22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 198 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 198 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_lcap 
معتصم - 12434
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_lcap 
العرين - 1193
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



-----------{بسم الله الرحمن الرحيم }------  
==22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك : 
----الصلاة -5- 
دعاء التوجه او الاستفتاح :- 
بعد ان انتصبنا وقوفا معظمين ومكبرين امر الله تعالى، و مستحضرين هيبته و جلال عظمته، ودخلنا في الصلاة بتكبيرة الاحرام التي بها انقطعنا عن الدنيا وما ومن فيها، للخلوة مع حضرة الله تعالى ، فانه يُسن لنا ان نبدأ ونستفتح صلاتنا بين يديه بدعاء من ادعية الاستفتاح والتوجه، التي بها نفتتح صلاتنا ونتوجه بقلوبنا وفكرنا وجوارحنا لله تعالى ، ملبين امره طالبين لقربه ومرضاته ومغفرته ....
ومن اجمع ادعية التوجه او الاستفتاح التي صحت روايتها :- («وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ») (اخرجه الامام مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه).
و صح بروايات اخرى منها :- ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. ، وفي رواية: وأنا أول المسلمين. رواهما مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه) . و قد صح غيره بروايات اخرى، لكن هذا من اشهرها وأجمعها ، فلذلك وقفتنا اليوم ستكون معه ان شاء الله :- 
هذا القول من النبي صلى الله عليه وسلم فيه اتباع لملة ابيه ابراهيم سلام الله عليه حيث قال معلنا عن ملته :- (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(79- الانعام). 
 وفي هذا اعلان من ابينا ابراهيم سلام الله عليه لاركان ملته، والتي امر الله نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم ان يتبعها ، حيث قال له :- (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(123-النحل).
وعاود سبحانه وتعالى الامر لنبيه باتباع اركان تلك الملة الحنيفة المستقيمة في سورة الانعام حيث قال له آمرا:- (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ(161قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ(163)الانعام ).
فحري بنا اذا ان نبحث هذه الملة لنتبعها ونتوجه بها الى ربنا عز وجل : 
ففي تعريف الملة لغويًّا هي:-الشريعة والمذهب
وفي المعنى الاصطلاحي لا تبتعد كثيرا عن هذا المعنى ، فهي الطريقة المشروعة لتنفيذ الدين عقيدة وشريعة في الحياة ، فتكون العقيدة اساس التفكير والمكون العقلي والفكري للامة حيث بها تقاس الافكار والمفاهيم ،والشريعة هي الحاكم على تصرفات العباد اقوالا وافعالا ...
واما الفرق بين الملة والدين، فكلاهما متحدات بالذات، ومختلفان بالاعتبار، فإن الشريعة من حيث إنها تطاع تسمى دينا، ومن حيث إنها تجمع تسمى ملة، ومن حيث أنها يرجع إليها تسمى مذهباً، وقيل الفرق بين الدين والملة والمذهب أن الدين منسوب إلى الله تعالى، لقوله تعالى :- ( أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ(3- الزمر) . 
والمللة منسوبة إلى الرسول، كونها الطريقة التي يُنفذ بها الدين، قال تعالى :- (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31)الانعام ). ولقوله تعالى:- { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما }  (النساء:65) ، 
ولقوله تعالى : - (... [b]وَأَنزَلْنَآ إِلَيْكَ ٱلذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)النحل 44).[/b]
واما المذهب فمنسوب إلى المجتهد، كونه طريقة فهم حسب قواعد واصول شرعية ولغوية لفهم نصوص الشريعة لعموم قوله تعالى : ( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83 -النساء) 
فملة ابراهيم سلام الله عليه تقوم على التوجه الى الله في تلقي شرعه للعبادات وتنظيم شؤون الحياة لانه الخالق المدبر لما خلق وهو اللطيف الخبير. اعلان الاسلام والاستسلام والانقياد لله في كل امور الحياة حنيفا دون ميل او ركون لغيره ابدا، مما يستوجب البراءة من الكفر والشرك واهله ولو كانوا من ذوي الدرجات الاولى للقربى ، ثم اعلان ان الصلاة والعبادات والنسك وكل ما فيه تقرب لله لا يكون الا بمراد الله تعالى، فلا يُعبد سبحانه بالهوى بل بما شرع ، ثم اعلان الاتباع والانقياد لله في كل امور المحيا والممات وحده لا شريك له وبذلك كان الامر ولذلك كان اول من اسلم وانقاد لربه بعد ان عرفه ..
ومن ملة ابراهيم تحطيم الاصنام وكل ما يرمز الى طاعة غير الله تعالى او طاعته مع طاعة الله سبحانه ... 
لذلك و بهذه المعاني العظيمة كان نبينا صلى الله عليه واله وسلم يتوجه الى ربه في افتتاح صلاته بين يديه ، معلنا خلوص الدين وكل امر المحيا والممات لله رب العالمين . 
وختاما نسال الله تعالى ان يصطفينا لعبادته مخلصين الله الدين صادقين في توجهنا واتباعنا لامره ، ونساله تعالى ان يعز امتنا ويؤلف بين قلوب ابناءها على طاعته ومحبته ونصرة دينه ، فانه لا مولى لنا ولا ناصر سواك ، اللهم وقد تكالبت علينا امم الارض وانك قلت وقولك الحق : ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ) ، فنعم انت حسبنا ونعم الوكيل والنصير ...
والى ان نلتقي في الحلقة القادمة استودعكم من لا تضيع ودائعه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-27, 12:09 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



-----------{بسم الله الرحمن الرحيم }------  
==22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك : 
----الصلاة -5- 
دعاء التوجه او الاستفتاح :- 
بعد ان انتصبنا وقوفا معظمين ومكبرين امر الله تعالى، و مستحضرين هيبته و جلال عظمته، ودخلنا في الصلاة بتكبيرة الاحرام التي بها انقطعنا عن الدنيا وما ومن فيها، للخلوة مع حضرة الله تعالى ، فانه يُسن لنا ان نبدأ ونستفتح صلاتنا بين يديه بدعاء من ادعية الاستفتاح والتوجه، التي بها نفتتح صلاتنا ونتوجه بقلوبنا وفكرنا وجوارحنا لله تعالى ، ملبين امره طالبين لقربه ومرضاته ومغفرته ....
ومن اجمع ادعية التوجه او الاستفتاح التي صحت روايتها :- («وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ») (اخرجه الامام مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه).
و صح بروايات اخرى منها :- ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. ، وفي رواية: وأنا أول المسلمين. رواهما مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه) . و قد صح غيره بروايات اخرى، لكن هذا من اشهرها وأجمعها ، فلذلك وقفتنا اليوم ستكون معه ان شاء الله :- 
هذا القول من النبي صلى الله عليه وسلم فيه اتباع لملة ابيه ابراهيم سلام الله عليه حيث قال معلنا عن ملته :- (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(79- الانعام). 
 وفي هذا اعلان من ابينا ابراهيم سلام الله عليه لاركان ملته، والتي امر الله نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم ان يتبعها ، حيث قال له :- (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(123-النحل).
وعاود سبحانه وتعالى الامر لنبيه باتباع اركان تلك الملة الحنيفة المستقيمة في سورة الانعام حيث قال له آمرا:- (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ(161قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ(163)الانعام ).
فحري بنا اذا ان نبحث هذه الملة لنتبعها ونتوجه بها الى ربنا عز وجل : 
ففي تعريف الملة لغويًّا هي:-الشريعة والمذهب
وفي المعنى الاصطلاحي لا تبتعد كثيرا عن هذا المعنى ، فهي الطريقة المشروعة لتنفيذ الدين عقيدة وشريعة في الحياة ، فتكون العقيدة اساس التفكير والمكون العقلي والفكري للامة حيث بها تقاس الافكار والمفاهيم ،والشريعة هي الحاكم على تصرفات العباد اقوالا وافعالا ...
واما الفرق بين الملة والدين، فكلاهما متحدات بالذات، ومختلفان بالاعتبار، فإن الشريعة من حيث إنها تطاع تسمى دينا، ومن حيث إنها تجمع تسمى ملة، ومن حيث أنها يرجع إليها تسمى مذهباً، وقيل الفرق بين الدين والملة والمذهب أن الدين منسوب إلى الله تعالى، لقوله تعالى :- ( أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ(3- الزمر) . 
والمللة منسوبة إلى الرسول، كونها الطريقة التي يُنفذ بها الدين، قال تعالى :- (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31)الانعام ). ولقوله تعالى:- { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما }  (النساء:65) ، 
ولقوله تعالى : - (... وَأَنزَلْنَآ إِلَيْكَ ٱلذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)النحل 44).
واما المذهب فمنسوب إلى المجتهد، كونه طريقة فهم حسب قواعد واصول شرعية ولغوية لفهم نصوص الشريعة لعموم قوله تعالى : ( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83 -النساء) 
فملة ابراهيم سلام الله عليه تقوم على التوجه الى الله في تلقي شرعه للعبادات وتنظيم شؤون الحياة لانه الخالق المدبر لما خلق وهو اللطيف الخبير. اعلان الاسلام والاستسلام والانقياد لله في كل امور الحياة حنيفا دون ميل او ركون لغيره ابدا، مما يستوجب البراءة من الكفر والشرك واهله ولو كانوا من ذوي الدرجات الاولى للقربى ، ثم اعلان ان الصلاة والعبادات والنسك وكل ما فيه تقرب لله لا يكون الا بمراد الله تعالى، فلا يُعبد سبحانه بالهوى بل بما شرع ، ثم اعلان الاتباع والانقياد لله في كل امور المحيا والممات وحده لا شريك له وبذلك كان الامر ولذلك كان اول من اسلم وانقاد لربه بعد ان عرفه ..
ومن ملة ابراهيم تحطيم الاصنام وكل ما يرمز الى طاعة غير الله تعالى او طاعته مع طاعة الله سبحانه ... 
لذلك و بهذه المعاني العظيمة كان نبينا صلى الله عليه واله وسلم يتوجه الى ربه في افتتاح صلاته بين يديه ، معلنا خلوص الدين وكل امر المحيا والممات لله رب العالمين . 
وختاما نسال الله تعالى ان يصطفينا لعبادته مخلصين الله الدين صادقين في توجهنا واتباعنا لامره ، ونساله تعالى ان يعز امتنا ويؤلف بين قلوب ابناءها على طاعته ومحبته ونصرة دينه ، فانه لا مولى لنا ولا ناصر سواك ، اللهم وقد تكالبت علينا امم الارض وانك قلت وقولك الحق : ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ) ، فنعم انت حسبنا ونعم الوكيل والنصير ...
والى ان نلتقي في الحلقة القادمة استودعكم من لا تضيع ودائعه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى