12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 614 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 614 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
معتصم - 12434
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
العرين - 1193
12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_rcap12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_voting_bar12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



====={بسم الله الرحمن الرحيم}===== 
12- الحلقة الثانية عشرة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان
مفهوم كلمة الدين
تعريف ومفهوم كلمة الدين
الدين لغة اصله من الفعل الثلاثي : -دان - وهو تارة يتعدى بنفسه، وتارة باللام، وتارة بالباء، ويختلف المعنى باختلاف ما يتعدى به، فإذا تعدى بنفسه يكون (دانه) بمعنى ملكه، وساسه، وقهره وحاسبه، وجازاه.
وإذا تعدى باللام يكون (دان له) بمعنى خضع له، وأطاعه.
وإذا تعدى بالباء يكون (دان به) بمعنى اتخذه ديناً ومذهباً واعتاده، وتخلق به، واعتقده.
و الصحيح أن كل ما يتخذه الناس ويتعبدون له او به يصح أن يسمى ديناً، سواء كان صحيحاً، أو باطلاً، بدليل قوله عز وجل: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران: 85].
وقوله عزّ وجلَّ: لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ [الكافرون: 6]، فسمَّى الله ما عليه مشركوا العرب من الوثنية ديناً.
ومن المعاني اللغوية للدين والتي استعملها القران الكريم:
*: الملك والنظام والسلطان، كما في قوله تعالى: (ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك)[يوسف:76] أي في ملكه وسلطانه ونظامه.
*: الطريقة والمعتقد، كما في قوله تعالى: (لكم دينكم ولي دين)[الكافرون:6]
*: الحكم، كما في قوله تعالى: (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله)[الأنفال:39] فالفتنة في عدم كون الحكم لله على سلوك البشر وافعالهم.
*: الشريعة و القانون الذي ارتضاه الله لعباده، كما في قوله تعالى: (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً ...)[الشورى:13]
*: الذل والخضوع، يقال: دان لفلان أي خضع له وذل.{ أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ } الزمر ( 3 ) .
*: الجزاء، كما في قوله تعالى: (مالك يوم الدين). أي يوم الجزاء.
والدين اجمالا هو بحث العلاقة مع الخالق المدبر والخضوع بهذه العلاقة له باذعان واستسلام وانقياد لمشيئته وارادته وحكمه وحكمته عبادة من الانسان لخالقه لقوله تعالى في سورة الزمر:- ( تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ (2أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ (3)الزمر).
وقال سبحانه في نفس السورة :- (قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ (11) وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ (12قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (13قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَّهُ دِينِي (14فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ ۗ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ أَلَا ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (15)الزمر).
والدين اصطلاحا هو خضوع الانسان واتباعه واذعانه لنظام قائم على معتقد يقدسه و يعظمه.
والدين لا بد فيه من عقيدة تكون هي الفكرة الكلية عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها، لتكون الاساس التي بها يرتسم التفكير ويبنى عليها العقل ويقاس بها الفكر. ولا بد فيه من نظام ينظم سلوك الانسان مع خالقه تعبدا ومع غيره من المخلوقات تعاملا.اي لابد ان يكون عقيدة وشريعة.وبناء على ما سبق نجد ان الدين الذي مصدره الاله الخالق المدبر هو الاسلام وليس غيره وكل دين سواه باطل ومرفوض عقلا وشرعا..!!
اما عقلا فلان الاله الواحد دينه والمعتقد الذي يُبنى عليه واحد،فلا يتغير ولا يتبدل..فالايمان بالله واليوم الاخر وكتبه ورسله وملائكته اركان الايمان منذ الازل ولا تزال هي هي لم تتغير ولم تتبدل !!ولا يصح فيها التبديل ولا التغيير والا كان ذلك تغييرا وتبديلا للدين !!  
واما شرعا فقد قال الله تعالى:-(إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ [آل عمران: 19])فهو الدين الذي ارسل به جميع الانبياء والرسل من لدن آدم ونوح الى لدن سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليهم والهم اجمعين.وبين لنا سبحانه انه لن يقبل من البشرية ولا لهم دينا غيره فقال سبحانه:-(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [ آل عمران: 85].
وقال تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [ المائدة: 3] . 
وختاما فان الاسلام لا يكره احدا على اعتناق عقيدته، ولكنه يخضع رعاياه لاحكامه وتشريعاته لانه نظام عام للحياة واهلها، فقال سبحانه ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم ( 256 )البقرة)، قال الامام ابن كثير في تفسيره:-
يقول تعالى : ( لا إكراه في الدين ) أي : لا تكرهوا أحدا على الدخول في دين الإسلام فإنه بين واضح جلي دلائله وبراهينه، لا يحتاج إلى أن يُكره أحد على الدخول فيه ، بل من هداه الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته دخل فيه على بينة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرها مقسورا . وقد ذكروا أن سبب نزول هذه الآية في قوم من الأنصار ، وإن كان حكمها عاما .
وقال ابن جرير : حدثنا ابن بشار حدثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كانت المرأة تكون مقلاتا فتجعل على نفسها إن عاش لها ولد أن تهوده ، فلما أجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء الأنصار فقالوا : لا ندع أبناءنا فأنزل الله عز وجل : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) .
وقد رواه أبو داود والنسائي جميعا عن بندار به ومن وجوه أخر عن شعبة به نحوه . وقد رواه ابن أبي حاتم وابن حبان في صحيحه من حديث شعبة به ، وهكذا ذكر مجاهد وسعيد بن جبير والشعبي والحسن البصري وغيرهم : أنها نزلت في ذلك .
وقال محمد بن إسحاق عن محمد بن أبي محمد الجرشي عن زيد بن ثابت عن عكرمة أو عن سعيد [ بن جبير ] عن ابن عباس قوله : ( لا إكراه في الدين ) قال : نزلت في رجل من الأنصار من بني سالم بن عوف يقال له : الحصيني كان له ابنان نصرانيان ، وكان هو رجلا مسلما فقال للنبي صلى الله عليه وسلم : ألا أستكرههما فإنهما قد أبيا إلا النصرانية ؟ فأنزل الله فيه ذلك .
اللهم احينا بالايمان وتوفنا على الاسلام وانصر الاسلام دينك الذي ارتضيت واظهره على الدين كله فانك ان وعدت اوفيت ،،، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى