رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 687 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 687 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
معتصم - 12434
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
العرين - 1193
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:


فالإمام الأعظم الذي على الناس، مخاطب بأن يحمل الناس على رأي في المسائل الخلافية يرفع رأيه الخلاف فيها كما هو مقرر في السياسة الشرعية.

قال ابن عابدين في حاشية رد المحتار على الدر المختار في كتاب الصلاة: لأن حكم الحاكم في المجتهَد فيه يرفع الخلاف، انتهى/ ومثله في كتاب الإجارة: لأنَّ حكمَ الحاكم يرفع الخلاف.، وقال في باب : الأمر باليد: وأن قضاء القاضي في محلِّ الاجْتهاد يرفع الخلاف، انتهى

وقال أبو السعود الدسوقي في حاشية الدسوقي على الشرح الكبير باب صح وقف مملوك: وإلا صح اتفاقاً لأن حكم الحاكم يرفع الخلاف. انتهى.، ومثله في باب القضاء.

وقال البجيرمي في تحفة الحبيب على شرح الخطيب كتاب الصلاة: وصرح الأصحاب بأن حكم الحاكم في المسائل الخلافية يرفع الخلاف ويصير الأمر متفقاً عليه انتهى

وقال عبد الحميد الشرواني في حواشي الشرواني على تحفة المحتاج، كتاب صلاة الجماعة: لما سيأتي أن حكم الحاكم يرفع الخلاف ظاهراً وباطناً انتهى

وقال في كتاب النكاح: وأما إذا حكم به حاكم فلا يجوز له العمل بخلافه لا ظاهراً ولا باطناً لما هو مقرّر أن حكم الحاكم يرفع الخلاف انتهى.

قال علاء الدين السمرقندي في تحفة الفقهاء، كتاب الحظر والإباحة:
ولو أن القاضي إِنما قضى في فصل مجتهد فيه، وهو من أهل الاجتهاد برأيه، والمقضى عليه فقيه مجتهد يرى بخلاف ما يقضي به القاضي فإِنه يجب عليه أَن يترك رأيه برأي القاضي، سواء كان ذلك من باب الحل أو الحرمة أو الملك أو الطلاق أو العتاق ونحوه، لأن قضاء القاضي في فصل مجتهد فيه ينفذ بإِجماع الأمة، لأن رأيه ترجح بولاية القاضي ـ وهذا قول محمد. وكذا قال أبو يوسف فيما ليس من باب الحرمة، فأما إِذا كان من باب الحرمة: فيتبع رأي نفسه، احتياطاً في باب الحرمة. انتهى

فها هو الشارع قد أناط بالحاكم أن يتبنى في المسائل الخلافية التي يرى التبني فيها، رأيا يصير القضاء بناء عليه، ويرفع الخلاف حتى وإن كان من طريق مجتهدين أعلم من هذا الإمام الأعظم، أمير المؤمنين!!

فهذا أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه نفذ رأيه في كثير من المسائل التي خالفه فيها غيره من فقهاء الصحابة ورفع رأيه الخلاف وعلى هذا سار الخلفاء الراشدون والحوادث أكثر من أن تحصى في ذلك كله،

يقول النبهاني رحمه الله في كتاب نظام الاسلام:

لقد كان المسلمون في عصر الصحابة يأخذون الأحكام الشرعية بأنفسهم من الكتاب والسنة ، وكان القضاة حين يفصلون الخصومات بين الناس يستنبطون بأنفسهم الحكم الشرعي في كل حادثة تعرض عليهم ،

وكان الحكام من أمير المؤمنين إلى الولاة وغيرهم ، يقومون بأنفسهم باستنباط الأحكام الشرعية لمعالجة كل مشكلة من المشاكل تعرض لهم أثناء حكمهم ،

فأبو موسى الأشعري وشريح كانا قاضيين يستنبطان الأحكام ويحكمان باجتهادهما ، وكان معاذ بن جبل والياً في أيام الرسول يستنبط الأحكام ويحكم في ولايته باجتهاده ،

وكان أبو بكر وعمر في خلافتهما يستنبطان الأحكام بأنفسهما ويحكم كل واحد منهما الناس بما يستنبطه هو ، وكان معاوية وعمرو بن العاص واليين ،
وكان كل واحد منهما يستنبط الأحكام بنفسه ويحكم الناس في ولايته ، بما استنبطه في اجتهاده ، ومع هذا الاجتهاد لدى الولاة والقضاة ،

فقد كان الخليفة يتبنى حكماً شرعياً خاصاً يأمر الناس بالعمل به ، فكانوا يلتزمون العمل به ويتركون رأيهم ، واجتهادهم ،

لأن الحكم الشرعي أن أمر الإمام نافذ ظاهراً وباطناً

ومن ذلك أن أبا بكر تبنى إيقاع الطلاق الثلاث واحدة ، وتوزيع المال على المسلمين بالتساوي من غير نظر إلى القدم في الإسلام أو غير ذلك ، فاتبعه المسلمون في ذلك ، وسار عليه القضاة والولاة .

ولما جاء عمر تبنى رأياً في هاتين الحادثتين خلاف رأي أبي بكر ، فالزم وقوع الطلاق الثلاث ثلاثاً . ووزع المال حسب القدم والحاجة بالتفاضل لا بالتساوي ، واتبعه في ذلك المسلمون وحكم به القضاة والولاة .

ثم تبنى عمر جعل الأرض التي تغنم في الحرب غنيمة لبيت المال تبقى في يد أهلها ولا تقسم على المحاربين ولا على المسلمين فاتبعه في ذلك الولاة والقضاة وساروا على الحكم الذي تبناه ،

فكان الإجماع ( إجماع الصحابة ) منعقداً على أن للإمام أن يتبنى أحكاماً معينة ويأمر بالعمل بها ، وعلى المسلمين طاعتها ولو خالفت اجتهادهم .

والقواعد الشرعية المشهورة هي ( للسلطان أن يحدث من الأقضية بقدر ما يحدث من مشكلات ) و ( أمر الإمام يرفع الخلاف ) و ( أمر الإمام نافذ ظاهراً وباطناً )

ولذلك صار الخلفاء بعد ذلك يتبنون أحكاماً معينة ،

فقد تبنى هارون الرشيد كتاب ( الخراج ) في الناحية الاقتصادية وألزم الناس بالعمل بالأحكام التي وردت فيه . انتهى.


أقول: من هنا فإسقاط ما يتعلق بالفرد على الدولة أو على الأحزاب في مثل هذه المسائل خطأ كبير، لاختلاف الشأن المترتب على عمل الدولة أو عمل الحزب، والمسئوليات المنوطة بأمير المؤمنين والغاية التي من أجلها يوجد الحزب السياسي في الدولة الاسلامية أو قبل وجودها ويعمل على إيجادها.


فها أنت ترى، أنه لو اختصم رجلان إلى قاض في مسألة معاملة ما، وترتب على ذلك حق لهذا أو لذاك، تنازعا عليه، وجاء أولهم بحجة من اجتهاد مجتهد في تلك القضية الخلافية، وأتى الآخر باجتهاد نقيضه على رأي مجتهد ثان، فكان لا بد للقاضي كي ينفذ قضاءه أن يجتهد ويكون رأيه نافذا أو أن يعمل باجتهاد يراه حقا وينفذه.

وما قضايا الطلاق مثلا منا ببعيد، هل ينفذ القاضي أو الحاكم اعتبار الثلاث طلقات في مجلس واحد بلفظ طلقتك بالثلاث ، على اعتبار أنها طلقة أم ثلاث؟

فلا بد للقاضي أو للحاكم من تبني رأي في المسألة ينفذ ظاهرا وباطنا في الدولة، ويعمل به وإلا لم يصلح حال المسلمين، من هنا كان للحاكم وللقاضي اعتبار يختلف عن اعتبار الأفراد حيال هذه المسألة،
وإن كان الأصل أن الاجتهاد في هذه المسألة أو تلك هو هو أي هو استفراغ الوسع في تحصيل غلبة الظن بأن حكم الله في المسألة هو كذا وكذا، ومع ذلك فعلى المسلم أن يخضع لتبني الخليفة أو القاضي في المسألة حتى وإن كان مجتهدا ويعمل برأي الخليفة أو القاضي ظاهرا وباطنا.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى