حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 661 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 660 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_rcapحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_voting_barحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_rcapحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_voting_barحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_lcap 
معتصم - 12434
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_rcapحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_voting_barحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_rcapحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_voting_barحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_rcapحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_voting_barحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_rcapحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_voting_barحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_rcapحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_voting_barحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_rcapحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_voting_barحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_rcapحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_voting_barحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_lcap 
العرين - 1193
حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_rcapحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_voting_barحديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
حديث رمضان
وخير الكلام كلام الله تعالى وخير الحديث حديث رسوله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اله المطهرين وصحبه الميامين وكل من تمسك باقامة الدين :
قال الله تعالی: - (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكونَ فِتْنَةٌ وَيَكونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ) [البقرة:193]
وقال تعالی: - (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكونَ فِتْنَةٌ وَيَكونَ الدِّينُ كلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) [الأنفال:39] .
و قال عز وجل :- ( قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) [التوبة:29].
وفي الحديث الشريف فقد اخرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ! أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «الْإِيمَانُ بِاللَّهِ، وَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» .
كما اخرج ايضا البخاري رحمه الله في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «قِيلَ لِلنَّبِيِّ ﷺ: مَا يَعْدِلُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: «لَا تَسْتَطِيعُونَهُ «قَالَ: فَأَعَادُوا عَلَيْهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، كُلُّ ذَلِكَ يَقُولُ: «لَا تَسْتَطِيعُونَهُ» وَقَالَ فِي الثَّالِثَةِ: «مَثَلُ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْقَانِتِ بِآيَاتِ اللَّهِ، لَا يَفْتُرُ مِنْ صِيَامٍ وَلَا صَلَاةٍ حَتَّى يَرْجِعَ الْمُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» .
وايضا روى رحمه الله في صحيحه عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «أَتَى رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: أَيُّ النَّاسِ أَفْضَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «مُؤْمِنٌ يُجَاهِدُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ رَجُلٌ مُعْتَزِلٌ فِي شِعْبٍ مِنَ الشِّعَابِ يَعْبُدُ رَبَّهُ، وَيَدَعُ النَّاسَ مِنْ شَرِّهِ» .
قال الإمام ابن القيِّم رحمه الله : «فلمّا بعث الله رسوله صلى الله عليه وسلم استجاب له ولخلفائه بعده أكثر أهل الأديان طوعاً واختياراً، ولم يكره أحداً قطُّ على الدِّين، وإنما كان يقاتل من يحاربه ويقاتله، وأما من سالمه وهادنه فلم يقاتله، ولم يكرهه على الدخول في دينه، امتثالاً لأمر ربِّه سبحانه وتعالى حيث يقول: -(لاَ إِكرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَك بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [البقرة:256]. وهذا نفي في معنى النهي، أي لا تكرهوا أحداً على الدِّين».
ومن ادبيات القتال والجهاد والحرب في الاسلام فقد وردت عدة احاديث نبوية توجه وترشد المسلمين لتكون اخلاقا لهم في قتالهم يتخلقون بها
فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: وُجِدَتِ امْرَأَةٌ مَقْتُولَةً فِي بَعْضِ مَغَازِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، «فَنَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَتْلِ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ»[متفق عليه]وجاء في رواية ابن ماجه:«مَا كَانَتْ هَذِهِ تُقَاتِلُ فِيمَنْ يُقَاتِلُ»
و عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال : «انطلِقُوا باسم الله، وبالله، وعلى مِلَّةِ رسول الله، ولا تقتُلوا شيخاً فانياً، ولا طفلاً، ولا صغيراً، ولا امرأةً، ولا تَغُلُّوا، وضُمُّوا غنائمَكم، وأصلِحُوا (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [البقرة: 195]»[رواه ابو داود].
و عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث جيوشه قال : «اخْرُجُوا بِسْمِ اللَّهِ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ، لَا تَغْدِرُوا، وَلا تَغُلُّوا، وَلا تُمَثِّلُوا، وَلا تَقْتُلُوا الْوِلْدَانَ، وَلا أَصْحَابَ الصَّوَامِعِ» [رواه الامام احمد في مسنده] .
وهذا اول خليفة لرسول الله صلى الله عليه واله وصحبه يوصي اول جيش ينفذه في اول خلافته فقد أوصى أبو بكر جيش أسامة فقال:
« يا أيها الناس قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عني:
لا تخونوا، ولا تَغُلُّوا، ولا تغدروا، ولا تمثِّلوا، ولا تقتلوا طفلا صغيراً أو شيخاً كبيرا ولا امرأة، ولا تعقروا نحلا ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرا إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له. وسوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام فإذا أكلتم منها شيئا بعد شيء فاذكروا اسم الله عليها. وتلقون أقواماً قد فحصوا أوساط رؤوسهم وتركوا حولها مثل العصائب فأخفقوهم بالسيف خفقاً. اندفعوا باسم الله».
فهذه هي اخلاقيات الفرسان الرجال ذوي الموءة والكرم والكرامة والتي تخلق بها جند الاسلام على مدار الزمان ، فكان الجيش الذي يستحق وصف جيش الاخلاق والشرف والمروءة والعدل ، فلذلك استجابت له الامم والشعوب ولم تقاومه او تثر عليه واعتبرته منقذا لها من اغلال الطاغوت محررا لارادتها من عبودية العباد تاركا لهم حرية التدين والتعبد شريطة ان يلتزموا احكام نظامه العام ... فبقي في عهد الاسلام النصارى على نصرانيتهم واليهود على يهوديتهم والمجوس على عبادة نارهم والهندوس على عبادة ابقارهم والبوذيون على بوذيتهم مسالمين يتعايشون مع المسلمين لا ينقصهم احد حقا من حقوقهم ولا يُهضمونها ، الى ان جاء المستخرب الغربي الاوروبي، فقضى على كيان الاسلام الجامع للمسلمين - دولة الخلافة - ومزق الامم والشعوب، وزرع الفتنة والفرقة ليسودهم، واستعبدهم بالتبعية له ولتنفيذ مصالحه ، وحراسة وجوده الممتص لخيرات البلاد والعباد ...!!!



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-04-08, 11:44 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
حديث رمضان
وخير الكلام كلام الله تعالى وخير الحديث حديث رسوله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اله المطهرين وصحبه الميامين وكل من تمسك باقامة الدين :
قال الله تعالی: - (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكونَ فِتْنَةٌ وَيَكونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ) [البقرة:193]
وقال تعالی:- (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكونَ فِتْنَةٌ وَيَكونَ الدِّينُ كلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) [الأنفال:39] .
و قال عز وجل :- ( قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) [التوبة:29].
وفي الحديث الشريف فقد اخرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ! أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «الْإِيمَانُ بِاللَّهِ، وَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» .
كما اخرج ايضا البخاري رحمه الله في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «قِيلَ لِلنَّبِيِّ ﷺ: مَا يَعْدِلُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: «لَا تَسْتَطِيعُونَهُ «قَالَ: فَأَعَادُوا عَلَيْهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، كُلُّ ذَلِكَ يَقُولُ: «لَا تَسْتَطِيعُونَهُ» وَقَالَ فِي الثَّالِثَةِ: «مَثَلُ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْقَانِتِ بِآيَاتِ اللَّهِ، لَا يَفْتُرُ مِنْ صِيَامٍ وَلَا صَلَاةٍ حَتَّى يَرْجِعَ الْمُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» .
وايضا روى رحمه الله في صحيحه عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «أَتَى رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: أَيُّ النَّاسِ أَفْضَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «مُؤْمِنٌ يُجَاهِدُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ رَجُلٌ مُعْتَزِلٌ فِي شِعْبٍ مِنَ الشِّعَابِ يَعْبُدُ رَبَّهُ، وَيَدَعُ النَّاسَ مِنْ شَرِّهِ» .
قال الإمام ابن القيِّم رحمه الله : «فلمّا بعث الله رسوله صلى الله عليه وسلم استجاب له ولخلفائه بعده أكثر أهل الأديان طوعاً واختياراً، ولم يكره أحداً قطُّ على الدِّين، وإنما كان يقاتل من يحاربه ويقاتله، وأما من سالمه وهادنه فلم يقاتله، ولم يكرهه على الدخول في دينه، امتثالاً لأمر ربِّه سبحانه وتعالى حيث يقول: -(لاَ إِكرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَك بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [البقرة:256]. وهذا نفي في معنى النهي، أي لا تكرهوا أحداً على الدِّين».
ومن ادبيات القتال والجهاد والحرب في الاسلام فقد وردت عدة احاديث نبوية توجه وترشد المسلمين لتكون اخلاقا لهم في قتالهم يتخلقون بها
فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: وُجِدَتِ امْرَأَةٌ مَقْتُولَةً فِي بَعْضِ مَغَازِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، «فَنَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَتْلِ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ»[متفق عليه]وجاء في رواية ابن ماجه:«مَا كَانَتْ هَذِهِ تُقَاتِلُ فِيمَنْ يُقَاتِلُ»
و عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال : «انطلِقُوا باسم الله، وبالله، وعلى مِلَّةِ رسول الله، ولا تقتُلوا شيخاً فانياً، ولا طفلاً، ولا صغيراً، ولا امرأةً، ولا تَغُلُّوا، وضُمُّوا غنائمَكم، وأصلِحُوا (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [البقرة: 195]»[رواه ابو داود].
و عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث جيوشه قال : «اخْرُجُوا بِسْمِ اللَّهِ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ، لَا تَغْدِرُوا، وَلا تَغُلُّوا، وَلا تُمَثِّلُوا، وَلا تَقْتُلُوا الْوِلْدَانَ، وَلا أَصْحَابَ الصَّوَامِعِ» [رواه الامام احمد في مسنده] .
وهذا اول خليفة لرسول الله صلى الله عليه واله وصحبه يوصي اول جيش ينفذه في اول خلافته فقد أوصى أبو بكر جيش أسامة فقال:
« يا أيها الناس قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عني:
لا تخونوا، ولا تَغُلُّوا، ولا تغدروا، ولا تمثِّلوا، ولا تقتلوا طفلا صغيراً أو شيخاً كبيرا ولا امرأة، ولا تعقروا نحلا ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرا إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له. وسوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام فإذا أكلتم منها شيئا بعد شيء فاذكروا اسم الله عليها. وتلقون أقواماً قد فحصوا أوساط رؤوسهم وتركوا حولها مثل العصائب فأخفقوهم بالسيف خفقاً. اندفعوا باسم الله».
فهذه هي اخلاقيات الفرسان الرجال ذوي الموءة والكرم والكرامة والتي تخلق بها جند الاسلام على مدار الزمان ، فكان الجيش الذي يستحق وصف جيش الاخلاق والشرف والمروءة والعدل ، فلذلك استجابت له الامم والشعوب ولم تقاومه او تثر عليه واعتبرته منقذا لها من اغلال الطاغوت محررا لارادتها من عبودية العباد تاركا لهم حرية التدين والتعبد شريطة ان يلتزموا احكام نظامه العام ... فبقي في عهد الاسلام النصارى على نصرانيتهم واليهود على يهوديتهم والمجوس على عبادة نارهم والهندوس على عبادة ابقارهم والبوذيون على بوذيتهم مسالمين يتعايشون مع المسلمين لا ينقصهم احد حقا من حقوقهم ولا يُهضمونها ، الى ان جاء المستخرب الغربي الاوروبي، فقضى على كيان الاسلام الجامع للمسلمين - دولة الخلافة - ومزق الامم والشعوب، وزرع الفتنة والفرقة ليسودهم، واستعبدهم بالتبعية له ولتنفيذ مصالحه ، وحراسة وجوده الممتص لخيرات البلاد والعباد ...!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى