دعوت، ولا وقفت عند النمرات!».

ثم قال : «مررت بين العلمين، وصلّيت قبل مرورك ركعتين، ومشيت بمزدلفة، ولقطت فيها الحصى، ومررت بالمشعر الحرام؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «فحين صلّيت ركعتين، نويت أنّها صلاة شكر في ليلة عشر، تنفي كلّ عسر، وتيسر كلّ يسر؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما مشيت بين العلمين ولم تعدل عنهما يميناً وشمالا، نويت أن لا تعدل عن دين الحقّ يميناً وشمالا لا بقلبك، ولا بلسانك، ولا بجوارحك؟».

قال الشبلي: لا.

قال: «فعندما مشيت بمزدلفة، ولقطت منها الحصى، نويت أنّك رفعت عنك كلّ معصية وجهل، وثبّت كلّ علم وعمل؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما مررت بالمشعر الحرام، نويت أنّك أشعرت قلبك شعار أهل التقوى والخوف لله عزّوجلّ؟».

قال الشبلي: لا.

قال :«فما مررت بالعلمين، ولا صلّيت ركعتين، ولا مشيت بالمزدلفة، ولا رفعت منها الحصى، ولا مررت بالمشعر الحرام!».

ثم قال له الامام: «وصلت منى ورميت الجمرة، وحلقت رأسك، وذبحت هديك، وصلّيت في مسجد الخيف، ورجعت إلى مكّة، وطفت طواف الإِفاضة؟».

قال الشبلي: نعم.

قال: «فنويت عندما وصلت منى، ورميت الجمار، أنّك بلغت إلى مطلبك، وقد قضى ربّك لك كلّ حاجتك؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما رميت الجمار، نويت أنّك رميت عدوّك إبليس واغضبته بتمام حجّك النفيس؟».

قال الشبلي: لا.

قال: «فعندما حلقت رأسك، نويت أنك تطهّرت من الأدناس ومن تبعة بني آدم، وخرجت من الذنوب كما ولدتك أُمّك؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما صلّيت في مسجد الخيف، نويت أنك لا تخاف إلاّ الله ـ عزّوجلّ ـ وذنبك، ولا ترجو إلاّ رحمة الله تعالى؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما ذبحت هديك، نويت أنّك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت به من حقيقة الورع، وأنك اتّبعت سنّة إبراهيم (عليه السلام)بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحان قلبه، وحاجة سنه و سنّته لمن بعده، وقرّبه إلى الله تعالى لمن خلفه؟».

قالالشبلي: لا.

قال : «فعندما رجعت إلى مكّة وطفت طواف الإِفاضة، نويت أنّك أفضت من رحمة الله ـ تعالى ـ ورجعت إلى طاعته، وتمسّكت بودّه، وأدّيت فرائضه، وتقرّبت إليه تعالى؟».

قالالشبلي: لا.

قال له زين العابدين : «فما وصلت منى، ولا رميت الجمار، ولا حلقت رأسك، ولا أدّيت نسكك، ولا صلّيت في مسجد الخيف، ولا طفت طواف الإِفاضة، ولا تقرّبت، اِرجع فإنك لم تحجّ!».

فطفق الشبلي يبكي على ما فرّطه في حجّه، وما زال يتعلّم حتى حجّ من قابل بمعرفة ويقين .

وليس هذا معناه انه بطل حجه بل وضح له الامام زين العابدين معاني الحج واثاره التي ينبغي ان تنطبع في النفس وتصبغ السلوك رزقنا الله واياكم دقة الفهم والفقه في الدين وعلمنا ما لم نعلم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

14=الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج=14

هذه قصة لم اجدها في مراجع اهل السنة...تبين المعاني الراقية للحج..واثبتها هنا لاهمية ما احتوت عليه من راقي المعاني ولن اطيل عليكم لاترككم تعيشون معها وتستمتعون بها..فقد لخصت لنا قيم ومعاني الحج ومناسكه بالتفصيل .. تجعل من فريضة الحج ميلاد جديد للانسان ان استطاع ان يعيش انوارها ومعانيها وتنعكس اثارها على نفسه وسلوكه...

تحكي الحكاية ان الامام انه لما عاد من الحج زين العابدين بن علي بن الحسن بن ابي طالب رضي الله عنهم استقبله رجل يقال له ابو بكرالشبلي البغدادي وهو نفسه كان قد حج ذاك العام.. ودار بينهما الحوار التالي:-

فقال زين العابدين له: «حججت يا شبلي؟».

قال: نعم، يابن بنت رسول الله.

فقال له: «أَنَزلْتَ الميقات وتجرّدت عن مخيط الثياب واغتسلت؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «فحين نزلت الميقات نويت أنك خلعت ثوب المعصية، ولبست ثوب الطاعة؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين تجرّدت عن مخيط ثيابك، نويت أنّك تجرّدت من الرياء والنفاق والدخول في الشبهات؟».

قال الشبلي: لا.

قال: «فحين اغتسلت نويت أنّك اغتسلت من الخطايا والذنوب؟».

قال الشبلي: لا.

قال: «فما نزلت الميقات، ولا تجرّدت عن مخيط الثياب، ولا اغتسلت!».

ثم قال: «تنظّفت، وأحرمت وعقدت بالحج؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : فحين تنظّفت وأحرمت وعقدت الحج، نويت أنّك تنظّفت بنور التوبة الخالصة لله تعالى؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين أحرمت نويت أنّك حرّمت على نفسك كلّ محرّم حرّمه الله عزّوجلّ؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين عقدت الحجّ نويت أنّك قد حللت كلّ عقد لغير الله؟».

قال الشبلي: لا.

قال له الامام رحمه الله: «ما تنظّفت ولا أحرمت، ولا عقدت الحج!».

ثم قال له : «أدخلت الميقات وصلّيت ركعتي الإِحرام ولبّيت؟».

قال الشبلي: نعم.

قال: «فحين دخلت الميقات، نويت أنك بنيّة الزيارة؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين صلّيت الركعتين، نويت أنّك تقرّبت إلى الله بخير الأعمال من الصلاة، وأكبر حسنات العباد؟».

قال الشبلي: لا.

قال الامام رحمه الله : «فحين لبّيت، نويت أنك نطقت لله ـ سبحانه ـ بكلّ طاعة، وصمت عن كلّ معصية؟».

قال الشبلي: لا.

قال له الامام رحمه الله: «ما دخلت الميقات، ولا صلّيت، ولا لبّيت!».

ثم قال له : «أدخلت الحرم ورأيت الكعبة وطفت وصلّيت؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «فحين دخلت الحرم، نويت أنّك حرّمت على نفسك كلّ غيبة تستغيبها المسلمين من أهل ملّة الإِسلام؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين وصلت مكّة، نويت بقلبك أنّك قصدت الله؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما دخلت الحرم، ولا رأيت الكعبة، ولا صليت!».

ثم قال: «طفت بالبيت، ومسست الأركان، وسعيت؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «فحين طفت بالبيت هل كنت كالراعي يحوم حول الحمى يخشى ان يقع فيه وحين سعيت نويت أنّك هربت إلى الله، وعرف منك ذلك علاّم الغيوب؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما طفت بالبيت، ولا مسست الأركان، ولا سعيت!».

ثم قال له : «صافحت الحجر، ووقفت بمقام إبراهيم (عليه السلام)، وصلّيت به ركعتين؟».

قال الشبلي: نعم.

ثم قال الامام رحمه الله: «من صافح الحجر الأسود، فقد صافح الله تعالى، فانظر يا مسكين! لا تضيّع أجر ما عظم حرمته، وتنقض المصافحة بالمخالفة، وقبض الحرام نظير أهل الآثام».

ثم قال له: «نويت حين وقفت عند مقام إبراهيم (عليه السلام)، أنك وقفت على كلّ طاعة، وتخلّفت عن كلّ معصية؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فحين صلّيت فيه ركعتين، نويت أنك صلّيت بصلاة إبراهيم (عليه السلام)، وأرغمت بصلاتك أنف الشيطان وخرجت من حلفه ودخلت في حلف الله وطاعته ؟».

قال الشبلي: لا.

قال له الامام رحمه الله : «فما صافحت الحجر الأسود، ولا وقفت عند المقام، ولا صلّيت فيه ركعتين!».

ثم قال له: «أَشْرَفْتَ على بئر زمزم، وشربت من مائها؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «نويت أنّك أشرفت على الطاعة، وغضضت طرفك عن المعصية؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما أشرفت عليها، ولا شربت من مائها!».

ثم قال له : «أسعيت بين الصفا والمروة، ومشيت وتردّدت بينهما؟».

قال الشبلي: نعم.

قال له : «نويت أنّك بين الرجاء والخوف؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما سعيت، ولا مشيت، ولا ترددت بين الصفا والمروة!».

ثم قال له: «أخرجت إلى منى؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «نويت أنك آمنت الناس من لسانك وقلبك ويدك؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما خرجت إلى منى!».

(ثم) قال له: «أوقفت الوقفة بعرفة، وطلعت جبل الرحمة، وعرفت وادي نمرة، ودعوت الله ـ سبحانه ـ عند الميل والصخرات؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «هل عرفت بموقفك بعرفة معرفة الله ـ سبحانه ـرأس أمر المعارف والعلوم، وعرفت قبض الله على صحيفتك واطّلاعه على سريرتك وقلبك؟».

قال الشبلي: لا.

قال الامام: «نويت بطلوعك جبل الرحمة، أن الله يرحم كلّ مؤمن ومؤمنة، ويتولى كلّ مسلم ومسلمة؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فنويت عند نمرة أنّك لا تأمر حتى تأتمر، ولا تزجر حتى تنزجر؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما وقفت عند العَلَم والنمرات، نويت أنها شاهدة لك على الطاعات، حافظة لك مع الحفظة بأمر ربّ السماوات؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فما وقفت بعرفة، ولا طلعت جبل الرحمة، ولا عرفت نمرة، ولا دعوت، ولا وقفت عند النمرات!».

ثم قال : «مررت بين العلمين، وصلّيت قبل مرورك ركعتين، ومشيت بمزدلفة، ولقطت فيها الحصى، ومررت بالمشعر الحرام؟».

قال الشبلي: نعم.

قال : «فحين صلّيت ركعتين، نويت أنّها صلاة شكر في ليلة عشر، تنفي كلّ عسر، وتيسر كلّ يسر؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما مشيت بين العلمين ولم تعدل عنهما يميناً وشمالا، نويت أن لا تعدل عن دين الحقّ يميناً وشمالا لا بقلبك، ولا بلسانك، ولا بجوارحك؟».

قال الشبلي: لا.

قال: «فعندما مشيت بمزدلفة، ولقطت منها الحصى، نويت أنّك رفعت عنك كلّ معصية وجهل، وثبّت كلّ علم وعمل؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما مررت بالمشعر الحرام، نويت أنّك أشعرت قلبك شعار أهل التقوى والخوف لله عزّوجلّ؟».

قال الشبلي: لا.

قال :«فما مررت بالعلمين، ولا صلّيت ركعتين، ولا مشيت بالمزدلفة، ولا رفعت منها الحصى، ولا مررت بالمشعر الحرام!».

ثم قال له الامام: «وصلت منى ورميت الجمرة، وحلقت رأسك، وذبحت هديك، وصلّيت في مسجد الخيف، ورجعت إلى مكّة، وطفت طواف الإِفاضة؟».

قال الشبلي: نعم.

قال: «فنويت عندما وصلت منى، ورميت الجمار، أنّك بلغت إلى مطلبك، وقد قضى ربّك لك كلّ حاجتك؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما رميت الجمار، نويت أنّك رميت عدوّك إبليس واغضبته بتمام حجّك النفيس؟».

قال الشبلي: لا.

قال: «فعندما حلقت رأسك، نويت أنك تطهّرت من الأدناس ومن تبعة بني آدم، وخرجت من الذنوب كما ولدتك أُمّك؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما صلّيت في مسجد الخيف، نويت أنك لا تخاف إلاّ الله ـ عزّوجلّ ـ وذنبك، ولا ترجو إلاّ رحمة الله تعالى؟».

قال الشبلي: لا.

قال : «فعندما ذبحت هديك، نويت أنّك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت به من حقيقة الورع، وأنك اتّبعت سنّة إبراهيم (عليه السلام)بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحان قلبه، وحاجة سنه و سنّته لمن بعده، وقرّبه إلى الله تعالى لمن خلفه؟».

قالالشبلي: لا.

قال : «فعندما رجعت إلى مكّة وطفت طواف الإِفاضة، نويت أنّك أفضت من رحمة الله ـ تعالى ـ ورجعت إلى طاعته، وتمسّكت بودّه، وأدّيت فرائضه، وتقرّبت إليه تعالى؟».

قالالشبلي: لا.

قال له زين العابدين : «فما وصلت منى، ولا رميت الجمار، ولا حلقت رأسك، ولا أدّيت نسكك، ولا صلّيت في مسجد الخيف، ولا طفت طواف الإِفاضة، ولا تقرّبت، اِرجع فإنك لم تحجّ!».

فطفق الشبلي يبكي على ما فرّطه في حجّه، وما زال يتعلّم حتى حجّ من قابل بمعرفة ويقين .

وليس هذا معناه انه بطل حجه بل وضح له الامام زين العابدين معاني الحج واثاره التي ينبغي ان تنطبع في النفس وتصبغ السلوك رزقنا الله واياكم دقة الفهم والفقه في الدين وعلمنا ما لم نعلم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الحلقة الرابعة عشرة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية..14.. S3nfdf11

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى