بسم الله الرحمن الرحيم
الى احسن الناس قولا...
السلام عليكم احبابي في الله دعاة الحق وحملة لواءه وبركاته وبعد:-
هذه جملة من النصائح انصح نفسي بها قبل ان اخاطبكم بها واسال الله لي ولكم الاخلاص في القول والعمل ونعوذ به من الرياء والكبرياء والغرور ومحبطات الاعمال
فانه من واجبنا التواصي بالحق والتواصي بالثبات والصبر عليه وتبعاته فان الحمل الذي ورثتموه ثقيل ابت عنه السموات والارض واشفقن منه فقد قال تعالى لنبيه حين امره بمهمة الدعوة والتبليغ لرسالة ربه :-(انا سنلقي عليك قولا ثقيلا)5المزمل..وتذكروا دوما انه ميراث النبوة والوارث كلما زادت درجة قرباه من المورث زادت حصته وكثرت اسهمه من التركة. فانظر نصيبك من ميراث حبيبك وانظر واعرف من ورثت وماذا ورثك....... اضع بين يديك هذه النقاط مذكرا نفسي قبل ان اذكرك:-
1- ((إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ (32) وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) فصلت.
2 -احترم الانسان كونه مكرم عند الله ومن خلقه يصبر عليه وعلى مخالفته امره واعطاه مدى للتوبة ومجالا مفتوحا:-(( ( قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ( 53 ) وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون ( 54 ) واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون ( 55 ) أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين ( 56 ) )الزمر.ومن اسماء الله تعالى الحسنى الصبور يصبر عليه ةعلى معاصية ووجعله موضع خطاب الرسالات والنبوات
ولايعذبه حتى يقيم عليه حجته ببعث الرسل والانبياء
( أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين ( 57 ) أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين ( 58 ) بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين ( 59 ) ) الزمر.
..قال ابن كثير رحمه الله:-
هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة وغيرهم إلى التوبة والإنابة ، وإخبار بأن الله يغفر الذنوب جميعا لمن تاب منها ورجع عنها ، وإن كانت مهما كانت وإن كثرت وكانت مثل زبد البحر . ولا يصح حمل هذه [ الآية ] على غير توبة ; لأن الشرك لا يغفر لمن لم يتب منه .
وقال البخاري : حدثنا إبراهيم بن موسى ، أخبرنا هشام بن يوسف ; أن ابن جريج أخبرهم : قال يعلى : إن سعيد بن جبير أخبره عن ابن عباس [ رضي الله عنهما ] ; أن ناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا فأكثروا ، وزنوا فأكثروا . فأتوا محمدا - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة . فنزل : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ) [ الفرقان : 68 ] ، ونزل [ قوله ] : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) .ورحمة الله من الغيب الذي كلنا نامل ونرجوا...
3-اذا كنت من اهل العلم والاجتهاد فعلم الناس وبين لهم ولا تكتم ما علمك الله تعالى عباده حسدا من نفسك في هداية غيرك او تواطؤا منك لتصل الى مكاسب دنيوية بخسة فتقع في عذاب الله وتستحق عقابه((وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ( 187 ) ال عمران
وان لم تكن من اهل الاجتهاد فاتبع العلماء الموثوقين الربانيين الذين لا يشترون بايات الله ثمنا قليلا ولا كثيرا وخذ عنهم بالدليل الشرعي المعتبر لعموم قوله تعالى :- ((﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾)[سورة النحل الآية:43]
وهؤلاء من صفاتهم:-﴿اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ﴾[سورة ياسين الآية:21]
﴿الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ﴾[سورة الأحزاب الآية:39]
﴿وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا﴾[سورة الكهف الآية:28]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٥٤﴾المائدة.
وأخرج مسلم عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ:-(((إن هذا العلم دين, فانظروا عمن تأخذون دينكم))).
4-لا ينكر على مقلد تقليده او على مجتهد اجتهاده الا ببرهان ودليل وحجة لعموم قوله تعالى ((وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾[111، 112]البقرة
5-اقبل النصح ممن تحب وممن لاتحب فما نصحك ناصح الا محب او مشفق او مقيم للحجة عليك ونساله تعالى ان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه وان لا يجعلنا ممن اذا خاصم فجر.{فَبَشِّرْ عِبَادِ17 الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} 18الزمر.
6-ليكن دوما نقاشك بالتي هي احسن كما اوصاك الله مع الكفار ومن باب اولى مع المسلمين وفي قلبك الاشفاق والرحمة عليهم ولتكن دعوتك للناس على بصيرة وبالحكمة والموعظة الحسنة التي من مقتضياتها رسم الخط المستقيم الى جانب الخط الاعوج لينظر الانسان الفرق بعقله ويستيقنه بقلبه.{فَبَشِّرْ عِبَادِ17 الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} [18الزمر.وقال سبحانه:-((ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة))النحل (125)وقوله تعالى ((قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيرة انا ومن اتبعني))108يوسف.
7-تذكر انك محاسب على لفظك كما انك محاسب على فعلك وان رقيب عتيد يسجلان ما تقول وما تفعل فانظر ما تريد ان يسمعه ويراه الناس اذا ما الصحف نشرت.
8-اذا اختلفت مع اخيك المسلم فمردكما لله ورسوله وان اختلفت مع غير المسلم فاهجره هجرا جميلا. 9-نزاعنا مع الحكام هو بوصفهم حكاما ومن باب امرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر في حال انهم مسلمين ويحكمون بالاسلام ولكنهم يسيئون تطبيقه فما بالك وهم لايحكمون به بل يكفرون به باعتباره ليس صالحا لزمانهم ويطبقون انظمة ومفاهيم الكفر من علمانية وديمقراطية وغيرها من انظمة الطاغوت والاستعباد لغير الله واتباع الهوى وقد قال صلى الله عليه وسلم:-( من رأى منكم سلطانا جائرا مستحلا لحرم الله ناكثا لعهد الله يعمل في عباد الله بالاثم والعدوان فلم يغير عليه بفعل او قول كان على الله ان يدخله مدخله)رواه الطبري وذكره ابن الاثير في تاريخهما وفي صحيح مسلم انه صلى الله عليه وسلم قال-:إنه يستعمل عليكم أمراء؛ فتعرفون وتنكرون، فمن كره فقد برئ، ومن أنكر فقد سلم، ولكن من رضي وتابع. رواه مسلم. قال السيوطي في (الديباج): أي: هو المؤاخذ المعاقب. اهـ. وقال ابن عبد البر في (التمهيد): من ضعُف لزمه التغيير بقلبه، فإن لم يغير بقلبه فقد رضي وتابع. اهـ. وقال ابن رجب في (جامع العلوم والحكم): لأن الرضا بالخطايا من أقبح المحرمات، ويفوت به إنكار الخطيئة بالقلب، وهو فرض على كل مسلم، لا يسقط عن أحد في حال من الأحوال. اهـ.
10-الولاء عندنا في ديننا للفكرة والعقيدة التي مصدرها مولانا وولينا الله ولا مولا لنا سواه وليس للاشخاص ونحترم ونجل كل عالم عامل مفكر على اساس العقيدة رباني المسلك وننبذ كل منافق عالم اللسان يتكسب بايات الله وياكل بها ثمنا قليلا ويحرف الكلم عن مواضعه بلي اعناق النصوص وتحميلها ما لاتحتمل ليرضي الناس بسخط الله . وليس عندنا عصمة لاحد من البشر بعد رسول الله سلام الله عليه.
وصاحب العلم الرباني تصلي عليه الملائكة وتضع اجنحتها لطلابه تواضعا فنتواضع للربانيين.احتراما وتقديرا واجلالا واكبارا.والسلام على من تصلي عليهم الملائكة.
11-لا يمنعنك الحسد او الحقد ان لا تعترف لاهل الفضل بفضلهم وان تنسب الفضل لاهله وان تشكرهم عليه فمن هدي نبيك سلام الله عليه من لايشكر الناس لا يشكر الله.
12- تذكر دوما انك على وعد من الله تعالى وان وعده حق ات لا ريب فيه وانه سبحانه لا يخلف الميعاد فلا تستعجله فكل شيء عنده بكتاب فاعمل وتحقيق النتائج له سبحانه {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}55النور.
وانتبه اخي الى ان هذا المكان المسمى فيسبوك هو وسيلة تواصل وليس للتنافر ولا للتناحر
وختاما اسال الله رحمته لكل من علمنا حرفا ولكل امة نبينا وان يعمم هدايته للعالمين وان يجعلنا من حملة مشعلها وحراس رايتها ورافعي لوائها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته —
الى احسن الناس قولا...
السلام عليكم احبابي في الله دعاة الحق وحملة لواءه وبركاته وبعد:-
هذه جملة من النصائح انصح نفسي بها قبل ان اخاطبكم بها واسال الله لي ولكم الاخلاص في القول والعمل ونعوذ به من الرياء والكبرياء والغرور ومحبطات الاعمال
فانه من واجبنا التواصي بالحق والتواصي بالثبات والصبر عليه وتبعاته فان الحمل الذي ورثتموه ثقيل ابت عنه السموات والارض واشفقن منه فقد قال تعالى لنبيه حين امره بمهمة الدعوة والتبليغ لرسالة ربه :-(انا سنلقي عليك قولا ثقيلا)5المزمل..وتذكروا دوما انه ميراث النبوة والوارث كلما زادت درجة قرباه من المورث زادت حصته وكثرت اسهمه من التركة. فانظر نصيبك من ميراث حبيبك وانظر واعرف من ورثت وماذا ورثك....... اضع بين يديك هذه النقاط مذكرا نفسي قبل ان اذكرك:-
1- ((إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ (32) وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) فصلت.
2 -احترم الانسان كونه مكرم عند الله ومن خلقه يصبر عليه وعلى مخالفته امره واعطاه مدى للتوبة ومجالا مفتوحا:-(( ( قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ( 53 ) وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون ( 54 ) واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون ( 55 ) أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين ( 56 ) )الزمر.ومن اسماء الله تعالى الحسنى الصبور يصبر عليه ةعلى معاصية ووجعله موضع خطاب الرسالات والنبوات
ولايعذبه حتى يقيم عليه حجته ببعث الرسل والانبياء
( أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين ( 57 ) أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين ( 58 ) بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين ( 59 ) ) الزمر.
..قال ابن كثير رحمه الله:-
هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة وغيرهم إلى التوبة والإنابة ، وإخبار بأن الله يغفر الذنوب جميعا لمن تاب منها ورجع عنها ، وإن كانت مهما كانت وإن كثرت وكانت مثل زبد البحر . ولا يصح حمل هذه [ الآية ] على غير توبة ; لأن الشرك لا يغفر لمن لم يتب منه .
وقال البخاري : حدثنا إبراهيم بن موسى ، أخبرنا هشام بن يوسف ; أن ابن جريج أخبرهم : قال يعلى : إن سعيد بن جبير أخبره عن ابن عباس [ رضي الله عنهما ] ; أن ناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا فأكثروا ، وزنوا فأكثروا . فأتوا محمدا - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة . فنزل : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ) [ الفرقان : 68 ] ، ونزل [ قوله ] : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) .ورحمة الله من الغيب الذي كلنا نامل ونرجوا...
3-اذا كنت من اهل العلم والاجتهاد فعلم الناس وبين لهم ولا تكتم ما علمك الله تعالى عباده حسدا من نفسك في هداية غيرك او تواطؤا منك لتصل الى مكاسب دنيوية بخسة فتقع في عذاب الله وتستحق عقابه((وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ( 187 ) ال عمران
وان لم تكن من اهل الاجتهاد فاتبع العلماء الموثوقين الربانيين الذين لا يشترون بايات الله ثمنا قليلا ولا كثيرا وخذ عنهم بالدليل الشرعي المعتبر لعموم قوله تعالى :- ((﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾)[سورة النحل الآية:43]
وهؤلاء من صفاتهم:-﴿اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ﴾[سورة ياسين الآية:21]
﴿الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ﴾[سورة الأحزاب الآية:39]
﴿وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا﴾[سورة الكهف الآية:28]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٥٤﴾المائدة.
وأخرج مسلم عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ:-(((إن هذا العلم دين, فانظروا عمن تأخذون دينكم))).
4-لا ينكر على مقلد تقليده او على مجتهد اجتهاده الا ببرهان ودليل وحجة لعموم قوله تعالى ((وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾[111، 112]البقرة
5-اقبل النصح ممن تحب وممن لاتحب فما نصحك ناصح الا محب او مشفق او مقيم للحجة عليك ونساله تعالى ان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه وان لا يجعلنا ممن اذا خاصم فجر.{فَبَشِّرْ عِبَادِ17 الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} 18الزمر.
6-ليكن دوما نقاشك بالتي هي احسن كما اوصاك الله مع الكفار ومن باب اولى مع المسلمين وفي قلبك الاشفاق والرحمة عليهم ولتكن دعوتك للناس على بصيرة وبالحكمة والموعظة الحسنة التي من مقتضياتها رسم الخط المستقيم الى جانب الخط الاعوج لينظر الانسان الفرق بعقله ويستيقنه بقلبه.{فَبَشِّرْ عِبَادِ17 الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} [18الزمر.وقال سبحانه:-((ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة))النحل (125)وقوله تعالى ((قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيرة انا ومن اتبعني))108يوسف.
7-تذكر انك محاسب على لفظك كما انك محاسب على فعلك وان رقيب عتيد يسجلان ما تقول وما تفعل فانظر ما تريد ان يسمعه ويراه الناس اذا ما الصحف نشرت.
8-اذا اختلفت مع اخيك المسلم فمردكما لله ورسوله وان اختلفت مع غير المسلم فاهجره هجرا جميلا. 9-نزاعنا مع الحكام هو بوصفهم حكاما ومن باب امرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر في حال انهم مسلمين ويحكمون بالاسلام ولكنهم يسيئون تطبيقه فما بالك وهم لايحكمون به بل يكفرون به باعتباره ليس صالحا لزمانهم ويطبقون انظمة ومفاهيم الكفر من علمانية وديمقراطية وغيرها من انظمة الطاغوت والاستعباد لغير الله واتباع الهوى وقد قال صلى الله عليه وسلم:-( من رأى منكم سلطانا جائرا مستحلا لحرم الله ناكثا لعهد الله يعمل في عباد الله بالاثم والعدوان فلم يغير عليه بفعل او قول كان على الله ان يدخله مدخله)رواه الطبري وذكره ابن الاثير في تاريخهما وفي صحيح مسلم انه صلى الله عليه وسلم قال-:إنه يستعمل عليكم أمراء؛ فتعرفون وتنكرون، فمن كره فقد برئ، ومن أنكر فقد سلم، ولكن من رضي وتابع. رواه مسلم. قال السيوطي في (الديباج): أي: هو المؤاخذ المعاقب. اهـ. وقال ابن عبد البر في (التمهيد): من ضعُف لزمه التغيير بقلبه، فإن لم يغير بقلبه فقد رضي وتابع. اهـ. وقال ابن رجب في (جامع العلوم والحكم): لأن الرضا بالخطايا من أقبح المحرمات، ويفوت به إنكار الخطيئة بالقلب، وهو فرض على كل مسلم، لا يسقط عن أحد في حال من الأحوال. اهـ.
10-الولاء عندنا في ديننا للفكرة والعقيدة التي مصدرها مولانا وولينا الله ولا مولا لنا سواه وليس للاشخاص ونحترم ونجل كل عالم عامل مفكر على اساس العقيدة رباني المسلك وننبذ كل منافق عالم اللسان يتكسب بايات الله وياكل بها ثمنا قليلا ويحرف الكلم عن مواضعه بلي اعناق النصوص وتحميلها ما لاتحتمل ليرضي الناس بسخط الله . وليس عندنا عصمة لاحد من البشر بعد رسول الله سلام الله عليه.
وصاحب العلم الرباني تصلي عليه الملائكة وتضع اجنحتها لطلابه تواضعا فنتواضع للربانيين.احتراما وتقديرا واجلالا واكبارا.والسلام على من تصلي عليهم الملائكة.
11-لا يمنعنك الحسد او الحقد ان لا تعترف لاهل الفضل بفضلهم وان تنسب الفضل لاهله وان تشكرهم عليه فمن هدي نبيك سلام الله عليه من لايشكر الناس لا يشكر الله.
12- تذكر دوما انك على وعد من الله تعالى وان وعده حق ات لا ريب فيه وانه سبحانه لا يخلف الميعاد فلا تستعجله فكل شيء عنده بكتاب فاعمل وتحقيق النتائج له سبحانه {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}55النور.
وانتبه اخي الى ان هذا المكان المسمى فيسبوك هو وسيلة تواصل وليس للتنافر ولا للتناحر
وختاما اسال الله رحمته لكل من علمنا حرفا ولكل امة نبينا وان يعمم هدايته للعالمين وان يجعلنا من حملة مشعلها وحراس رايتها ورافعي لوائها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته —