جواب سائل
السؤال:- هل يصح للمصلي ان يقول في سجوده او ركوعه سبحان الله العظيم الف مرة او يكتفي بقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات بدل ان يكرر التسبيحات..؟
الجواب:- نحمد الله تعالى ونستغفره ونستعينه ونساله الهدى والسداد والرشاد وبعد:-
حين عرف العلماء الصلاة اصطلاحا قالوا هي اقوال مخصوصة وحركات مخصوصة تؤدى في اوقات مخصوصة.. ومعلوم ان تكبيرة الاحرام التي ندخل بها الصلاة تحرم علينا الاكل والشرب والكلام بغير ما اختصت به الصلاة من قران وذكر وتسبيح وما ابيح فيها من دعاء..ومعلوم ان الكلام للمصلي والحديث ممنوع ومبطل للصلاة ان حصل..وقول القائل ثلاتا او الف مرة او ما شابه ذلك ليس ذكرا ولا من الذكر المخصوص بالصلاة ..وعليه فانه تلفظ بلفظ ليس من لوازم الذكر ولا من لوازم الصلاة فصلاته بطلت فان فعلها عليه الاعادة وان فات وقتها فعليه قضاؤها
وعليه ان يستغفر ويتوب لانه اتى بامر مبتدع في الدين لم يشرعه الله تعالى لا في كتابه ولا في سنة نبيه صلى الله عليه واله وسلم والله تعالى اعلم واحكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السؤال:- هل يصح للمصلي ان يقول في سجوده او ركوعه سبحان الله العظيم الف مرة او يكتفي بقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات بدل ان يكرر التسبيحات..؟
الجواب:- نحمد الله تعالى ونستغفره ونستعينه ونساله الهدى والسداد والرشاد وبعد:-
حين عرف العلماء الصلاة اصطلاحا قالوا هي اقوال مخصوصة وحركات مخصوصة تؤدى في اوقات مخصوصة.. ومعلوم ان تكبيرة الاحرام التي ندخل بها الصلاة تحرم علينا الاكل والشرب والكلام بغير ما اختصت به الصلاة من قران وذكر وتسبيح وما ابيح فيها من دعاء..ومعلوم ان الكلام للمصلي والحديث ممنوع ومبطل للصلاة ان حصل..وقول القائل ثلاتا او الف مرة او ما شابه ذلك ليس ذكرا ولا من الذكر المخصوص بالصلاة ..وعليه فانه تلفظ بلفظ ليس من لوازم الذكر ولا من لوازم الصلاة فصلاته بطلت فان فعلها عليه الاعادة وان فات وقتها فعليه قضاؤها
وعليه ان يستغفر ويتوب لانه اتى بامر مبتدع في الدين لم يشرعه الله تعالى لا في كتابه ولا في سنة نبيه صلى الله عليه واله وسلم والله تعالى اعلم واحكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.