العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 718 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 718 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



[بسم الله الرحمن الرحيم
العشائرية في ميزان الشرع (1) الحلقة الاولى....
العشائرية نسبة الى العشيرة والعشيرة هي قبيلة الرجل كما في قوله تعالى (وانذر عشيرتك الاقربين) كما تطلق ويراد بها اقارب الرجل من جهة ابيه دون القبيلة، وسبب التسمية مأخوذ من المعاشرة والاختلاط، فعشير الرجل صاحبه القريب كثير التعامل معه، وتطلق على الزوجه والزوج وقرابته من جهة ابيه كما اسلفنا، وفي الحديث ....(وتكفرن العشير) يقصد به الزوج .
حيث ان الانسان غالبا ما يولد ويتربى ويترعرع بين اهله وبني عمومته وذوي قرباه فتكون عشرته الاولى معهم وبينهم، فلذلك سمي ذوي القربى بالعشيرة .
فعشيرة الانسان في المجتمعات العربية قديما وحديثا هم بلا شك غالبا ما يكونون ابناء قبيلته، وقد كانت هذه ميزة المجتمع العربي قبل الاسلام وامتن الله عزوجل عليهم بها في خطابه لهم (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ). وكانت رابطة الدم والنسب هي الرابطة التي تربط بين ابناء القبيلة الواحدة، وكانت علاقاتهم والتزاماتهم تبنى على هذا الاساس، وكانت القبيلة هي الوحدة السياسية والمجتمعية التي تشكل المنظومة الاجتماعية، وهي الرابط الحزبي الدموي الفطري بين الناس، والمظلة التي توفر الامن والحماية لافرادها، ولو اخذنا مكة مثلا، لوجدنا مجتمعها يتكون من قبيلة واحدة وهي قريش، مع انها ام القرى وعاصمة العرب الروحية، التي يقصدها كافة قبائل العرب حجاجا لبيتها المعظم، وتجارا يقصدون اسواقها التجارية والثقافية، فكانت قبيلة قريش تتمتع بعلاقات طيبة مع كافة القبائل، ولها عندهم مكانتها المرموقة .
والناس في اي مجتمع او تجمع بشري يحتاجون الى شرائع وقوانين، ليحتكموا اليها في معاملاتهم ويخضعون انشطة حياتهم لها، فاحتكمت القبائل في الجاهلية الى الموروث من اعراف وعادات وتقاليد واهواء كبرائهم ،وجعلوها هي الفيصل والمقياس ضمن منظومة القيم والتقاليد والاعراف الموروثة، والتي كانوا يقدسونها ويعظمونها ايما تعظيم .
جاء الاسلام الحنيف رسالة ربانية لتجمع كافة بني الانسانية، وهذه التركيبة الاجتماعية الموجودة في المجتمعات العربية، وكتابه بلسان عربي مبين، اول ما كلف به العرب بصفتهم اهل لسان الكتاب المنزل، ليتوحدوا على اساسه ثم ليحملوه نورا وهدى للناس كافة ليوحدوا بني البشر بتعاليمه وشرائعه ،جاعلا رابطة الاخوة الايمانية هي اساس الارتباط والترابط بين بني البشر، من مختلف الاعراق والانساب، فنبههم لاصلهم الواحد المشترك فقال لهم (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)النساء ..ووجه رابطة القرابة والدم والعشيرة والقبيلة لتكون رديفا لرابطة الايمان والدين، فيرث القريب المؤمن اخاه في الدم اذا كان مؤمنا ولا توارث بين المؤمن والكافر ولو كان ذا قربى، وجعل الولاء بين الاقارب على اساس الايمان ، فالمؤمن يطالب بدم اخيه المؤمن ولا يطالب ولا يناصر قريبه الكافر، فاصبح الولاء والبراء بين ذوي القربى بني الدم الواحد على اساس الاسلام، فلا موالاة ولا مناصرة بين مؤمن وكافرمهما كانت تربطهما درجات القربى والدم .
ومن هنا دخلت القبائل العربية ومجتمعاتها القائمة على اساسها اصلا، مرحلة جديدة وهي مرحلة الاستسلام والانقياد والاذعان لحكم الله تعالى وشرعه الحنيف، و التي بدورها حولت القيم وغيرت المفاهيم وارتقت بمفاهيم وقيم الاسلام وسمت عن قيم ومفاهيم الجاهلية ،لتصبح نظرتها نظرة عالمية انسانية تشمل جميع البشر،وتجعل منهم بهذه الرسالة قوامين لله بالحق على خلقه ، ومع طول الزمن الذي حكم فيه الشرع الحنيف الذي ناف عن الف وثلاثماية سنة اصبحت احكامه وشريعته عرفا سائدا وعادات وتقاليد متبعة لتمكنها في حياة الناس ومن نفوسهم التي انطبعت بها، و التي الفتها ولا تألف سواها ولا ترضى او تستسيغ لها بديلا.
فالاسلام لم يلغ القبلية ولا العشائرية كما يتوهم البعض، وكما اذاعه الشعوبيون في امتنا لكنه وجهها وهذبها، وجعلها قوة خادمة لفكرته وحاملة للواءه، يتنافس الناس فيما بينهم لخدمته ورفع رايته، ولم يجعلها اصل الاجتماع، بل اصبح الاجتماع بين اجناس البشر على اساس الاسلام وبفكره وقيمه واحكامه، والدليل على ذلك ان الاسلام شرع كثيرا من الاحكام وجعل سببها الدم ورابطة القرابة كاحكام الميراث واحكام الدية سواء في اخذها او دفعها والقاعدة فيها الحديث الشريف ( الغرم بالغنم) واحكام النفقات الواجبة واحكام صلات ذي القربى واحكام وجوب الاحسان لذوي القربى واولويتهم بالمعروف والصدقة واحكام المحارم من الرجال والنساء واحكام الولاية والوصاية وغير ذلك من الاحكام الشرعية القائمة بسبب النسب والدم .
والى لقاء اخر استودعكم الله دينكم واماناتكم وخواتيم اعمالكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2018-10-25, 10:19 pm عدل 3 مرات

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

فالاسلام لم يلغي القبلية ولا العشائرية كما يتوهم البعض وكما اذاعه الشعوبيون في امتنا لكنه وجهها وهذبها ولم يجعلها اصل الاجتماع بل اصبح الاجتماع بين اجناس البشر على اساسه وبفكره وقيمه واحكامه والدليل على ذلك ان الاسلام شرع كثيرا من الاحكام وجعل سببها الدم ورابطة القرابة كاحكام الميراث واحكام الدية سواء في اخذها او دفعها والقاعدة فيها الحديث الشريف ( الغرم بالغنم) واحكام النفقات الواجبة واحكام صلات ذي القربى واحكام وجوب الاحسان لذوي القربى واولويتهم بالمعروف والصدقة واحكام المحارم من الرجال والنساء واحكام الولاية والوصاية وغير ذلك من الاحكام الشرعية القائمة بسبب النسب والدم .

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

سنجدد مواضيعها لتكون بالترتيب متلاحقة

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى