مسيرة التصويب والتصحيح
1- الحلقة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الهاشمي القرشي العربي الامين وبعد:-
أئمة الناس قريش فلا يُنازع الحق اهله
ومن هنا تبدا مسيرة التصويب وتصحيح المسار
لحديث: "الأئمة من قريش"، أخرجه أحمد والنسائي في الكبرى من حديث أنس
وصححه ابن كثير والحاكم والعراقي وابن الملقن وعده ابن حجر متواترا فقال :- "قلت: وقد جمعتُ طرقه في جزء مفرد عن نحو من أربعين صحابيًا"،[7] وسماه (لذة العيش في طرق حديث: "الأئمة من قريش").
وقد عده في المتواتر جماعة من الراسخين في العلم منهم :-
1- ابن حزم.[انظر الفصل في الملل والنحل]
2- وابن تيمية.[منهاج السنة]
3- ابن الجزري.[الغاية في شرح الهداية]
4- علي القاري.[شرح نخبة الفكر]
5- والسيوطي في الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة، ذكره الكتاني.
6- والكتاني في نظم المتناثر في الحديث المتواتر.
وللحديث شواهد صحيحة جاءت تفيد معناه ومضمونه عدة في كتب الصحاح
وقد اجمع الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم كافة علماء الامة على مر العصور على وجوب ان يكون الخليفة قرشيا ولم يشذ من علماء الاسلام ما قبل العهد التركي الا الخوارج و النظام من المعتزلة وحجته عقلية حيث قال ما مفاده ان عزله ان كان نبطيا او جذاميا ان اساء اهون من عزل القرشي وهي حجة عقلية كما ترى
وانظر للمزيد والاستفادة الاحكام السلطانية للماوردي والى لقاء جديد استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- الحلقة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الهاشمي القرشي العربي الامين وبعد:-
أئمة الناس قريش فلا يُنازع الحق اهله
ومن هنا تبدا مسيرة التصويب وتصحيح المسار
لحديث: "الأئمة من قريش"، أخرجه أحمد والنسائي في الكبرى من حديث أنس
وصححه ابن كثير والحاكم والعراقي وابن الملقن وعده ابن حجر متواترا فقال :- "قلت: وقد جمعتُ طرقه في جزء مفرد عن نحو من أربعين صحابيًا"،[7] وسماه (لذة العيش في طرق حديث: "الأئمة من قريش").
وقد عده في المتواتر جماعة من الراسخين في العلم منهم :-
1- ابن حزم.[انظر الفصل في الملل والنحل]
2- وابن تيمية.[منهاج السنة]
3- ابن الجزري.[الغاية في شرح الهداية]
4- علي القاري.[شرح نخبة الفكر]
5- والسيوطي في الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة، ذكره الكتاني.
6- والكتاني في نظم المتناثر في الحديث المتواتر.
وللحديث شواهد صحيحة جاءت تفيد معناه ومضمونه عدة في كتب الصحاح
وقد اجمع الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم كافة علماء الامة على مر العصور على وجوب ان يكون الخليفة قرشيا ولم يشذ من علماء الاسلام ما قبل العهد التركي الا الخوارج و النظام من المعتزلة وحجته عقلية حيث قال ما مفاده ان عزله ان كان نبطيا او جذاميا ان اساء اهون من عزل القرشي وهي حجة عقلية كما ترى
وانظر للمزيد والاستفادة الاحكام السلطانية للماوردي والى لقاء جديد استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته