1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeاليوم في 11:39 من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeاليوم في 2:16 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeأمس في 5:53 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeأمس في 2:43 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 5:37 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالثلاثاء 17 سبتمبر 2024 - 9:06 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالثلاثاء 17 سبتمبر 2024 - 8:58 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالإثنين 16 سبتمبر 2024 - 7:06 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالأحد 15 سبتمبر 2024 - 13:10 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالأحد 15 سبتمبر 2024 - 13:08 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالأحد 15 سبتمبر 2024 - 2:36 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالسبت 14 سبتمبر 2024 - 5:31 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالجمعة 13 سبتمبر 2024 - 6:41 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالجمعة 13 سبتمبر 2024 - 4:04 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالخميس 12 سبتمبر 2024 - 16:47 من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالخميس 12 سبتمبر 2024 - 8:03 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالأربعاء 11 سبتمبر 2024 - 15:25 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالأربعاء 11 سبتمبر 2024 - 15:17 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالثلاثاء 10 سبتمبر 2024 - 8:06 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالإثنين 9 سبتمبر 2024 - 8:53 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالإثنين 9 سبتمبر 2024 - 8:48 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالأحد 8 سبتمبر 2024 - 5:46 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالسبت 7 سبتمبر 2024 - 10:52 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالجمعة 6 سبتمبر 2024 - 4:40 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالخميس 5 سبتمبر 2024 - 9:53 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالأربعاء 4 سبتمبر 2024 - 7:13 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالأربعاء 4 سبتمبر 2024 - 5:00 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالثلاثاء 3 سبتمبر 2024 - 20:33 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالثلاثاء 3 سبتمبر 2024 - 14:36 من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeالثلاثاء 3 سبتمبر 2024 - 8:47 من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 615 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 614 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 4:22
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
معتصم - 12434
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
العرين - 1193
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1-

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



===1= بسم الله الرحمن الرحيم --- 
1- --الحلقة الاولى من سلسلة حكمة واثر العبادات على النفس والسلوك -1-- 
العبادات جمع عبادة والعبادة في اللغة من الذلة، يقال: طريق معبد،اي ذُلل للسير فيه ، وبعير معبد، أي: مذلل للركوب والاحمال، ويُقال عبد مملوك، اي من كان ارادته وقراره مرهونا بطاعة غيره. وفي الشرع تعني: التذلل لله تعالى بتعظيمه ومحبتة ، والخضوع له بالعبادة ومطلق الطاعة ، والانقياد لامره والانصياع لنهيه والتسليم لحكمة . و واقعها انها عبارة عن كل ما يجمع كمال المحبة، والخضوع، والخوف والانقياد والتسليم لحكمه تعالى . قال سبحانه :- ( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65-النساء).
والعبادة في الإسلام مفهوم واسع وشامل، و لا يقتصر فقط على إقامة أركان الإسلام الخمسة الأساسية بالإضافة إلى النوافل،كما يتصور البعض، بل يتسع هذا المفهوم ليشمل كل تصرفات الإنسان في الحياة. فهي اذا اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة 
والعبادة هي الغاية التي خلق الله لأجلها الخلق أجمعين، بل إن المخلوقين أنفسهم سموا عباداً؛ لأن الغاية من وجودهم عبادة خالقهم ومعبودهم، وجميع شرائع الإسلام وأحكامه تسمى عبادة؛ لأن العباد يتقربون بها إلى الله سبحانه وتعالى بطاعة امره واجتناب نهيه، وهي المنجية لهم يوم يقوم الناس لرب العالمين.
وللعبادة حتى تحقق على الوجه المطلوب  أركان ثلاث : المحبة، والرجاء، والخوف، فلا بدّ للعابد أن يحب الله، فمن لم يحب الله فهو كافر، والعياذ بالله ونسأل الله العافية. والعابد يرجوا من ربه ما وعده من حسن مآب محسنا ظنه بالله عز وجل، وكذلك لا بد له من مخافة ربه فيجتنب العصيان خو فا من سوء العاقبة والعذاب الذي توعد الله به العصاة والمارقين الرافضين لدينه الذي ارتضاه منهجا للعالمين ، وبه وبتشريعاته يحققون الغاية التي من اجلها خلق الله الخلائق ،وعلى هذا الاساس يبني المسلم المستسلم المنقاد لله تعالى حضارته في الارض التي استخلفه ربه بعماراتها ، قال الله تعالى :- ( اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ ۗ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهَا ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ ۗ أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (18اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (19مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ۖ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ (20أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ ۗ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (22)الشورى
وقال الالوسي رحمه الله في تفسيره  لقوله تعالى :-(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ ) اي : " استعملوا تكاليف الشرع لقمع الطبع، وكسر الهوى، وتزكية النفس، وتصفية القلب، وجلاء الروح، فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ في الدنيا جنات المعارف، وطيب الأنس في الخلوة في روضات الجنة، لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ حسب مراتبِهم في القربات وعلى قدر هِمَمهم" . 
وقد حصر الله تعالى الغاية من خلق الانس والجن بعبادته حيث قال سبحانه :- { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } [الذاريات: 56].ولأجل تحقيق ذلك فقد جعل الله تعالى العبادة غريزة في فطرة الخلق ، فمن لم يعبد الله تعالى يكون قد حاد عن جادة الحق والصواب و انحرف عن هدى الفطرة وشوه طبع الغريزة التي غرزت في نفسه، فلذلك وصفهم تعالى ذكره وتوعدهم فقال :- ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا ۚ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ (22السجدة).
 وقال سبحانه عن حرمانه لهم من طهارة النفوس والقلوب بالعبادة الصحيح الحقة المستحقة عليهم لربهم :-((وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا ۚ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ )[المائدة: من الاية-41] .
اما من عبد الله تعالى من خلقه الله وأحسنوا عبادته، واخلصوا الطاعة والانقياد له سبحانه فقال عنهم الله تعالى واصفًا حالهم:- (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ)[الأنبياء:73]. .. وفي قوله تعالى :- وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105إِنَّ فِي هَٰذَا لَبَلَاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ (106وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107قُلْ إِنَّمَا يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (108الانبياء) وفي قوله تعالى ( إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين ) أي : إن في هذا القرآن الذي أنزلناه على عبدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم  لبلاغا : اي بلوغ منتهى ما فيه المنفعة والكفاية ويحقق المصالح لقوم عابدين،في دنياهم وأُخراهم ، وهم الذين عبدوا الله بما شرعه وأحبه ورضيه ، وآثروا طاعة الله على طاعة الشيطان والطاغوت وهوى و شهوات أنفسهم . 
ويتضح لنا مما سبق  انه مما لا شك فيه أن للعبادة أثرًا عظيمًا على المسلم في تقوية إيمانه، وشحذِ عزيمتِه، وإعلاء همَّته، وتربيته التربية الربانية الحقة، إلى جانب أنها تُزكي في العبد ملَكة المراقبة لربه في السر والعلن فتورثه التقوى ، وتُرقِّيه إلى درجة المشاهَدة والإحسان، فيَعبُد الله عز وجل كأنه يراه . و  الإحسان في الاسلام مرتبة عالية من مراتب الدين الثلاثة، بعد الإسلام والإيمان. فهو يعني عبادة الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. فقد ورد في السنة قول النبي - صلى الله عليه واله وسلم- في تعريف الإحسان: «أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك» «رواه مسلم وابن ماجه». و سنبدأ حديثنا في الحلقة المقبلة ان شاء الله عن المعاني التربوية في عبادة الصيام كونه اظلنا شهره الكريم .
فالى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في الثلاثاء 5 مارس 2024 - 6:37 عدل 6 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



===1= بسم الله الرحمن الرحيم --- 
1- --الحلقة الاولى من سلسلة حكمة واثر العبادات على النفس والسلوك -1-- 
العبادات جمع عبادة والعبادة في اللغة من الذلة، يقال: طريق معبد،اي ذُلل للسير فيه ، وبعير معبد، أي: مذلل للركوب والاحمال، ويُقال عبد مملوك، اي من كان ارادته وقراره مرهونا بطاعة غيره. وفي الشرع تعني: التذلل لله تعالى بتعظيمه ومحبتة ، والخضوع له بالعبادة ومطلق الطاعة ، والانقياد لامره والانصياع لنهيه والتسليم لحكمة . و واقعها انها عبارة عن كل ما يجمع كمال المحبة، والخضوع، والخوف والانقياد والتسليم لحكمه تعالى . قال سبحانه :- ( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65-النساء).
والعبادة في الإسلام مفهوم واسع وشامل، و لا يقتصر فقط على إقامة أركان الإسلام الخمسة الأساسية بالإضافة إلى النوافل،كما يتصور البعض، بل يتسع هذا المفهوم ليشمل كل تصرفات الإنسان في الحياة. فهي اذا اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة 
والعبادة هي الغاية التي خلق الله لأجلها الخلق أجمعين، بل إن المخلوقين أنفسهم سموا عباداً؛ لأن الغاية من وجودهم عبادة خالقهم ومعبودهم، وجميع شرائع الإسلام وأحكامه تسمى عبادة؛ لأن العباد يتقربون بها إلى الله سبحانه وتعالى بطاعة امره واجتناب نهيه، وهي المنجية لهم يوم يقوم الناس لرب العالمين.
وللعبادة حتى تحقق على الوجه المطلوب  أركان ثلاث : المحبة، والرجاء، والخوف، فلا بدّ للعابد أن يحب الله، فمن لم يحب الله فهو كافر، والعياذ بالله ونسأل الله العافية. والعابد يرجوا من ربه ما وعده من حسن مآب محسنا ظنه بالله عز وجل، وكذلك لا بد له من مخافة ربه فيجتنب العصيان خو فا من سوء العاقبة والعذاب الذي توعد الله به العصاة والمارقين الرافضين لدينه الذي ارتضاه منهجا للعالمين ، وبه وبتشريعاته يحققون الغاية التي من اجلها خلق الله الخلائق ،وعلى هذا الاساس يبني المسلم المستسلم المنقاد لله تعالى حضارته في الارض التي استخلفه ربه بعماراتها ، قال الله تعالى :- ( اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ ۗ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهَا ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ ۗ أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (18اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (19مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ۖ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ (20أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ ۗ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (22)الشورى
وقال الالوسي رحمه الله في تفسيره  لقوله تعالى :-(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ ) اي : " استعملوا تكاليف الشرع لقمع الطبع، وكسر الهوى، وتزكية النفس، وتصفية القلب، وجلاء الروح، فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ في الدنيا جنات المعارف، وطيب الأنس في الخلوة في روضات الجنة، لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ حسب مراتبِهم في القربات وعلى قدر هِمَمهم" . 
وقد حصر الله تعالى الغاية من خلق الانس والجن بعبادته حيث قال سبحانه :- { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } [الذاريات: 56].ولأجل تحقيق ذلك فقد جعل الله تعالى العبادة غريزة في فطرة الخلق ، فمن لم يعبد الله تعالى يكون قد حاد عن جادة الحق والصواب و انحرف عن هدى الفطرة وشوه طبع الغريزة التي غرزت في نفسه، فلذلك وصفهم تعالى ذكره وتوعدهم فقال :- ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا ۚ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ (22السجدة).
 وقال سبحانه عن حرمانه لهم من طهارة النفوس والقلوب بالعبادة الصحيح الحقة المستحقة عليهم لربهم :-((وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا ۚ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ )[المائدة: من الاية-41] .
اما من عبد الله تعالى من خلقه الله وأحسنوا عبادته، واخلصوا الطاعة والانقياد له سبحانه فقال عنهم الله تعالى واصفًا حالهم:- (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ)[الأنبياء:73]. .. وفي قوله تعالى :- وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105إِنَّ فِي هَٰذَا لَبَلَاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ (106وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107قُلْ إِنَّمَا يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (108الانبياء) وفي قوله تعالى ( إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين ) أي : إن في هذا القرآن الذي أنزلناه على عبدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم  لبلاغا : اي بلوغ منتهى ما فيه المنفعة والكفاية ويحقق المصالح لقوم عابدين،في دنياهم وأُخراهم ، وهم الذين عبدوا الله بما شرعه وأحبه ورضيه ، وآثروا طاعة الله على طاعة الشيطان والطاغوت وهوى و شهوات أنفسهم . 
ويتضح لنا مما سبق  انه مما لا شك فيه أن للعبادة أثرًا عظيمًا على المسلم في تقوية إيمانه، وشحذِ عزيمتِه، وإعلاء همَّته، وتربيته التربية الربانية الحقة، إلى جانب أنها تُزكي في العبد ملَكة المراقبة لربه في السر والعلن فتورثه التقوى ، وتُرقِّيه إلى درجة المشاهَدة والإحسان، فيَعبُد الله عز وجل كأنه يراه . و  الإحسان في الاسلام مرتبة عالية من مراتب الدين الثلاثة، بعد الإسلام والإيمان. فهو يعني عبادة الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. فقد ورد في السنة قول النبي - صلى الله عليه واله وسلم- في تعريف الإحسان: «أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك» «رواه مسلم وابن ماجه». و سنبدأ حديثنا في الحلقة المقبلة ان شاء الله عن المعاني التربوية في عبادة الصيام كونه اظلنا شهره الكريم .
فالى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى