وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 275 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 275 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_lcap 
معتصم - 12434
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_lcap 
العرين - 1193
وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_rcapوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_voting_barوقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟ I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وقفة مع اية لن تنالوا البر حتى -- كيف فسرها الصحابة والتابعون؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



وقفة مع اية :-
لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (92) ال عمران.
الاعراب :-
(لَنْ) حرف نصب (تَنالُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل (الْبِرَّ) مفعول به (حَتَّى) حرف غاية وجر (تُنْفِقُوا) المصدر المؤول من الفعل وأن المصدرية المضمرة بعد حتى في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتنالوا (مِمَّا) الجار والمجرور متعلقان بتنفقوا وجملة (تُحِبُّونَ) صلة الموصول (وَما) الواو استئنافية ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم (تُنْفِقُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعل والجملة استئنافية (مِنْ شَيْءٍ) متعلقان بتنفقوا (فَإِنَّ الله بِهِ عَلِيمٌ) الفاء رابطة لجواب الشرط وإن ولفظ الجلالة اسمها وعليم خبرها والجار والمجرور متعلقان بعليم، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
كيف فسر الصحابة رضوان الله عليهم والتابعون هذه الاية عمليا ؟!
جاء في تفسير ا بن كثير رحمه الله :-
روى وكيع في تفسيره عن عمرو بن ميمون { لن تنالوا البر} قال: الجنة، وقال الإمام أحمد عن أنَس بن مالك: كان أبو طلحة أكثر الأنصار بالمدينة مالاً، وكان أحب أمواله إليه بير حاء وكانت مستقبلة المسجد، وكان النبي صلى اللّه عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيِّب. قال أنَس: فلما نزلت: { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} قال أبو طلحة: يا رسول اللّه إن اللّه يقول: { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} وإن أحب أموالي إليّ بير حاء، وإنها صدقة للّه أرجو بها برها وذخرها عند اللّه تعالى، فضعها يا رسول اللّه حيث أراك اللّه، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم : (بخ بخ، ذاك مال رابح، ذاك مال رابح، وقد سمعت، وأنا أرى أن تجعلها في الأقربين)، فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول اللّه. فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه ""رواه البخاري ومسلم"" وفي الصحيحين أن عمر قال: يا رسول اللّه لم أصب مالاً قط هو أنفس عندي من سهمي الذي هو بخيبر، فما تأمرني به؟ قال: (احبِسْ الأصل، واسبِلْ الثمرة) .
وجاء غي تغسير القرطبي رحمه الله :- روى الأئمة واللفظ للنسائي عن أنس قال : لما نزلت هذه الآية { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} قال أبو طلحة : إن ربنا ليسألنا من أموالنا فأشهدك يا رسول الله أني جعلت أرضي لله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اجعلها في قرابتك في حسان بن ثابت وأبي بن كعب). وفي الموطأ (وكانت أحب أمواله إليه بئر حاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب). وذكر الحديث. ففي هذه الآية دليل على استعمال ظاهر الخطاب وعمومه؛ فإن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين لم يفهموا من فحوى الخطاب حين نزلت الآية غير ذلك. ألا ترى أبا طلحة حين سمع { لن تنالوا البر حتى تنفقوا} الآية، لم يحتج أن يقف حتى يرد البيان الذي يريد الله أن ينفق منه عباده بآية أخرى أو سنة مبينة لذلك فإنهم يحبون أشياء كثيرة. وكذلك فعل زيد بن حارثة، عمد مما يحب إلى فرس يقال له (سَبَل) وقال : اللهم إنك تعلم أنه ليس لي مال أحب إلي من فرسي هذه؛ فجاء بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هذا في سبيل الله. فقال لأسامة بن زيد (اقبضه). فكأن زيدا وجد من ذلك في نفسه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله قد قبلها منك). ذكره أسد بن موسى. وأعتق ابن عمر نافعا مولاه، وكان أعطاه فيه عبدالله بن جعفر ألف دينار. قالت صفية بنت أبي عبيدة : أظنه تأول قول الله عز وجل { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} . وروى شبل عن أبي نجيح عن مجاهد قال : كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري أن يبتاع له جارية من سبي جلولاء يوم فتح مدائن كسرى؛ فقال سعد بن أبي وقاص : فدعا بها عمر فأعجبته، فقال إن الله عز وجل يقول { لن تنالوا البر حتى تنفقوا بما تحبون} فأعتقها عمر رضي الله عنه. وروي عن الثوري أنه بلغه أن أم ولد الربيع بن خيثم قالت : كان إذا جاءه السائل يقول لي : يا فلانة أعطي السائل سكرا، فإن الربيع يحب السكر. قال سفيان : يتأول قوله جل وعز { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} . وروي عن عمر بن عبدالعزيز أنه كان يشتري أعدالا من سكر ويتصدق بها. فقيل له : هلا تصدقت بقيمتها؟ فقال : لأن السكر أحب إلي فأردت أن أنفق مما أحب. وقال الحسن : إنكم لن تنالوا ما تحبون إلا بترك ما تشتهون، ولا تدركوا ما تأملون إلا بالصبر على ما تكرهون. الثانية: واختلفوا في تأويل { البر} فقيل الجنة؛ عن ابن مسعود وابن عباس وعطاء ومجاهد وعمرو بن ميمون والسدي. والتقدير لن تنالوا ثواب البر حتى تنفقوا مما تحبون. والنوال العطاء، من قولك نولته تنويلا أعطيته. ونالني من فلان معروف ينالني، أو وصل إلي. فالمعنى لن تصلوا إلى الجنة وتعطوها حتى تنفقوا مما تحبون. وقيل : البر العمل الصالح. وفي الحديث الصحيح : (عليكم بالصدق فإنه يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة). وقد مضى في البقرة. قال عطية العوفي : يعني الطاعة. عطاء : لن تنالوا شرف الدين والتقوى حتى تتصدقوا وأنتم أصحاء أشحاء تأملون العيش وتخشون الفقر. وعن الحسن، { حتى تنفقوا} هي الزكاة المفروضة. مجاهد والكلبي : هي منسوخة، نسختها آية الزكاة. وقيل : المعنى حتى تنفقوا مما تحبون في سبيل الخير من صدقة أو غيرها من الطاعات، وهذا جامع. وروى النسائي عن صعصعة بن معاوية قال : لقيت أبا ذر قال : قلت : حدثني قال : نعم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من عبد مسلم ينفق من كل ماله زوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعوه إلى ما عنده). قلت : وكيف ذلك؟ قال : إن كانت إبلا فبعيرين، وإن كانت بقرا فبقرتين. وقال أبو بكر الوراق : دلهم بهذه الآية على الفتوة. أي لن تنالوا بري بكم إلا ببركم بإخوانكم والإنفاق عليهم من أموالكم وجاهكم؛ فإذا فعلتم ذلك نالكم بري وعطفي. قال مجاهد : وهو مثل قوله { ويطعمون الطعام على حبه مسكينا} [الإنسان : 8]. { وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم} أي وإذا علم جازى عليه.
نعم هكذا كانوا يقسرون النصوص الشرعية بافعالهم وامتثالهم لاوامر الله واجتنابهم لنواهيه وسرعة استجابتهم وليس بفلسفة الكلام وفذلكته نسال الله تعالى لهم الرحمة والرضوان ولنا الهداية والايمان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

جزاكم الله خيرا
ها قد اقبل رمضان فكل عام وانتم بخير

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



وانتم بالخير كله اخي العزيز أبا إسماعيل
تحياتي

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

حياكم الله اخي الكريم

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى