حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 730 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 730 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_rcapحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_voting_barحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_rcapحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_voting_barحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_rcapحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_voting_barحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_rcapحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_voting_barحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_rcapحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_voting_barحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_rcapحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_voting_barحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_rcapحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_voting_barحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_rcapحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_voting_barحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_rcapحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_voting_barحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_lcap 
العرين - 1193
حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_rcapحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_voting_barحديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حديث الصيام....شرح حديث الصيام جنة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
حديث الصيام 
شرح حديث الصيام جنة 
عن أبى هريرة رضى الله عنه تعالى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
"الصيام جنة فلا يرفث ، ولا يجهل ، إن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إنى صائم مرتين ،والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلى،الصيام لى وأنا أجزى به، والحسنة بعشر أمثالها." حديث صحيح،رواه البخارى فى الجامع الصحيح المعروف بصحيح البخاري رحمه الله .
شرح الحديث:
(الصيام جنة) بضم الجيم وتشديد النون أى وقاية وسترة من المعاصى ؛ لأنه يكسر الشهوة ويضعفها،وقيل من النار لأنه إمساك عن الشهوات والنار محفوفة بالشهوات ،وعند الترمزى وسعيد بن منصور : جنة من النار، ولأحمد من حديث أبى عبيدة بن الجراح الصيام جنة مالم يخرقها، وزاد الدارمى بالغيبة، فلما كف الصائم نفسه عن المعاصى فى الدنيا كان سترا له من النار فكفت عنه فى الآخرة.
(فلا يرفث) أى لايفحش فى الكلام.
(ولا يجهل) أى لايفعل فعل الجهال كالصياح والسخرية أو يسفه على أحد.
وعن سعيد ابن منصور فلا يرفث ولا يجادل، وهذا ممنوع فى الجملة لكنه يتأكد بالصوم.
(وإن امرؤ قاتله أو شاتمه) قال عياض: قاتله أى دافعه ونازعه، فيكون بمعنى شاتمه ولاعنه، وقد جاء القتل بمعنى اللعن، وفى رواية فإن سابه أحد أو ماراه يعنى جادله.
(فليقل) له بلسانه إن أمن الرياء ، او بقلبه ،أو بهما معا وهو أولى.
وقيل إن كان رمضان فليقل بلسانه وإن كان غيره فليقل فى نفسه.
(إنى صائم ) فإنه إذا قال ذلك أمكن أن يكف نفسه عنه إلا دفعه بالأخف.
(و) الله(الذى نفسى بيده لخلوف فم الصائم)
أى تغير رائحة فم الصائم لخلاء معدته من الطعام .
(أطيب عند الله من ريح المسك) أى فى الآخرة .
يقول الله تعالى (يترك) أى الصائم.
(طعامه وشرابه وشهوته) أى شهوة الجماع لعطفها على الطعام والشراب ،ويدل لذلك حديث ابن خزيمة ويدع زوجته من أجلى ،وأصرح منه رواية من الطعام والشراب والجماع ،ويحتمل أنه من عطف العام على الخاص.
(من أجلى، الصيام لى) أى من بين سائر الاعمال، أى ليس للصائم فيه حظ أو لم يتعبد به أحد غيرى، أو هو سر بينى وبين عبدى يفعله خالصا لوجهى، أو أن صفة الصمدانية وهى التنزه عن الغذاء والصوم فيه نوع يوافقها لأن الصائم لا يأكل ولا يشرب فتخلق باسم الصمد .
(وأنا أجزى) بفتح الهمزة أى صاحبه.
(به) وقد علم أن الكريم إذا تولى الإعطاء بنفسه كان فى ذلك إشارة إلى عظم ذلك العطاء وتفخيمه مضاعفة، ففيه الجزاء من غير عدد ولا حساب . وقال بعضهم معناه الصوم لى لا لك، أى أنا لا ينبغى أن أطعم وأشرب، وإذا كان بهذه المثابة وكان دخولك فيه كونى شرعته لك فأنا أجزى به، كأن يقول أنا جزاؤه لأن صفة التنزيه عن الطعام والشراب تطلبنى وقد تلبست بها وليست لك لكنك اتصفت بها فى حال صومك فهى تدخلك على فإن الصبر حبس النفس وقد حبستها بأمرى عما تعطيه حقيقتها من الطعام والشراب فلهذا قال : للصائم فرحتان فرحة عند فطره وتلك الفرحه لروحه الحيوانى وفرحة عند لقاء ربه وتلك الفرحة لنفسه الناطقة الربانية فأورثه الصوم لقاء الله وهى المشاهدة .
(والحسنة) أى من سائر الأعمال .
(بعشر أمثالها) زاد فى رواية الموطأ إلى سبعمائة ضعف.
واتفق على أن المراد بالصيام هنا السالم من مصاحبة المعاصى له، وإلا فليس له هذه المزية، بل ينقص ثوابه، وإن خرج به عن عهدة طلب الشارع . وقد قال اهل العلم: أدنى درجات الصوم الاقتصار على الكف عن المفطرات ، وأوسطها أن يضم إليه كف الجوارح عن الجرائم ، وأعلاها أن يضم اليها كف القلب عن الوساوس. 
اللهم نسالك التوفيق لصيام سالم من العيوب والنقائص خالصا لوجهك الكريم موصل لباب الريان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي



حديث الصيام 
شرح حديث الصيام جنة 
عن أبى هريرة رضى الله عنه تعالى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
"الصيام جنة فلا يرفث ، ولا يجهل ، إن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إنى صائم مرتين ،والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلى،الصيام لى وأنا أجزى به، والحسنة بعشر أمثالها." حديث صحيح،رواه البخارى فى الجامع الصحيح المعروف بصحيح البخاري رحمه الله .
شرح الحديث:
(الصيام جنة) بضم الجيم وتشديد النون أى وقاية وسترة من المعاصى ؛ لأنه يكسر الشهوة ويضعفها،وقيل من النار لأنه إمساك عن الشهوات والنار محفوفة بالشهوات ،وعند الترمزى وسعيد بن منصور : جنة من النار، ولأحمد من حديث أبى عبيدة بن الجراح الصيام جنة مالم يخرقها، وزاد الدارمى بالغيبة، فلما كف الصائم نفسه عن المعاصى فى الدنيا كان سترا له من النار فكفت عنه فى الآخرة.
(فلا يرفث) أى لايفحش فى الكلام.
(ولا يجهل) أى لايفعل فعل الجهال كالصياح والسخرية أو يسفه على أحد.
وعن سعيد ابن منصور فلا يرفث ولا يجادل، وهذا ممنوع فى الجملة لكنه يتأكد بالصوم.
(وإن امرؤ قاتله أو شاتمه) قال عياض: قاتله أى دافعه ونازعه، فيكون بمعنى شاتمه ولاعنه، وقد جاء القتل بمعنى اللعن، وفى رواية فإن سابه أحد أو ماراه يعنى جادله.
(فليقل) له بلسانه إن أمن الرياء ، او بقلبه ،أو بهما معا وهو أولى.
وقيل إن كان رمضان فليقل بلسانه وإن كان غيره فليقل فى نفسه.
(إنى صائم ) فإنه إذا قال ذلك أمكن أن يكف نفسه عنه إلا دفعه بالأخف.
(و) الله(الذى نفسى بيده لخلوف فم الصائم)
أى تغير رائحة فم الصائم لخلاء معدته من الطعام .
(أطيب عند الله من ريح المسك) أى فى الآخرة .
يقول الله تعالى (يترك) أى الصائم.
(طعامه وشرابه وشهوته) أى شهوة الجماع لعطفها على الطعام والشراب ،ويدل لذلك حديث ابن خزيمة ويدع زوجته من أجلى ،وأصرح منه رواية من الطعام والشراب والجماع ،ويحتمل أنه من عطف العام على الخاص.
(من أجلى، الصيام لى) أى من بين سائر الاعمال، أى ليس للصائم فيه حظ أو لم يتعبد به أحد غيرى، أو هو سر بينى وبين عبدى يفعله خالصا لوجهى، أو أن صفة الصمدانية وهى التنزه عن الغذاء والصوم فيه نوع يوافقها لأن الصائم لا يأكل ولا يشرب فتخلق باسم الصمد .
(وأنا أجزى) بفتح الهمزة أى صاحبه.
(به) وقد علم أن الكريم إذا تولى الإعطاء بنفسه كان فى ذلك إشارة إلى عظم ذلك العطاء وتفخيمه مضاعفة، ففيه الجزاء من غير عدد ولا حساب . وقال بعضهم معناه الصوم لى لا لك، أى أنا لا ينبغى أن أطعم وأشرب، وإذا كان بهذه المثابة وكان دخولك فيه كونى شرعته لك فأنا أجزى به، كأن يقول أنا جزاؤه لأن صفة التنزيه عن الطعام والشراب تطلبنى وقد تلبست بها وليست لك لكنك اتصفت بها فى حال صومك فهى تدخلك على فإن الصبر حبس النفس وقد حبستها بأمرى عما تعطيه حقيقتها من الطعام والشراب فلهذا قال : للصائم فرحتان فرحة عند فطره وتلك الفرحه لروحه الحيوانى وفرحة عند لقاء ربه وتلك الفرحة لنفسه الناطقة الربانية فأورثه الصوم لقاء الله وهى المشاهدة .
(والحسنة) أى من سائر الأعمال .
(بعشر أمثالها) زاد فى رواية الموطأ إلى سبعمائة ضعف.
واتفق على أن المراد بالصيام هنا السالم من مصاحبة المعاصى له، وإلا فليس له هذه المزية، بل ينقص ثوابه، وإن خرج به عن عهدة طلب الشارع . وقد قال اهل العلم: أدنى درجات الصوم الاقتصار على الكف عن المفطرات ، وأوسطها أن يضم إليه كف الجوارح عن الجرائم ، وأعلاها أن يضم اليها كف القلب عن الوساوس. 
اللهم نسالك التوفيق لصيام سالم من العيوب والنقائص خالصا لوجهك الكريم موصل لباب الريان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى